أبل _ أبل تقتحم عالم ميتافيرس بنظارة "فيجن برو"

 تعرف على شركة أبل

تعرف شركة أبل أنها أكبر الشركات المختصة في إنتاج الحواسيب و أنظمتها و ملحقاتها كذلك، تقع أبل في ولاية كالفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، تأسست عام 1976 من طرف ستيف جوبز و ستيف وزنياك، تعد أشهر شركة تقنية و حواسيب بالعالم، أطلقت أول جهاز لها وهو عبارة عن كمبيوتر محمول لكنه كان بدون لوحة مفاتيح، من إشهر أجهزتها الآيفون و الآيباد و الماك بوك.


أبل
أبل _ أبل تقتحم عالم ميتافيرس بنظارة فيجن برو

 أطلقت شركة أبل أحد أهم إختراعاتها التي دخلت منها لملعب ميتافيرس، وهو النظارة فيجن برو الذكية، التي سنتعرف عليها في مقالنا هذا، بالاضافة  لأحدث إصدارات الشركة التي أعلنت عنها في مؤتمر المطورين العالمي سنة 2023

جديد أبل في مؤتمر المطورين السنوي للشركة 2023


في مؤتمر المطورين السنوي 2023 الذي عقدته شركة أبل في كاليفورنيا، عرضت فيه آخر إصداراتها في التقنية، و التحديثات التي تخص برامجها و أجهزتها.


عرضت الشركة في مؤتمرها آخر تحديثات نظام آي، أو، أس(IOS)و ماك أو أس، أيباد أو أس و ساعة أو أس، و كذلك أو أي تيفي, حيث عرضت الإصدارات التجريبية مجانا  للمطورين لهذه الأنظمة الذين يمتلكون النسخ المدفوعة مقابل رسوم محددة لتوزيع التطبيقات عبر تطبيق الشركة، و أتاحت لهم تجربتها مجانيا و التواصل مع المهندسين في أبل و تبادل الأفكار فيها.


 و أعلنت عن أهم إختراع لهذه السنة وهو نظارة فيجن برو  المختلطة التي أطلقتها و التي تمزج بين الواقع و الخيال.


 نسخة جديدة من مابك بوك إير (MACBOOK AIR) بمقاس 15 إنش


قالت أبل أنها أنحف نسخة من جهاز ماك بوك إير في العالم، حيث يبلغ سمكه 11.5 ملم ، كما أنه أسرع12 مرة من الإصدار السابق له، و يستخدم شريحة (M2)، و بطارية بسعة إستخدام تكفي 18 ساعة. و نظام صوتي مدعوم بستة مكبرات، بالإضافة إلى شاشة ريتنا ليكويد الواسعة.

 

عرض أجهزة ماك استوديو و ماك برو جديدة


عرضت شركة أبل نسخ جديدة من ماك استوديو و ماك برو لكن بشريحة جديدة و هي أم ألترا الجديدة (M2), و ماكس (M2)، يتمثل الإختلاف الجديد بين الأجهزة الجديدة و القديمة في الشريحة المطورة من أبل،بحيث يمكن ترقية سعة الجهاز من 8 تيرابايت لغاية 192 جيجابايت كما يمكن توصيل ماك استوديو على ستة شاشات في وقت واحد.

تحديث ساعة أو أس 10

تتصدر شركة أبل مبيعات الساعات الذكية حول العالم برقم مبيعات كبير جدا، و تعمل دائما على تحديث الساعات الذكية و تطويرها، كما أن أبل تصف نظام ساعات أو أس أنه الأكثر تطورا في العالم.

تأتي التحديثات الجديدة بواجهة تصفح جديدة في الساعة كما أنها إستعملت الذكاء الاصطناعي حيث يمكن له فتح الواجهة أو الشاشة التي من الممكن أن يتنبأ أنك تبحث عنها إستنادا إلى الموقع الجغرافي و التقويم.

إحياء واجهة ويندوز 7

تدعم أبل في نظام الويندوز القديم التطبيقات المصغرة في واجهة واحدة  على سطح المكتب و التي كانت تسمى قبلا (GADGETS)، لكن الجديد هنا أنه أصبح بامكان ماك بوك دعم التطبيقات المصغرة، حيث يمكن المستخدمين لجهاز ماك بوك التمرير و السحب لتثبيت التطبيقات المصغرة التي ترغب بها على سطح المكتب، كما أنها تفاعلية كتحديث ايباد أوس 17.
 

