خسارة الوزن_ كيف تستغل التطبيقات الذكية لفقدان الوزن

 ما هي أهمية فقدان الوزن؟

تعتبر  رحلة خسارة الوزن متعبة و شاقة سعيا للوصول إلى الوزن المثالي، و تتطلب الصبر و الجهد البدني، لكن تكمن أهمية فقدان الوزن هي الحفاظ على صحة الإنسان و الوقاية من الأمراض، بعيدا عن نسب الدهون العالية، و مع التقدم التكنولوجي الذي نعيشه حاليا ظهرت الكثير من التطبيقات التي يمكنها مرافقة الفرد في رحلته لفقدان الوزن بطرق فعالة، و تعمل دور المحفز في فقدان الوزن.

خسارة الوزن
خسارة الوزن_ كيف تستغل التطبيقات الذكية لفقدان الوزن

في مقالنا هذا سنتناول أهمية استخدام التطبيقات الذكية في رحلة فقدان الوزن و كيف يمكن إستغلالها للوصول إلى نتائج مرضية في خسارة الوزن. 

 تعرف على أساسيات فقدان الوزن


 يحاول الكثير من الناس فقدان الوزن وخسارة الكثير من الكيلوغرامات بطريقة عشوائية، دون فهم أهم الأساسيات التي يجب تطبيقها من أجل خسارة الوزن، وهي كالتالي:


  • فقدان الوزن بطرق صحية: تتضمن عملية خسارة الوزن فهم السعرات الحرارية داخل الأغذية والوعي الغذائي، ومعرفة العناصر الغذائية التي تساهم في حرق الدهون، بالاضافة إلى شرب السوائل الصحية لتعزيز عملية الحرق وأهمها شرب الماء.

  •  نوعية الأنشطة البدنية والتمارين: من الضروري معرفة أن كل حمية غذائية لها نشاطها البدني الخاص، فهنالك حميات تتطلب جهد بدني عالي، كما أن هناك حميات أخرى تتطلب جهد بدني خفيف حتى يتحقق النحاج في خسارة الوزن.

  • رسم أهداف نزول الوزن: يجب وضع الخطوات اللازمة للوصول إلى الوزن المستهدف و تحقيقه بشكل واقعي، وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة الاستعانة بمقياس الوزن  ومقاسات الجسم لتتبع تطورات نزول الوزن.

  • أهمية النوم والاسترخاء: يلعب النوم دور هام في عملية نزول الوزن، فالنوم الجيد و الكافي يرفع التمثيل الغذائي مما يساهم في نزول الوزن بطريقة أسرع، على عكس السهر الذي يسبب الكثير من الإرهاق للجسم ويعود عليه بنتائج عكسية.

  • تجنب العوامل المؤثرة في زيادة الوزن: نقصد هنا النمط الغذائي، فمن المهم الإنتباه إلى ماذا نأكل، كما أنه من الضروري التوقف عن تناول الوجبات الجاهزة والسريعة والمأكولات المشبعة بالدهون والسكريات، والتوقف عن تناول المشروبات الغازية والعصائر بأنواعها.

  •  أهمية الدعم الاجتماعي: يلعب الدعم الاجتماعي عند الأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن أهمية بالغة، ونقصد هنا العائلة والأصدقاء فهم الذين ننتظر منهم الحافز و التشجيع لمواصلة رحلة  خسارة الوزن.

هذه أهم الأساسيات التي عليك معرفتها في عملية خسارة الوزن بشكل فعال وصحي دون التعرض لآثار جانبية، كما ينبغي تطبيقها بشكل جيد لتحقيق نزول الوزن.


ماهو دور التطبيقات الذكية في خسارة الوزن؟

استطاعت التكنولوجيا الحديثة أن تتداخل مع معظم مجريات الحياة، و الآن أصبحت تتدخل حتى في طريقة خسارة الوزن لكن بإيجابية، كونها تحفز الأشخاص على تحقيق الأهداف الصحية، و هذه أهم أدوار التطبيقات الذكية في خسارة الوزن.

