أفضل 10 معالم سياحية في السعودية

 نبذة عن معالم السعودية

من المسجد الحرام إلى المدينة المنورة إلى مدائن صالح و غيرها، تزخر السعودية بمعالم سياحية ثقافية و تاريخية و طبيعية كثيرة جعلتها مزارا لمختلف أنواع السياح من محبي التراث الطبيعي و المادي و كذا الحضارات التاريخية دون نسيان ذكر أهمية الأماكن الدينية  المقدسة عند المسلمين فيها.

معالم سياحية في السعودية
أفضل 10 معالم سياحية في السعودية

إذا كنت تنوي زيارة السعودية قريبا، سنأخذك في رحلة في كل أرجاء السعودية و سنعرفك في هذا المقال على 10 من أهم المعالم  السياحية السعودية.

ماهي أهم المعالم السياحية في السعودية

توجد الكثير من المعالم السياحية في السعودية التي يمكن زيارتها سواء المعالم الطبيعية أو الثقافية و  التاريخية و هذه أهم المعالم في السعودية.

الحرم المكي و المدينة المنورة 

تعرف بالحرمين الشريفين و هما أهم و أشهر المعالم الدينية في السعودية لما لهما من مكانة قدسية عظيمة عند المسلمين في كل بقاع الأرض.

فمن بيت الله الحرام الذي يتوجه إليه أكثر من مليار مسلم من كل أنحاء العالم أثناء قيامهم بفريضة الصلاة يوميا، يوجد داخله مقام إبراهيم و حجر إسماعيل عليهما السلام إلى الصفا و المروة و بئر زمزم المحيطين به.

إلى المسجد النبوي الذي يضم قبر الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و الصحابة الكرام رضوان الله عليهم إلى الروضة إلى جبل عرفة، كلها أماكن لها هيبة عظيمة لدى المسلمين، يزوروها الملايين كل سنة و يؤدون مناسك الحج و العمرة فيها.

مدائن صالح

واحدة من أهم المعالم التاريخية و الحضارية  و الأثرية في السعودية، تعرف بدار الحجر كذلك لعلاقتها بقوم ثمود قبل أن يستوطنها الأنباط بعد ذلك.

تقع مدائن صالح بين تبوك و المدينة المنورة شمالي غربي السعودية، تعد أحد أشهر المواقع الأثرية عالميا، و هي أول موقع أثري يسجل في السعودية.

تضم مدائن صالح داخل طياتها  كنوز أثرية أبدعت في رسمها الحضارة النبطية أو الأنباط، أهما جبل إثلب الذي رسمته و نقشته الأيادي البشرية و الطبيعة على حد سواء، حيث إتخذه الأنباط مكان للعبادة.

تضم مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، و هي ثاني أكبر  عاصمة للأنباط بعد البتراء في الأردن، حيث كان الأنباط يبنون القبور بدقة متناهية مثلما كانو يشيدون قصورهم.

تضم مدائن صالح 131 قبر منها 45 قبر تحمل نقوشات على مداخلها باللغة الآرامية، توضح من الذين بنوا هذه القبور. كما يعد قصر السنح أفضل بداية لك لإستكشاف مدائن صالح، كونها توضح معالم الهندسة المعمارية للحضارة النبطية في مدائن صالح.

سوق عكاظ

يرجع تاريخ سوق عكاظ إلى عصر الجاهلية، واحد من معالم السعودية الأكثر شهرة، حيث يستقطب إليه الآلاف من الزوار من مختلف أرجاء العالم.

تاريخيا سوق عكاظ بدأ في عهد قريش  و كان أحد أشهر الأسواق التي كانت تعقد بين مدينتي مكة المكرمة و الطائف،  و كان في ذلك الوقت يستمر على مدار عشرين يوما، و ينطلق في الأول من  شهر ذو القعدة كل سنة.

كان يجتمع في سوق عكاظ القبائل من كل مكان يتبادلون فيه الأمور التجارية، و الشعر و الأخبار و الحكمة، و مسرحا للمبارزة و الفروسية.

 أصبح سوق عكاظ  مكان جذب للمهتمين بالثقافة و الأدب و الفنون،  بعد أن أعادت السعودية إحياءه في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ليتحول إلى معلم من معالم  السياحة في المملكة العربية السعودية.

يعد سوق عكاظ ملتقى ثقافي تاريخي بإمتياز، فهو يجمع الكثير من الأدباء و الشعراء و الفنانين و تقيم فيه السعودية الكثير من الفعاليات.

قلعة المصمك

تقع قلعة المصمك في الرياض عاصمة السعودية و هي أحد أهم المعالم التاريخية فيها لمكانتها التاريخية العظيمة، حيث استعاد فيها الملك عبد العزيز آل سعود منطقة الرياض سنة 1902 من آل رشيد في معركة تاريخية سميت بمعركة فتح الرياض التي تظهر ملامحها واضحة  للزوار ليومنا هذا.

بنيت قلعة المصمك بالطوب الطيني عام 1895، و في كل ركن من أركانها الأربعة برج أسطواني الشكل بطول 18 متر، تحولت فيما بعد إلى متحف يعرض مراحل تأسيس الدولة السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود.

قلعة المصمك لها 5 أجزاء رئيسية و هي بوابة القلعة، الأبراج، المسجد، البئر و المجلس،و تحوي ثلاثة وحدات سكنية و فناء.