دعم الذكاء الاصطناعي في التصحيح اللغوي

من بين  التحديثات التي طبقتها أبل  تحديث آي أو أس 17،  و من بين ما تضمن التحديث نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي  أثناء الكتابة، و هو استعمال لوحة الكتابة الافتراضية للتصحيح.

في هذا التحديث  لن يطلب منك تصحيح الأخطاء و إنما تصحح تلقائيا، مما سيساعد هذا بتحسين أسلوب الكتابة عند المستخدمين.

أبل تطلق نظارة فيجن برو للواقع الإفتراضي


من بين ما كشفت عنه شركة أبل في مؤتمر المطورين السنوي 2023، نظارة فيجن برو و الذي اعتبرته أبل أكبر إختراع لها منذ سنوات، و كانت قد عملت على تطويره مدة عشرة سنوات.


نظارة فيجن برو أو نظارة الواقع المختلط، عبارة عن نظارة ذكية تسمح لمستخدمها التنقل بين العالمين الواقعي و الإفتراضي, حيث تمكن المستخدم من مشاهدة المحتوى الرقمي و التفاعل معه دون الحاجة إلى شاشات أو أماكن مخصصة.



من أهم ميزات نظارة برو أنها تعرض كلا من المستخدم لها و الشخص الخارجي الذي يتواصل معه أكثر قربا ووضوحا، كأنهما مع بعض و قريبين جدا و هذا لم يحدث من قبل في أي نظارة تستعمل العالم الإفتراضي.


سيتم طرح نظارة فيجن برو للبيع في الأسواق أوائل السنة القادمة، بسعر 3499 دولارا و قالت أبل أن النظارة ستعمل مع مجموعة من التطبيقات التي تم طرحها خلال المؤتمر كما ان هناك عدد كبير من تطبيقات أيفون و أيباد سيكون متاحا في النظارة الجديدة  و ستكون هناك تطبيقات جديدة تماما متوفرة على نظارة فيجن برو.



شكل و تصميم نظارة فيجن برو


  • صممت النظارة على شكل قناع التزلج، تغطي الجزء العلوي لوجه المستخدم بزجاج شفاف يمكن من خلاله رؤية عيون المستخدم لها بوضوح، كما يمكنه كذلك ملاحظة كل شيء حقيقي من خلالها ما يمنع المستخدم من الإنغماس التام في الواقع الإفتراضي,

  • دمجت أبل الواجهة الزجاجية للنظارة مع إطار من الألمنيوم القوي، يحوي 5 أجهزة إستشعار و 12 كاميرا تلتقط ملايين البكسلات للثانية الواحدة من العالم الحقيقي أمام المستخدم.
  •  حيث تتمكن الكاميرات بعدها و المستشعرات بإلتقاط صور دقيقة للبيئة المحيطة بالمستخدم و دمجها مع الواقع الإفتراضي بدقة عالية.

  • يمكنك التحكم بنظارة فيجن برو عن طريق العين أو الصوت أو اليد بالاضافة إلى ميزة الميكرفون الثلاثي الأبعاد، كما تمكنك من إستخدام تطبيقات الهاتف من أي مكان و بأي حجم تريد و التواصل مع الأشخاص كأنهم موجودين معك بنفس المكان.



إستعرضنا في مقالنا هذا أهم ما جاءت به أبل في مؤتمر المطورين الخاص بها 2023، و لعل أهم ما لفت أنظار العالم لإبتكاراتها هو نظارة فيجن برو، التي تعرفنا عليها بالتفصيل في هذا المقال، فهي تعد الأولى من نوعها التي مزجت بين الواقع الافتراضي و المعزز و هذا ما لم تأتي به الكثير من العلامات التكنولوجية، التي سبقت أبل في اختراع النظارات الافتراضية حيث كانت تقتصر فقط على نقل المستخدم للواقع الإفتراضي و جعله منغمس فيه بهدف الترفيه.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-