اللومي_ أهم فوائد و استخدامات الليمون الأسود المذهلة

 ما هو اللومي؟

يعرف اللومي أو الليمون الأسود أنه الليمون الأخضر الصغير، ويطلق عليه إسم الليمون المجفف، هو من الثمار الطازجة و يتميز بقشرته السميكة ولونه الأسود الداكن، و يرجع تاريخيا  إلى المطبخ الشرقي وهو معروف كثيرا في الثقافات الشرقية مثل إيران و الشرق الأوسط والهند، ويستعمل في الطبخ وتزيين الحلويات، ويصبح اللومي على هذا الشكل عندما يتم تعريضه إلى عملية تجفيف طويلة  يتم فيها تغير اللون وقساوة القشرة كما أن لقشرة اللومي استخدامات في الطبخ والمشروبات.

اللومي
اللومي_  أهم فوائد و استخدامات الليمون الأسود المذهلة


سنتعرف في مقالنا هذا على فوائد اللومي وأهم استخداماته وهل له فائدة في نزول الوزن وطريقة تحضيره في المنزل.


هل اللومي هو نفسه الليمون الأسود؟

صحيح اللومي هو نفسه الليمون الأسود، والذي يكون في الأصل ليمون عادي يتم تعريضه لبيئة خاصة حتى يجف ويتغير لونه إلى الاسود، وتشتهر به كثيرا دول الخليج والهند وإيران وهو أحد مكونات التوابل المهمة في تحضير مختلف الأطباق كالأرز بالدجاج واللحم لتميزه بنكهة قوية تعطي مذاقا لاذعا للأكل.


ما هي فوائد اللومي؟


رغم أن البحوث العلمية حول فوائد اللومي أو الليمون المجفف تعد قليلة بعض الشيء لكن توجد العديد من الدراسات التي أثبتت أن اللومي أو الليمون المجفف لا يختلف في منافعه عن الليمون العادي، وهذه أهم فوائد الليمو:

  • يعزز جهاز المناعة: اللومي غني بالفيتامين سي والذي يلعب دورا هاما في تقوية الجهاز المناعي للجسم وحمايته من الأمراض الفيروسية.

  • مصدر للمعادن والفيتامينات: الليمون الأسود غني بأنواع الفيتامين مثل الفيتامين د و الفيتامين ج و الفيتامين سي، كما أنه غني بنسب عالية من الكالسيوم و البوتاسيوم.

  • مضادات الأكسدة: يحتوي اللومي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية الخلايا من الضرر الناتج عن الجذور الحرة كما يعمل على تقليل من مخاطر الأمراض عامة.

  • يحسن صحة الجلد: يعتقد أن اللومي بسبب احتوائه على الفيتامين سي ومضادات الأكسدة قد يعمل بشكل كبير على تحسين صحة الجلد وتجديد خلاياه.
  • يحافظ على عضلة القلب: يعمل اللومي على الحد من خفقان القلب و عملية ضخ الدم بانتظام، كما أن مضادات الأكسدة لها دور كبير وفعال في الحد من أمراض القلب.

  • منظف للجسم: يعمل اللومي على تنظيف الجسم من الفضلات ويعزز نشاط  الكلى والكبد.
  • تنشيط الجهاز الهضمي: قد يساعد الليمون الأسود أو اللومي أثناء استهلاكه على تحسين عملية الهضم وتخفيف مشاكل المعدة والأمعاء كالغازات والانتفاخ.

ينصح دائما بالتوازن في العادات الغذائية والاستعمال العقلاني لها حتى لا تنعكس سلبا على صحة الجسم، اللومي أو الليمون الأسود له عدة فوائد على الجسم لكن يجب الانتباه لطريقة  استهلاكه.


ما هي استخدامات اللومي؟


تدخل استخدامات اللومي في الكثير من المجالات و بطرق متنوعة، إليك بعض أهم الاستخدامات الشائعة لي اللومي:

  • تحضير المشروبات: يدخل إستخدام الليمون الأسود في بعض المشروبات الشرقية الباردة و أنواع الشاي الساخن و البارد، و يدخل أيضا في استخدام العصائر.

  • التوابل و البهارات: يستعمل اللومي على نطاق واسع  في المطبخ الشرقي و يستخدم اللومي في تتبيل الأرز واللحوم بأنواعها و الأسماك، كما يمكن طحنه ومزجه مع البهارات أو استخدام قشوره المجففة أو وضع حبة الليمون الأسود كاملة داخل القدر أثناء الطهي.

  • تحضير أنواع الحلويات: يستعمل قشر اللومي المجفف المطحون  كثيرا في تحضير أنواع البسكويت والحلويات والمعجنات لإضفاء نكهة عليها كون اللومي له نكهة لاذعة تستهوي الكثير من الناس.

  • المربى و الصلصات: يدخل إستخدام اللومي المطحون في المربيات و حتى أنواع الصلصات.

