الجفاف عند الطفل _ أكثر الأمراض شيوعا أعرف أسبابه وعلاجه

ماذا تعرف عن الجفاف عند الطفل؟

يعدُ الجفاف عند الأطفال مراضا منتشرا وشائعا، يعمل فيه الجسم كردة فعل وعلامة تحذيرية على نقصان السوائل داخله بسبب عرض من الأعراض إما داخلي أو خارجي، هذا ما يشكل خلل في وظائف جسم الطفل ويسبب له جفافا مختلف درجات الخطورة.

الجفاف عند الطفل_
الجفاف عند الطفل_ أكثر الأمراض شيوعا  أعرف أسبابه و علاجه 


في فحوى مقالنا اليوم سنتعرف على أسباب الجفاف عند الأطفال وطرق علاجه والوقاية منه، كما سنتطرق إلى بعض طرق العلاج المنزلية عند التعرض للجفاف.


كيف أعرف أن الطفل مصاب بالجفاف؟

معروف عن الطفل بنيته الجسدية الضعيفة، وكذا نقص المناعة عنده بسبب نموه الجسدي الغير مكتمل بعد، هذا ما يجعله عرضة للعديد من الأمراض، كما أنه سهل الملاحظة إذا تعرض لمرض ما كالجفاف ولهذا السبب تعرف على أهم أعراض الجفاف في جسم الطفل.
  • برودة في الأطراف ( اليدين والقدمين).
  • العيون المطفية والداخلة عن مكانها الطبيعي.
  • أثناء البكاء ستلاحظ عدم وجود الدموع.
  • قلة التبول عن الوضع الطبيعي.
  • لون البول الأصفر وهو من أهم العلامات الملاحظة.
  • جفاف اللسان والشفتين.
  • الجلد الجاف والمتجعد.
  • نزول مفاجئ في الوزن.
هذه أهم الأعراض التي يمكنك ملاحظتها على طفلك إذا كان مصابا بالجفاف، بالإضافة إلى قلة الحركة بسبب تعب جسم الطفل.

هل تعرف أهم أسباب إصابة طفلك بالجفاف؟

إذا كان جسم الطفل يفقد الكثير من السوائل بسبب أمراض معينة تسبق الجفاف وهذا عرض داخلي، أو أنه لا يأخذ كفايته من السوائل وهذا عرض خارجي، يحدث الجفاف عند الطفل وتكون خطورته متراوحة ما بين العادي والخطير، ومن أهم الأسباب نذكر :
  1. القيء الشديد.
  2. الإسهال.
  3. السخونة الشديدة عند المرض تزيد الجفاف عند الطفل.
  4. عدم شرب كميات كافية من المياه.
  5. الطقس الحار الجاف وكثرة النشاط والحركة يسببان الجفاف.             
عند وجود هذه الأسباب عليك مراجعة دكتور طفلك، حتى لا يزيد الوضع عن حده كون الجفاف يتطلب في بعض الحالات التدخل الطبي لتعويض جسم الطفل بالسوائل.

متى يكون الجفاف خطير عند الطفل؟

ينجم عن تعرض جسم الطفل للجفاف مخاطر كثيرة نستعرض منها .
  • فشل في الكلى.
  • انخفاض الأكسجين في الجسم.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • تورم في خلايا الدماغ ما يجعل الطفل منهك الجسد ومرهق.

متى ما كان الجفاف ذو أعراض حادة يجب فورا عرض طفلك على الطبيب لتجنب هذه الآثار الخطيرة على جسمه.


أنواع الجفاف عند الأطفال

توجد الكثير من أنواع الجفاف عند الأطفال بشكل عام، ويعتمد العلاج على سبب ونوع الجفاف وهذه بعض الأنواع الرئيسية الشائعة للجفاف بين الأطفال:

  • الجفاف الخفيف: من الممكن أن لا تظهر على الطفل المصاب بالجفاف الخفيف أعراض وعلامات واضحة للأم، ويفقد بشكل عام الطفل المصاب بالجفاف الخفيف ما بين 5% و10% من وزنه كما قد يعاني من العطش وانخفاض كمية  البول.

  • الجفاف المتوسط: في هذا النوع من الجفاف من الممكن أن يظهر على الطفل المصاب بعض العلامات والأعراض مثل التعب وجفاف الجلد وجفاف الفم ويفقد في هذا النوع الطفل متوسط ما بين 10% و15% من وزنه.