  • تقديم نصائح ومعلومات غذائية: تستطيع التطبيقات الذكية أن توفر معلومات حول الأطعمة الصحية والمفيدة، كما تزود المستخدم بنصائح غذائية خاصة بحيث يمكن للمستخدم أن يطلع على المعلومات و القيم الغذائية لمختلف الأطعمة وحتى الاستفادة من التوصيات الغذائية للحفاظ على نظام غذائي متوازن.

  •  تتبع النظام الغذائي وكمية السعرات: توفر هذه التطبيقات واجهة مرنة لتتبع الوجبات الغذائية وسعراتها الحرارية، بحيث يستطيع المستخدم تسجيل معلومات الطعام  والكمية بسهولة، وبهذا يكون على دراية بعدد السعرات الحرارية اليومية وتنظيمها والتحكم فيها وفق نظامها الغذائي.

  • توفر تقارير و مراقبة:  تعمل التطبيقات الذكية على توفير مراقبة التقدم الحاصل في  النظام الغذائي المتبع كما توفر نتائج رحلة خسارة الوزن بحيث تمنح هذه التطبيقات مخططات تفصيلية حول التغيرات التي تطرأ على الوزن والأنشطة البدنية المنجزة والسعرات الحرارية التي تم استهلاكها، و يمكن للمستخدم مراجعة كل هذه المعطيات وتقييم مدى تقدمه لفقدان الوزن.

  • توفر برامج رياضية متخصصة: توفر بعض التطبيقات الذكية خطة رياضية وتمارين متنوعة وفق معايير معينة، مثل الهدف الذي يريد المستخدم تحقيقه ومستوى اللياقة البدنية التي يتمتع بها، حيث يمكن للمستخدم تنفيذ التمارين  التي ينصح بها التطبيق لزيادة حرق السعرات الحرارية.
  • توفر التشجيع والدعم:  بعض التطبيقات الذكية تقدم مجتمع افتراضي للمستخدم بحيث يستطيع أن يشارك تجاربه الخاصة مع باقي المشتركين في التطبيق بهدف تشجيع الغير والدعم المتبادل، كما يمكن للمستخدم الحصول على النصائح من باقي المشتركين الذين يتقاسمون نفس رحلة خسارة الوزن.

 من خلال الاستخدام الصحيح للتطبيقات الذكية المخصصة لخسارة الوزن، يستطيع الأفراد تحصيل النتائج أفضل واستمرار في تحدي فقدان الوزن بأسلوب حياة صحي، فهي تعتبر أدوات مهمة لتقديم التوجيه والمعلومات اللازمة التي تفيد الأشخاص. 


ماهي التطبيقات الذكية لخسارة الوزن؟


يحتوي متجر آب ستور و جوجل بلاي ستور على كم هائل من التطبيقات الذكية الخاصة بصحة الإنسان و خاصة خسارة الوزن، بحيث يستطيع الأشخاص الاستفادة منها لتحقيق أهدافهم في فقدان الوزن وأهم هذه التطبيقات هي:


  • تطبيق سويت كوينز: يعمل هذا التطبيق على تحويل خطواتك إلى عملة تسمى سويت كوينز تستطيع من خلالها شراء منتجات وخدمات متنوعة من مختلف المتاجر و منتشر بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية و إنجلترا.
  • تطبيق SWORKIT: تتوفر في هذا التطبيق مجموعة من فيديوهات التمارين الرياضية التي يستطيع المستخدم تطبيقها في المنزل وتكون مدتها ما بين خمس دقائق الى 15 دقيقة.

  • تطبيق NIKE+TRAINING CLUB: يضم هذا التطبيق أكثر من 160 تمرين رياضي من بينها تمارين التحمل  والقوة التمارين الهوائيه وتمارين تحسين اللياقة البدنية واليوغا،  ويمكن انجاز هذه التمارين في 20 دقيقة.