  • تزيين الأطباق: توجد الكثير من الأطباق و حتى الكيكات التي تزين بقشر الليمون لما له من لون أسود جميل.

تتوفر الكثير من الإستخدامات لحبة اللومي كاملة أو قشر اللومي أو حتى اللومي المطحون، كما يمكن استعماله وفق تفضيلاتك و ذوقك الخاص.


 هل اللومي يساعد على انقاص الوزن؟


يعتبر اللومي أو الليمون الاسود منخفض السعرات الحرارية، لكن لا توجد أدلة علمية قوية أو دراسات تثبت أنه يساعد على انقاص الوزن.


يتم تناول اللومي كجزء من نظام غذائي متوازن باعتباره منخفض السعرات وغني بمضادات الأكسدة لكن لا يمكن الاعتماد عليه وحده للتخفيف وفقدان الوزن.


يعتبر اللومي اضافة جيدة للأطعمة الغذائية الطبيعية والغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن فهذه المنافع والفوائد لها أثر ايجابي على صحة الجسم  كما تعمل على تنشيط الكثير من وظائف الجسم.


لللومي دور فعال في تحسين عملية الهضم و وظيفة الأمعاء وهذا  يساعد في منع الإمساك   الذي  هو أحد أسباب تعطيل عملية الحرق في الجسم وفقدان الوزن بسبب كمية الفضلات الزائدة في الأمعاء.


لا يمكن اعتبار اللومي مساعد أساسي في عملية إنقاص الوزن لكن يمكن تضمينه داخل الأنظمة الغذائية للاستفادة من فوائده ومنافعه التي يتميز بها واستغلالها داخل الجسم.


ما هي فوائد شرب مغلي اللومي؟ 


يتمتع مشروب اللومي الساخن بنفس فوائد عصير الليمون العادية و لا ينقص من قيمته الغذائية في حال نقع في ماء مغلي أو كان مطبوخا، وتتلخص فوائد مشروب اللومي فيما يلي:

  • الحفاظ على صحة القلب: يتوفر مشروب الليمو على مركبات نباتية و مضادات للأكسدة لا تختلف عن تلك الموجودة في حبة الليمون العادي قبل غليها في الماء، و تساهم بشكل مباشر في تعزيز صحة عضلة القلب و خفض مستويات الكولسترول في الدم.

  • يقوي الجهاز المناعي: اللومي غني جدا بالفيتامين سي الذي يقي من عدوى البكتيريا و نزلات البرد و من خلال مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها.

  • تحسين عملية الهضم: يعزز مشروب الليمون الأسود صحة الأمعاء و يزيد إفراز الأحماض المعدية.
  • تحسين صحة الجلد: تعمل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الليمون المجفف على الحفاظ على صحة الجلد والبشرة بصفة عامة و تعديل لون الجلد عن طريق تفتيح البقع الداكنة في الجسم.

أفضل طريقة للإستفادة من فوائد اللومي أو مشروب اللومي المغلي هو غليه مع الماء مدة 10 دقائق وتركه يبرد قليل و يمكن شربه ساخنا.


تعلم طريقة تحضير اللومي في المنزل


يمكن تجهيز اللومي أو الليمون الأسود في المنزل و استعماله عند الحاجة و هذه خطوات إعداده:

  • اقتناء كمية من الليمون الأخضر حسب الرغبة.
  • تجهيز وعاء مليء بمكعبات الثلج.
  • تنظيف الليمون جيدا من الرواسب.
  • نجهز ماء مغلي جيدا، ثم نضع فيه حبات الليمون الأخضر كاملة مع ملعقة ملح مدة دقيقتين.
  •  نخرج الليمون من الماء المغلي و نضعه مباشرة في وعاء مليء بمكعبات الثلج حوالي15 إلى 20 دقيقة.
  • نخرج الليمون من الماء المثلج و نجففه بمنديل ورقي جيدا.
  • بعد تجفيف الليمون نعرضه يوميا للشمس حتى يجف و يتغير لونه للأسود و تصبح حبة الليمو خفيفة الوزن.
  • إذا كنت تريد نتائج أسرع يمكن وضعه داخل الفرن على درجة حرارة عالية جدا حتى يجف و يتحول لونه إلى الأسود، لكن يفضل تعريضه للهواء و الشمس.

يعتبر اللومي من التوابل الشرقية التي تضفي نكهة خاصة على الأطباق، يتميز الليمون المجفف بقوة نكهته كما أنه متعدد الفوائد و ذو قيمة غذائية متنوعة.



يعتبر اللومي من الثمار المميزة الغنية بالعناصر الغذائية التي أصبحت تشهد انتشارا واسعا مؤخرا في استخدامها في الطبخ و المشروبات، أما فوائدها لا تقتصر على تجهيز الأطباق فقط بل تتعداه إلى حماية صحة القلب و المعدة و الأمعاء و الجلد.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-