جوجل تطلق رسميا أداة تحرير الصور بالذكاء الاصطناعي

 نبذة عن شركة جوجل

تعرف جوجل أنها واحدة من أكبر الشركات في مجال الإنترنت و التكنولوجيا، تأسست في 1998 في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، و مؤسسوها هو لاري بايج و سيرجي براين، هدف الشركة الرئيسي هو تنظيم معلومات العالم و جعل إمكانية الوصول اليها ممكنة في جميع أنحائه، تضم شركة جوجل تحت قيادتها الكثير من شركات التكنولوجيا أهمها  شركة يوتيوب.

جوجل
جوجل تطلق رسميا أداة تحرير الصور بالذكاء الاصطناعي

في مقالنا سنتعرف على الطرح الجديد لي جوجل في أدواتها المتطورة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، و هو أداة تحرير الصور التي كشفت عنها حديثا.

تعرف على أداة تحرير الصور الجديدة من جوجل

أعلنت جوجل عن آخر إصداراتها في مجال التقنية مؤخرا عن أداة جديدة  بإسم أداة تحرير الصور، وهي مدعومة بالذكاء الاصطناعي، و أطلقت عليها إسم( IMAGEN EDITOR )، تمكن المستخدمين عن طريقها القيام بتعديلات على الصور معتمدين في تحريرها على نصوص كتابية حررها المستخدم للصورة.

الأداة طورتها شركة جوجل بحيث تكون مرنة في الإستخدام، فكل ما عليك فعله هو تحميل أو رفع الصور التي أنت بصدد تعديلها و من ثم تحديد الجزء أو المنطقة اللذان تريد التعديل فيهما أو إضافة نصوص، بعدها تقوم بتحرير التعديلات التي تود القيام بها، لتقوم أداة تحرير الصور بتنفيذ النص الذي حررته على الصورة في المنطقة التي حددتها أنت، من دون التأثير على باقي أجزاء الصورة.

أداة تحرير الصور المطورة من جوجل تعتمد على الذكاء الاصطناعي في القيام بمهامها أثناء تحرير و تعديل الصور، و ليس هذا أول تعامل لجوجل مع الذكاء الاصطناعي فهي من أكبر الشركات التي تتعامل بالذكاء الاصطناعي و الداعمة له.


كيف تعمل أداة تحرير الصور من جوجل  بالذكاء الاصطناعي؟

قدمت جوجل أمثلة عن إستعمال أداة تحرير الصور بالذكاء الاصطناعي، منها صورة لكلب حيث قامت بتحديد جسم الكلب داخل الصورة، و كتابة جملة "بدلة فضاء حمراء بنجمة بيضاء" ، فدمج الذكاء الاصطناعي بدلة الفضاء بالمواصفات المطلوبة داخل جسم الكلب الذي حددت إطاره من قبل. و النتيجة ظهور الكلب مرتديا بدلة فضاء حمراء بنجمة بيضاء.

من مهام الأداة الأخرى إمكانية محو أو إخفاء العناصر الغير مرغوبة من خلفية الصورة، و التعديل على عناصر تتماشى بدقة مع تفاصيل الصورة مثل تغيير الألوان، مثالا على ذلك يمكن تغير  لون السماء  من خلفيات الصور.

كما يمكن لأداة تحرير الصور بإستخدام الذكاء الاصطناعي أن تكون أداة ممتازة في يد المبتدئيين في تعديل الصور أو أولئك الذين ليست لديهم خبرة في تحرير الصور و تعديلها، حيث تعتبر أداة مرنة سهلة تمكن المستخدمين من التعديل على الصور في دقائق معدودة.

كما عرضت جوجل كذلك أداة إيديت بينش( EDIT BENCH)، التي تقوم بدور قياس جودة نماذج تحرير الصور المختلفة.

لكن جوجل لم تتح بعد الأداة للإستخدام العام حاليا، خوفا من إساءة إستخدام الأداة بطرق غير صحيحة، و عوض ذلك أتاحت الورقة البحثية للأداة حيث تحوي كامل التفاصيل الفنية للمختصين المهتمين بها.

