ماء الورد _ أكسير طبيعي غني بالفوائد الصحية التي لاحصر لها

في هذا المقال سنعرفك على ماء الورد هذا الأكسير الطبيعي الذي يتميز بالعديد من الخصائص الهامة لجسم الانسان، كما سنتطرق إلى فوائد استخدامات ماء الورد للجسم والبشرة والشعر وحتى شربه، وفي الأخير سنتطرق إلى بعض الأضرار التي قد تنجم عن استخدام ماء الورد.

 ما هو ماء الورد الأصلي؟

يعرف عن ماء الورد الأصلي أنه ماء يستخرج عن طريق عملية تقطير أزهار الورد وبتلات الورد من خلال المرور بعملية خاصة لاستخلاصه ليتم بيعه بعدها في محلات العطارة، ويتميز ماء الورد الأصلي بلونه الشفاف تماما ورائحته القوية، إذ يتكون بعدها سائل عطري يتم استعماله في الكثير من خلطات العناية بالبشرة وحتى وصفات الحلويات، اضافة إلى فوائده الكثيرة للجسم، كما احتل ماء الورد وصناعته واستخدامه مكانة عريقة في مختلف الحضارات القديمة.


ماء الورد
ماء الورد _ أكسير طبيعي غني بالفوائد الصحية التي لاحصر لها

ما هي فوائد ماء الورد على الجسم؟

اشتهر استخدام ماء الورد منذ القديم في العديد من الوصفات منها وصفات الحلويات والطبخ واستخدم كذلك في خلطات التجميل الخاصة بالبشرة والشعر، وإليك أهم فوائد ماء الورد على الجسم:

مضاد للأكسدة

من أهم فوائد ماء الورد للجسم هي أنه مضاد للأكسدة لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والحفاظ على خلايا البشرة ونموالشعر بشكل صحي.

مضاد قوي للالتهابات

يمكن استخدام ماء الورد الطبيعي والخالي من أي اضافات في علاج مختلف أنواع إلتهابات الجلد الناتجة عن التحسس والإصابة بالحروق الخفيفة ومختلف أنواع الطفح الجلدي بفضل مضادات الالتهابات التي يحتوي عليها.

مهدئ للأعصاب

يمكن إضافة بعض القطرات من ماء الورد الطبيعي في حوض الاستحمام، أذ أن رائحته تعتبر مهدئا طبيعيا وفعالا للأعصاب ومنشط للعقل والجسم، كما ينتشر بكثرة استخدام ماء الورد وزيت الورد في جلسات التدليك والاسترخاء لما له من قدرة فعاله على منح العقل والجسم الهدوء.

مرطب للبشرة

يساهم ماء الورد بشكل كبير في ترطيب البشرة ومنحها التوازن سواءا كانت بشرة جافة أو دهنية بفضل خصائصه الغنية فانه يمنحها الترطيب المناسب والنضارة من خلال دمجه واستخدامه مع خلطات التجميل.

منظف طبيعي للبشرة

ماء الورد واحد من أجمل مستخلصات الطبيعة لتنظيف البشرة بشكل عميق، فهو يستخدم كثيرا في تنظيف البشرة، كما يدخل استخدامه في أنواع كثيرة من صابون الوجه ومنظفات البشرة ومزيل المكياج.

إضافة إلى فوائده الكثيرة على الجسم، لماء الورد فوائد أخرى هامة وعديدة على البشرة والشعر وحتى عند شرب ماء الورد.


ما هي فوائد ماء الورد على الوجه والبشرة؟

كثيرا ما نسمع عن خلطات طبيعية للبشرة والوجه يدخل فيها استخدام ماء الورد بكثرة ويرجع هذا لفوائده العظيمة وخصائصه العديدة والمتنوعة، وإليك أهم هذه الفوائد ماء الورد للبشرة:

علاج تهيج البشرة

يعاني الكثير من الناس وخاصة النساء من تهيج البشرة بشكل مسمتر، لذا فان ماء الورد من أفضل الحلول للقضاء على تهيج البشرة وتلطيفها والتخفيف من إحمرارها بفضل الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في ماء الورد النقي.

تنظيف البشرة من الأوساخ

يحتوي ماء الورد الطبيعي على خصائص فعالة تساهم في تنظيف البشره من الأوساخ والترسبات ويعد فعالا لفتح المسام الني تعمل على منع تراكم الأوساخ والدهون داخل البشرة فهو منظف طبيعي ممتاز.

توازن رطوبة البشرة

يساعد ماء الورد في إعادة توازن رطوبة البشرة وموازنتها سواء كانت بشرتك من أنواع البشرة الجافة أو حتى الدهنية فإن ماء الورد يحتوي على خصائص فعالة في إعادة توازن رطوبة البشرة واعتدالها لمنع جفافها أو إفراز الدهون بشكل زائد فيها.

يمنح البشرة النضارة

كثيرا ما يستخدم ماء الورد لتنظيف البشرة كما أن استخدامه بشكل مستمر ومتوازن سيمنح بشرتك الكثير من النضارة واللمعان مع الوقت، وستصبح البشره أكثر حيوية بفضل العناصر الفعالة التي يحتوي عليها هذا الماء السحري.

مع كل هذه الفوائد المذكورة لماء الورد على البشرة والوجه، يمكن أن يكون استخدام ماء الورد باستمرار واعتماده كروتين بشرة وفي خلطات التجميل خيارا ممتازا للحفاظ على الوجه والبشرة وتمتعهم بصحة.


