البطاطا الحلوة_ فوائد صحية و قيمة غذائية عالية جدا

تعرف على البطاطا الحلوة

تعرف أيضا بإسم البطاطا السكرية أو الجزر اليماني، هي نوع من الخضروات الغنية بقيمة غذائية عالية، كما أنها من الخضروات العشبية المتسلقة التي لا تنمو بطريقة أفقية، و تعد الصين أكبر منتج للبطاطا الحلوة، لكن أصلها يعود إلى أمريكا الوسطى، و لها أنواع عدة منها البطاطا  البنفسجية و البيضاء و البطاطا الحمراء و هو النوع الاكثر انتشارا.


البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة_ فوائد صحية و قيمة غذائية عالية جدا 

البطاطا الحلوة منتشرة في كل دول العالم تقريبا كما أن سعرها مناسب و طعمها لذيذ جدا و قيمتها الغذائية عالية و هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم .


فوائد البطاطا الحلوة كثيرة  

خلصت الدراسات أن البطاطا الحلوة تحتوي على العديد من الفوائد لصحة الجسم مثلها مثل باقي الخضروات،  بغض النظر عن طريقة طهيها أو طريقة أكلها المفضلة، فهي مصدر للكثير من الفوائد التي يحتاجها جسمك.

  • البطاطا الحلوة أو السكرية غنية بمضادات الأكسدة و الألياف.
  • تعزز صحة الأمعاء و الدماغ بشكل كبير.
  • تحتوي على عنصر البيتاكاروتين الذي يتحول إلى الفيتامين أ، و هو موجود بكثرة في الخضروات ذات اللون البرتقالي و الأحمر، و هذا الفيتامين مهم لصحة الأغشية المخاطية و الجلد و الشعر  و مفيد جدا لصحة العيون.
  • مصدر غني  بالكربوهيدرات.
  • غنية بالبوتاسيوم، الذي يعمل على تنظيم ضربات القلب.
  • غنية بالفيتامين B6 الذي يقي الجسم من النوبات القلبية.
  • مصدر جيد للفيتامين C الذي يقوي المناعة و يحارب نزلات البرد، و يساعد في تشكل خلايا الدم، بالاضافة إلى تكوين الأسنان و العظام.
  • البطاطا الحلوة غنية بالحديد الذي يجدد خلايا الدم البيضاء و الحمراء، كما يزود الجسم بالطاقة و يحارب الخمول و الارهاق. 
  • مصدر غني بالمغنيسيوم الضروري لصحة الشرايين في أجسامنا،و كذا صحة القلب.
  • البطاطا السكرية تتوفر على نسبة عالية من الفيتامين D الذي يعتبر مكمل لمنافع التعرض للشمس و مفيد لصحة القلب و يعدل الحالة المزاجية، كما انه يلعب دور مهم في عمل الغدة الدرقية.
  • مصدر آمن للسكريات البسيطة و لا يؤثر على نسبة السكر في الدم.

على غرار غناها بالمصادر الكثيرة و الفيتامينات التي تفيد الجسم، فإن للبطاطا الحلوة مذاق رائع يحبه الجميع.