و لم تحدد جوجل بعد موعدا لطرح أداة تحرير الصور بالذكاء الاصطناعي للإستعمال العام من قبل المستخدمين،

في الوقت الحالي تعمل جوجل على تطوير الكثير من الميزات الجديدة قبل إطلاقها و منها ميزة تحويل النصوص إلى صور داخل مختلف التطبيقات مثل تطبيق العروض التقديمية.

كانت جوجل أطلقت قبلا ميزات و أدوات جديدة مثل المحرر السحري لجوجل في تطبيق الصور.


ماهي مجالات تعامل جوجل بالذكاء الاصطناعي؟

تعد شركة جوجل واحدة من أكبر الشركات الرائدة في استعمال الذكاء الاصطناعي، و تستخدم هذه التقنية في الكثير من تطبيقاتها و معظم الخدمات التي تقدمها لمستخدميها، سنتعرف على ثلاثة من أهم مجالات تعامل جوجل بالذكاء الاصطناعي.

  • الترجمة: تستخدم جوجل الذكاء الاصطناعي لتحسين نوعية وطبيعة الترجمة، كما أنها تستفيد من هذه التقنية في ترجمة الآليات العصبية بهدف فهم المعاني والثقافة والسياقات المختلفة، كون جوجل تقدم خدمة الترجمة على الانترنت التي تمكن المستخدمين من ترجمة فيديوهاتهم وأصواتهم والصور والنصوص إلى لغات أخرى عديدة بالاضافة الى خدمات أخرى مثل الترجمة المباشرة  للمحادثات.

  •  المساعد الشخصي: توفر جوجل خدمة المساعد الشخصي الذي يقوم بمساعدة المستخدمين، بحيث تقدم لهم الخدمات و الحلول أثناء مواجهتهم مشاكل في أجهزتهم، و تستخدم جوجل الذكاء الاصطناعي بهدف تحسين جودة وقدرة المساعد الشخصي على الرد على طلبات المستخدمين واستفساراتهم، كما توفر عن طريق الذكاء الاصطناعي حوارات مباشرة مع المستخدمين بالإضافة إلى التوصيات والتذكيرات والاجابات عن الاستفسارات.

  • مجال البحث: تستخدم جوجل الذكاء الاصطناعي لتحسين سرعة ودقة نتائج البحوث التي تقدم للمستخدمين، كما توفر تقنيات التعلم الآلي والتعلم المعمق و التحليلات اللغوية لفهم طلبات المستخدمين، و تعمل على توجيههم إلى أفضل المعلومات والمصادر التي يحتاجونها، و في  مجال التعلم عن طريق الذكاء الاصطناعي توفر ميزات تحسين خوارزميات الفهرسة والترتيبات حتى تقدم أفضل نتائج بحث حديثة وآمنة.

  • مجال التعليم :تتوفر جوجل على خدمات وأدوات تعليمية متنوعة وثرية توفر من خلالها التعليم للطلاب والمعلمين، بالاضافة لذلك تستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم أفضل التجارب في التعلم والاستفادة من مهاراتها، وكذا التفاعل والتعاون وتقديم المحتوى كما أنها توفر منصات تعليمية مهمة جدا مثل جوجل كلاس

  • مجال الصحة: تساهم جوجل بشكل كبير عن طريق  إستخدامها للذكاء الاصطناعي في تحسين قدرات الأطباء على تشخيص ومنع بعض الأمراض، حيث تقدم تقنيات متطورة كتحليل البيانات و التعرف على الصور و التشخيص السريع للحالات المرضية، بالاضافة إلى مقارنة تشخيصات الأطباء للأمراض مع أطباء آخريين أكثر خبرة.


أداة تحرير الصور عن طريق الذكاء الإصطناعي التي أطلقتها جوجل مع كثير من الميزات، يمكن أن تحدث ثورة في مجال التصوير الفوتوغرافي و عالم تحرير الصور كونها تبسط الكثير من الصعوبات و التعقيدات التي لا يفهم في برمجتها إلا المتخصصين في التصوير و التعامل ببرامج تحرير و تعديل الصور دون غيرهم.








حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-