ما هي فوائد ماء الورد على الشعر؟

مثلما لماء الورد فوائد كثيرة على البشرة و الجسم فكذلك له فوائد على الشعر بفضل الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة فيه، وهذه أهم فوائد ماء الورد للشعر:

منع قشرة الشعر

المواد المضادة للالتهاب التي يحتوي عليها ماء الورد تساهم بشكل كبير في منع تكون قشرة الشعر والحكة، خاصة إذا كان الشعر يفرز كثير من الدهون، كما أن ماء الورد الطبيعي يساهم في الحفاظ على صحة الشعر وجعل فروة الشعر أكثر لمعانا وصحة.

يعزز نمو الشعر

يعمل ماء الورد كمنشط طبيعي لفروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر من خلال تحفيز الدورة الدموية وهذا ما يساهم في منح الشعر القوة ويجعله ينمو بشكل صحي وسليم، كما يحفز الشعر على النمو، وتوجد الكثير من وصفات وخلطات ماء الورد التي تستخدم للشعر.

يمنح الشعر لمعان

يمكنك استخدام ماء الورد وشطف الشعر عند الانتهاء من الاستحمام، هذا من شأنه أن يمنح شعرك لمعان ونظاره عند تجفيفه.

تهدئة فروة الرأس

يهدئ ماء الورد فروة الرأس بشكل كبير ويمنعها من التهيج ويقلل من الحكة بفضل مضادات الالتهابات التي توجد في ماء الورد المقطر  الطبيعي.

عند استخدام ماء الورد على الشعر ينصح باختيار النوع الطبيعي الخالي من الإضافات التي يمكن أن تسبب تهيجات أو مشاكل للشعر والفروة، لذا تأكد من شراء ماء الورد الطبيعي ذو النوعية الجيدة.


تعرف على فوائد شرب ماء الورد؟

منذ بداية استخدام ماء الورد الطبيعي لم يقتصر في استخدامه على التجميل والطبخ فقط بل كان ماء الورد يستخدم للشرب كذلك، وإليك أهم فوائد شرب ماء الورد.

  • تحسين جودة النوم: رائحة الورد لها تأثير قوي في تهدئة الأعصاب واسترخائها، لذا شرب شاي ماء الورد أو شرب ماء الورد الطبيعي بكمية معتدلة، يساهم بشكل كبير في تحسين جودة النوم بفضل الخصائص المهدئة الموجودة فيه.
  • يحسن الحالة المزاجية: يمكن أن يساهم شرب ماء الورد في تحسين الحالة المزاجية عن طريق تهدئة الأعصاب والتخفيف من الضغوطات والتوتر التي يمكن أن تواجهك طوال اليوم.

  • يقوي جهاز المناعة: يمكن لشرب ماء الورد أن يقوي الجهاز المناعي في الجسم ويحارب مختلف الأمراض المزمنة بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها هذا المشروب السحري.

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: شرب ماء الورد الطبيعي يمكن أن يساهم بشكل كبير في تحسين الجهاز  الهضمي وتنشيط افراز أنزيمات الهضم وتحسين عملية الهضم. 

  • منقي للجسم: صحيح يمكن لشرب ماء الورد الطبيعي أن يساهم بشكل كبير في طرد السموم من الجسم، فهو بمثابة ديتوكس طبيعي للجسم يعمل على تنظيفه من مختلف الشوائب تمهيدا لطردها خارج الجسم.

مع كل هذه الفوائد الكثيرة والهامة للشرب ماء الورد يبقى التوازن  واستهلاك ماء الورد باعتدال مطلوب حتى لا تنجم عنه أضرار أو آثار غير مرغوبة جراء الإفراط في استهلاك ماء الورد.


ما هي أضرار ماء الورد؟

صحيح أن فوائد ماء الورد الطبيعي كثيرة سواء على البشرة والجلد من الخارج أو في حال شرب ماء الورد وتأثيره الممتاز على الجسم داخليا، لكن يمكن أن يكون لاستخدام وشرب ماء الورد بعض الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها وهي كالتالي:

  1. الحساسية: يمكن أن يسبب استخدام ماء الورد أو شربه بعض أنواع الحساسية لفئة معينة من الأشخاص مثل التسبب في الحكة أو الطفح الجلدي.
  2. التفاعل مع الدواء: استخدام ماء الورد مع بعض المواد الطبية الخاصة، مثل المرطبات والكريمات الخاصة بالبشرة وشرب ماء الورد أثناء تناول بعض الأدوية يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية.
  3. اضطرابات الجهاز الهضمي: يمكن أن يتسبب شرب ماء الورد ببعض الإضطرابات في الجهاز الهضمي خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة أو القولون، لذا ينصح بالابتعاد عن مسببات تهيج واضطراب الجهاز الهضمي.

رغم المنافع الكثيرة التي يزخر بها ماء الورد لكن من الضروري الانتباه عند استخدامه خاصة مع بعض فئات الأشخاص الذين يمكن أن يتعرضوا آثار جانبية نتيجة لاستخدامهم ماء الورد.


في الختام فإن الفوائد الكثيرة والمتنوعة لماء الورد تبرز قيمته كمصدر طبيعي يمكن استخدامه في العناية بجمال الجسم من بشرة وشعر وجلد والعناية بالصحة، ,من خلال شربه، كما أن فوائد ماء الورد الكثيرة مثبتة علميا، وهو لا يُضَاهَى في قدرته تنشيط العقل وتحفيز الجسم للاسترخاء والحصول على الهدوء بعيدا عن الضغوطات. 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-