منتزه الملك عبد الله

يقع في قلب العاصمة الرياض، من أشهر وجهات الترفيهية السعودية، يمتد على مساحات كبيرة من المسطحات الخضراء، و العديد من نوافير المياه و الملاعب و مدينة ملاهي للأطفال و صالات كثيرة من البلياردو.

تعتمد عليها الرياض بشكل كبير في الجانب السياحي كونها تجذب العديد من الزوار لها، يمكنك أن تقوم بجولة كاملة في الحديقة الكبيرة بالقطار الذي يلف داخل الحديقة.

داخل المنتزه توجد حديقة إستكشافية تتوفر على العديد من الأ شجار و النباتات النادرة.

المسجد العائم 

يعد المسجد العائم أقدم مسجد تم بنائه على سطح البحر، هو مسجد الرحمة أو مسجد فاطمة الزهراء، بني على كورنيش جدة في منتصف ثمانينات القرن الماضي.

صمم المسجد بطابع يمزج بين العمارة الإسلامية الحديثة و القديمة، يضم قبة فيروزية خلابة المنظر و أنوار تضفي على تصميمه الكثير من الجمال ليلا.


آبار حمى التاريخية

تقع آبار حمى التاريخية بين وادي الدواسر و نجران، و كان قديما طريقا ممتدا بين 6 آبار صخرية تمر منه الكثير من القبائل العربية، يرجع تاريخ هذه الآبار إلى العصور القديمة.

تضم آبار حمى التاريخية مجموعة كبيرة من المقابر و الصخور  التي وجدت عليها نقوشا و رسومات سجلت تاريخها بتفاصيله، كما تحتوي على ستة آبار كانت منابع للشرب و استعملتها القوافل التي كانت تمر من طريق البخور و تستريح فيها كما كانت مصدر للشرب لسكان المنطقة.

 النقوش الصخرية و الآبار تعبر عن وصف لحياة الإنسان اليومية في تلك الحقبة من صيد للحيوانات و الحروب و حتى نقوش للإنسان لكن بأحجام كبيرة عن الإنسان الطبيعي، و الأبجديات المختلفة التي وجدت منقوشة على الصخور، مثل الخط الكوفي و الخط الثمودي، و نص المسند.

صنفت آبار حمى التاريخية من قبل اليونيسكو للتراث العالمي كموقع أثري تاريخي سنة 2021

موقع الخريبة العلا

موقع الخريبة يعد من أجمل  المواقع التاريخية في السعودية، يقع في منطقة العلا يزخر موقع  الغريبة بعدد هام من المواقع الأثرية والنقوش والصخور المنحوتة والمقابر الأثرية.

 

وثقت النقوش الموجودة في منطقة الخريبه بالعلا الأوضاع الدينية والاجتماعية والاقتصادية للحيانيين الذين بسطوا نفوذهم على تلك المنطقة في القرن السادس قبل الميلاد.

 

تحتوي منطقة الخريبة على مقابر منحوتة وسط الجبال تشبه تلك الموجودة في مدينة البتراء في الأردن، إذ تحتوي بعض المقابر على زخارف إما نباتية أو هندسية أو حيوانات وحتى رسومات لأشخاص.


وجدت في موقع الخريبة في العلا نقوش بلغات مختلفة تدل على التنوع الثقافي والتاريخي لهذه المنطقة، مثل النقوش بلغات ثمودية، نبطية، كوفية، وحتى أسماء أشخاص كما تحتوي على بقايا سدود و أبراج رصد للنجوم والأهلة.


منطقة جدة التاريخية 


تعتبر جدة التاريخية واحدة من أهم المعالم التاريخية في السعودية، تقع على الساحل الغربي في البحر الأحمر وتعتبر أقدم مدينة في المنطقة.


تشتهر منطقة جدة التاريخية بمبانيها الأثرية المهمة دينيا ومعالمها  التاريخية، أبرز هذه  المعالم التاريخية المساجد ذات الطراز المعماري الخاص مثل مسجد الشافعي و مسجد عثمان بن عفان.

منطقة جدة الأثرية تتمتع بتنوع داخل حاراتها التي تروي الكثير من القصص، كحارة  الشام، حارة اليمن، حارة المظلوم إضافة إلى سور جدة التاريخي وأسواقها التي تمتاز بطابع تاريخي خاص كسور قابل و أبراجها المختلفة و بيوتا ذات الطابع المعماري الخاص.

صنفتها منظمة اليونيسكو للتراث العالمي ضمن التراث العالمي كونها وثقت التطور المهم لهذه المنطقة عبر مختلف الحقبات الزمنية.


قرية الفاو 

أحد أهم و أكبر المواقع الأثرية السعودية, و قرية فاو هي عاصمة مملكة كندى الأولى من أكبر  الممالك العربية القديمة في منطقة نجد.

تقع قرية فاو عند ممر جبال الطويق، و تطل على الحدود الشمالية الغربية لصحراء الربع الخالي، تضم قرية الفاو مدينة عمرانية متكاملة تم إكتشافها بعد التنقيبات، و اعتبرت مثالا على مقومات الطابع المدني في الحضارة الإسلامية القديمة.

 وجدت داخل المدينة ممرات و سوق و مباني و ساحات و شوارع و معابد، كما عثر في شرق قرية فاو  على جبل يحتوي على نقوش صخرية و كهوف و مقابر.

كانت هذه عشرة من أبرز المعالم السياحية و التاريخية و الثقافية التي تزخر بها المملكة العربية السعودية، و التي تجلب لها الكثير من الزوار و المستكشفين لجمالها و  تنوع الحضارات التي مرت على هذه المنطقة التاريخية بإمتياز.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-