ماهي أنواع البطاطا الحلوة؟ 

للبطاطا الحلوة أو السكرية أنواع عديدة منتشرة حول العالم، و تختلف في اللون و قليلا في الشكل و تنوع الفيتامينات و هي:
  1. بطاطا العقيق الاحمر و تتميز بلونها البرتقالي المحمر، و داخلها تكون ذو لون أحمر، كما أنها تحوي نسبة من الماء و طعمها قليل السكر مقارنة بالأنواع الأخرى، و هذا النوع الأكثر إنتشارا بين أنواع البطاطا الحلوة.
  2. بطاطا السينتينيال و تمتاز بلون يكون بين النحاسي و البرتقالي، و داخلها لونها برتقالي، طعمها سكري و هي ممتازة للقلي.
  3. بطاطا بيوريجارد لونها أحمر و هي منتشرة جدا بينما لونها من الداخل برتقالي، نسبة السكر فيها مرتفعة و تعتبر طرية القوام مقارنة بأنواع البطاطا الحلوة الأخرى.
  4. بطاطا أوهنري لونها مائل إلى البيج و هي قاسية و طعمها سكري، أفضل طرق طهيها السلق و الشوي و تأكل مهروسة.
  5. بطاطا الجوهرة لونها نحاسي و خفيفة السكر ، يمكن أن تحضر منها الحلويات و الفطائر.
  6. بطاطا كوفنجتون لها بقع بنية داكنة في مظهرها، تتميز بوقت تخزين أطول و طعمها بين الحلو و المالح و ممتازة كطبق بطاطا مشوية.     
هذا التنوع في البطاطا الحلوة جعلها منتشرة جدا كونها تختلف في المذاق و القوام و حتى الطعم الذي يتراوح في كل أنواعها بين المالح و الحلو.

تعرف على استخدامات البطاطا الحلوة

إشتهرت  البطاطا الحلوة بالعديد من الأطباق و حتى الحلويات و الشوربات و هذه بعض الأفكار لطهي البطاطا الحلوة.
  • يمكن تجهيزها مشوية بوضعها في ورق ألمنيوم للطهي، و وضعها في فرن الشواء.
  • يمكن تجهيزها كأصابع بطاطا و تحضر إما مقلية أو مشوية حسب الرغبة.
  • يمكن أيضا أن تحضر شوربة البطاطا الحلوة و طعمها جدا لذيذ.
  • يمكن أن تحضر منها لفائف البطاطا الحلوة بالقرفة.
  •  ارفاقها مع اللحم المشوي أو الدجاج المشوي يعتبر مزيجا رائعا.
كما أن البطاطا الحلوة مفيدا جدا للرضع و يجب ادخالها في نظامهم الغذائي في بداية حياتهم .

هل البطاطا الحلوة خيار صحي لفقدان الوزن ؟

يتسال الكثير من أصحاب الحميات و الأنظمة الغذائية عن الخضروات و الأنواع التي تلعب دورا في تخفيض الوزن، و في نفس الوقت الاستمتاع بالأكل و الحصول على مذاق رائع ، و تعتبر البطاطا الحلوة إحدى الخيارات الرائعة لادخالها في نظامك الغذائي كونها، تتميز بنسبة كربوهيدرات معتدلة في كل حبة بطاطا متوسطة الحجم.

كما أنها تتميز بنسبة شبع عالي يمتد لساعات طويلة، بالاضافة أنها معتدلة السكريات، و تحوي نسب عالية جدا من الألياف و المعروفة بمساعدتها في فقدان الوزن، و فيها نسبة  من الماء  لذلك هي خيار صحي إذا ما تناولتها بإعتدال.

تعرف على أضرار البطاطا الحلوة 

لكل شئ على سطح الكرة الأرضية منافع و أضرار اذا ما زادت عن حدها، و البطاطا الحلوة من بين هذه الأمور، لذلك ينصح الأطباء بالاعتدال في تناولها كون كثرتها قد تسبب حصاوة الكلى لانها تحتوي على نسبة من الأوكسيلات، و يحذر من إعطائها لأصحاب القسور الكلوي، و كذلك قد تصيبك بإضطرابات الهضم لان نسبة الألياف فيها مرتفعة جدا.

الإفراط في تناول البطاطا الحلوة قد يصيبك بالتسمم بالفيتامين أ فزيادته قد تسبب أمراض جلدية، بالاضافة إلى تحذيرات الأطباء لأصحاب مرضى القلب بعدم الإكثار منها، خصوصا مع تعاطي أدوية معينة لأمراض القلب.

أخيرا يمكن أن نقول أن البطاطا الحلوة تعتبر صحية جدا، لأنها ذو قيمة غذائية عالية و لها منافع كبيرة للرضع و الأطفال و الكبار ،و الإعتدال في تناولها يعطي الجسم فوائد عظيمة.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-