  • الجفاف الشديد: تظهر على الطفل المصاب بالجفاف الشديد أعراض وعلامات كثيرة مثل عدم القدرة على التبول وارتفاع في درجة الحرارة وحتى عدم القدرة على البكاء، وفي حالة الجفاف الشديد قد يفقد الطفل أكثر من 15% من إجمالي وزنه.

بشكل عام لتجنب هذه الأعراض جميعها أعرض على طفلك مختلف أنواع السوائل لشربها مما قد يجنبه التعرض للجفاف.

كيف تعالج جفاف الطفل الخفيف في البيت؟

يمكن أن تكون أعراض الجفاف عند الطفل خفيفة، في هذه الحالة يمكنك مراقبته وتزيوده ببعض العلاجات الخفيفة والعادات الصحية وهي كالتالي:
  • إعطائه كميات كافية من المياه الصافية دون منكهات.
  • في حالة الرضاعة الطبيعية يجب الإستمرار عليها لأنها تعالج الجفاف.
  • تزويده بمحلول معالجة الجفاف عن طريق الفم.
  • إذا كان يعاني من إسهال يمكن إعطائه بعض الأكل الصلب إذا كان عمره يسمح بذلك.
 يمكن الإستمرار بمراقبة حالة الطفل حتى مرحلة الشفاء، أو عرضه على الطبيب إذا تغير الوضع للأسوء.

هل تعرف طرق وقاية إبنك من الجفاف؟

تحاول العديد من الأمهات الحفاظ على صحة الأطفال قدر المستطاع، لذلك وجب تعلم طرق الوقاية من الأمراض التي يتعرض لها الأطفال، كما أن الجفاف الذي يعاني منه الأطفال يعتبر شائعا، لكن هذا لا يعني أبدا المحاولة دائما لحمياتهم من الأمراض وتجنبها. 

يكون هذا بالإستمرار بالأنظمة الغذائية المليئة بالفواكه والخضار، والتي هي معروفة بتمييه الجسم وجعل نسبة السوائل مرتفعة فيه، كما أن الطفل يحتاج لشرب الكثير من الماء أثناء الطقس الحار أو أثناء تعرضه للقئ أو الاسهال أو ارتفاع حرارة جسمه، والتي تعد أحد أهم أسباب الجفاف عند الطفل كونها تفقد جسم الطفل الكثير من الأملاح.

هل الحليب الصناعي يسبب الجفاف عند الأطفال؟


في كل الأحوال لا يسبب الحليب الصناعي الجفاف عند الطفل إذ أن تركيبة الحليب الصناعي متطابقة بشكل كبير مع حليب الثدي من حيث العناصر الغذائية، بما في ذلك كمية الماء الكبيرة ولكن في بعض الحالات قد تزيد نسبة إصابة الطفل بالجفاف إذا كان يرضع الحليب الصناعي ومثالا على هذا:

  • الطقس الحار: يمكن أن يساهم الطقس الحار في زيادة فقدان السوائل من جسم الطفل عن طريق التعرق مما قد يعرضه إلى خطر الاصابة بالجفاف.

  • القيء أو الاسهال: يعاني بعض الرضع حديثي الولادة من مشكلة الارتجاع وفي هذه الحالة قد يسبب فقدان السوائل من الجسم مما يعرض الرضيع إلى خطر الاصابة بالجفاف في حين يعاني بعض الأطفال من الإسهال ما يؤدي الى فقدان العناصر الغذائية والسوائل من الجسم.

إذا كان طفلك يرضع الحليب الصناعي فعليك مراقبته باستمرار لاستنتاج أي علامات الجفاف وقلة التبول أو قلة النشاط أو الارهاق أو العطش الشديد. 


في الختام يعد الجفاف عند الأطفال من الحالات الخطيرة التي قد تؤدي إلى مشاكل صحية معقدة، لذلك من المهم أن ينتبه الآباء لعلامات الجفاف عند الطفل حتى يتم تفادي مخاطر الجفاف بأسرع وقت، كما يمكن الوقاية منه عن طريق ضمان حصول الأطفال على كمية كافية من السوائل خاصة في الظروف المناخية الحارة. 








حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-