جوجل بارد_ تعرف على أكبر منافس لتطبيق شات جي بي تي

 ماهو جوجل بارد( google bard)؟

جوجل بارد هو أحد منتجات شركة جوجل الكثيرة، هو روبوت دردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي من شركة جوجل، يقوم (google bard)بمحادثات تفاعلية بينه وبين المستخدمين للرد على طلباتهم عن طريق محادثات مباشرة، يتم فيها الرد عن كل إستفسارات المستخدم بطريقة مرتبة و فعالة في نصوص مفيدة، تم إطلاق الخدمة بصفة محدودة في مارس 2023 لتقوم جوجل بتوسيعها و تطويرها بطريقة أكبر في شهر ماي من نفس السنة.

جوجل بارد
جوجل بارد_ تعرف على أكبر منافس لتطبيق شات جي بي تي 


في مقالنا هذا سنتعرف على جوجل بارد منافس تطبيق المحادثة شات جي بي تي لكن بميزات و خدمات أوسع كما سنتعرف على كيفية إستخدامه.

كيف تعمل تقنية جوجل بارد؟

خدمة المحادثة جوجل بارد مبني على تقنية LAMD (لغة النموذج الكبير) الخاصة بجوجل والتي يطلق عليها إسم لامدا ( نموذج اللغة لتطبيقات الحوار) و هو واحد من كثير من نماذج اللغات الكبيرة للمحادثة التي قامت جوجل بتطويرها.


تم تدريب لامدا (LAMD) عن طريق مهندسي جوجل على مئات المليارات من المعلمات حيث سمح هذا التدريب للذكاء الاصطناعي بدراسة وتعلم اللغة الطبيعية بشكل ذاتي، ونتيجة لهذا النظام تم إنشاء روبوت محادثة مبرمج على الرد على كل تساؤلات المستخدمين بلغة طبيعية سلسة وبشكل مدهش.


ظهر نموذج اللغات لتطبيقات الحوار لامدا أول مرة في مؤتمر جوجل سنة 2021 لكن لم يتم إتاحته للجمهور في ذلك الوقت، بعدها بسنة عملت جوجل على إطلاق روبوت محادثة يعمل بدعم من لامدا و بعدها تم الاعلان عن جوجل بارد سنة بعدها.


يعمل جوجل بارد على سحب وغربلة المعلومات من أنواع المقالات الموجودة على الويب، حتى يقدم إجابات عالية الجودة للمستخدم.

 

خدمة جوجل بارد لن يكون مجرد روبوت دردشة يقدم مساعدات على استفسارات المستخدمين وإنما سيتم دمجه مع محرك جوجل برفقة نتائج البحث التقليدية، كما صرح الرئيس التنفيذي للشركة ساندار بيتشاي. 


كيف تستخدم جوجل بارد؟

 
للاستفادة من خدمات جوجل بارد واستخدامه اتبع هذه الخطوات:

  •  الانتقال إلى موقع براد جوجل.
  •  سجل دخولك باستخدام حساب جوجل الخاص بك.
  •  اضغط على الموافقة على شروط الخدمة، وبمجرد الضغط عليها ستتمكن من بدء استخدام جوجل بارد بسهولة.
  • سيفتح لك جوجل بارد حقل نص فارغ موجود داخله عبارة (أدخل مطالبة هنا) ويمكنك كتابة استفسارك أو سؤالك عن أي مجال تريد، وتتم الإجابة عليه.
  • تم إطلاق خدمة الدردشة عن طريق الذكاء الاصطناعي جوجل بارد في 180 دولة ويدعم كثير من اللغات بما فيها الانجليزية والكورية واليابانية بالإضافة إلى 40 لغة تقريبا من ضمنها اللغة العربية. 

ما هي ميزات جوجل بارد؟


تتلخص ميزات جوجل بارد المتطورة فيما يلي:
  • عرض النصوص مع الصور: حيث تتيح خدمة جوجل بارد اظهار صور مع النصوص، مما يساعد في توضيح والشرح الإجابة المقدمة بشكل سلس.
  • امكانية وضع صورة في خانة المحادثة: يمكن للمستخدم إرفاق صورة في خانة المحادثة للاستفسار عنها والحصول على المعلومات. 
  • واجهة مدعومة بالوضع الليلي: واجهة موقع جوجل بارد مدعمة بخاصية الوضع الليلي، وهذا ما يعزز تجربة استخدام أكثر راحة للعين. 
  • عرض مسودتين مختلفتين للإجابة: عند طلب استفسار من جوجل بارد سوف يقدم لك مسودتين مختلفتين، الأولى تمتاز بالتفصيل الدقيق عن استفسارك، والثانية نسخة معدلة بعض الشيء عن الأولى، بهدف تقديم اجابات أكثر تحديد و دقة وتلبي احتياجاتك.
  • الحصول على إجابات متنوعة: توفر خاصية إعادة النظر، في حال لم تنل الإجابة رضاك فيمكن لجوجل بارد البحث عن إجابة أخرى. 
  • تقديم إقتراحات وأفكار: عند فتح حقل النص الفارغ في جوجل بارد سيزودك باقتراحات وأفكار مختلفة لمواضيع معينة دون طلب مسبق منك، مما يخلق لدى المستخدم المزيد من الأفكار المحتوى الذي يرغب به عند إجراء المحادثة.

 تهدف خدمة جوجل بارد بهذه الميزات المقدمة إلى تحسين تجربة المستخدمين وتوفير إجابات شاملة ودقيقة عن كل الاستفسارات المطلوبة.


كيف تستفيد من جوجل بارد في مهام عملك؟ 


تستند خدمة جوجل بارد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ومن خلال التحديثات الأخيرة للروبوتات أصبح بإمكانها تقديم البيانات لتوليد أكواد برمجية وتصحيحها و قراءة الصور بالتكامل مع باقي خدمات جوجل، و يمكن الاستفادة من هذه التقنية في المهام الوظيفية  كالتالي:


  • إنشاء رسائل البريد الإلكتروني وتحريرها:  يمكن لروبوتات جوجل بارد أن تزودك باقتراحات لكتابة الرسائل وصياغتها باحترافية وهذا ما يختصر الكثير من الوقت الذي يقضية الموظف في إنشاء رسائل البريد الإلكتروني.
  • تلخيص المقالات الطويلة: تساعدك روبوتات جوجل بارد في تقديم فكرة عامة عن المقالات الطويلة التي  تستغرق وقتا في قراءتها وهذا ما يختصر الوقت على القارئ.
  • تحليل البيانات: من خلال خدمات جوجل بارد تستطيع عن طريق الذكاء الاصطناعي أن تحلل بيانات المسائل الرياضية والأرقام البرمجية وتحليل البيانات وإنشاء تقارير يمكنك مشاركتها مع الغير. 
  • توليد الأكواد البرمجية: النموذج اللغوي الجديد الذي تدرب على تحليل الأكواد في خدمة جوجل بارد يمكنه توليد وتصحيح الأكواد بأكثر من 20 لغة برمجة، مثل جافا سكريبت وغيرها من اللغات، كما يمكنك من تطوير البرامج وتصحيح الأخطاء والشرح الأكواد البرمجية. 

  • المساعدة في تخطيط الأنشطة: إذا كنت تخطط لاجازة ما أو مفاجأة عيد ميلاد، خدمة جوجل بارد تقدم لك مخطط كامل من حيث تقديم الأفكار واقتراح أماكن أو فنادق والقيام بالأنشطة المتوفرة في المكان الذي حددتة، كما يستطيع أن يزودك بصور عن الأنشطة التي حددتها له أو الأماكن التي ترغب في قضاء وقتك فيها. 

بفضل هذه الميزات الجديدة التي قدمتها جوجل بارد، فإنه يمكن المساهمة في تسهيل المهام الوظيفية وإنجازها بكفاءة عالية كونها  تختصر الكثير من الوقت مما يزيد إنتاجية الموظف بفضل تقديم الخدمة حلول فورية.


تسعى شركة جوجل من خلال تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، إلى تلبية احتياجات المستخدمين وتقديم خدمات متميزة لهم، وجوجل بارد إحدى هذه الخدمات المتطورة والمبتكرة التي تعكس حرص جوجل على توفير الخدمات العالية الجودة لمستخدميها والأدوات التي تساعدهم على تحقيق أهدافهم وزيادة انتاجيتهم في مختلف المجالات.


عن طريق جوجل بارد يمكن للمستخدمين الاستفادة من هذه التقنية في الحصول على إجابات مدققة عن استفساراتهم في وقت وجيز.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-