  • تطبيق MY FITNESS PAL: يعد هذا التطبيق واحد من أكثر التطبيقات الشعبية في تتبع السعرات الحرارية والتغذية، يمكن للمستخدمين من خلاله تسجيل وجباتهم الغذائية والأنشطة البدنية التي  يمارسونها ويتتبعون نتائج  التي حققوها في نزول الوزن.

  • تطبيق FITBIT: هو واحد من أكثر التطبيقات انتشارا ويمكن للمستخدمين تتبع أنشطة البدنية والسعرات الحرارية المحروقة والنوم ومراقبة تقدم فقدان الوزن عن طريق ارتباطه بأجهزة تتبع اللياقة البدنية.

  • تطبيق NOOM: يجمع هذا التطبيق بين اللياقة البدنية والتغذية والنصائح الخاصة بالتوجيه النفسي فهو متعدد الأبعاد لخسارة الوزن. 
  • تطبيق ZOMBIES_RUN: يحظى هذا التطبيق بانتشار واسع، بحيث يظهر وكأنه يلاحقك بهدف التشجيع على الركض بسرعة.

  •  تطبيق DAILY_ BURN: يضم هذا التطبيق أكثر من 1000 فيديو لتمارين رياضية متنوعة ومختلفة من بينها تمارين الكارديو واليوك والقوة والرقص.

  •  تطبيق STRAVA: يناسب هذا التطبيق فقط الأشخاص الذين اعتادوا على ممارسة الرياضة ويعتبر من أكثر التطبيقات الشهرة بين الرياضيين و لا ينصح  به للمبتدئين.

أهم التطبيقات الذكية لتتبع النظام الغذائي


توجد على متاجر التطبيقات الكثير من التطبيقات الذكية التي تساعد في عملية خسارة الوزن وتتبع النظام الغذائي وهي:


  • تطبيق LOSE IT: يمكن المستخدمين من تتبع السعرات الحرارية وإدخال الوجبات الغذائية بسهولة داخل التطبيق، كما يتضمن خيارات متنوعة لتسجيل اهداف الوزن وتلقي النصائح الشخصية والتوجيهات والمعلومات الغذائية المفصلة التي تفيد المستخدم أثناء اتباع النظام الغذائي لنزول الوزن.

  •  تطبيق MY FITNESS PAL: يحتوي على قاعدة بيانات شاملة للمشروبات والأطعمة المختلفة ويمكن المستخدمين من تتبع السعرات الحرارية والوجبات الغذائيه كما يسجل النشاطات البدنية ويعمل على  مراقبة رحلة نزول الوزن بالتفصيل.

  • تطبيق FATSCRET: يوفر هذا التطبيق قاعدة بيانات شاملة للأطعمة والمشروبات، و يوفر تتبع السعرات الحرارية وتسجيل الوجبات الغذائية ومشاركتها مع المجتمع، كما يستطيع تقديم مجموعة من الإحصائيات المفصلة للتقدم في فقدان الوزن والتقارير التي تخص حالة المستخدم.

  • تطبيق MYPLATE CALORIE TRACKER: يسمح هذا التطبيق للمستخدم بتتبع السعرات الحرارية والمغذيات كما يسمح بتسجيل الوجبات الغذائية، ويتوفر على خطط غذائية متنوعة مخصصة للمستخدمين كل حسب أهداف خسارته للوزن و يقدم نصائح للوصول إلى الأهداف المرسومة.

  •  تطبيق YAZIO: يتميز التطبيق بتقديم التوجيهات الشخصية لنمط غذائي صحي، كما يوجه المستخدم لطرق بسيطة يمكنه من خلالها فقدان الوزن، ويحتوي هذا التطبيق على قاعدة واسعة وضخمة من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السعرات الحرارية.

من الضروري اختيار التطبيق الذي يناسب أهدافك وما يتناسب مع غذائك و روتين حياتك ونشاطك البدني.


كيف يمكن استغلال التطبيقات الذكية لخسارة الوزن؟


يمكن استغلال مجموعة متنوعة من الميزات والوظائف التي تقدمها التطبيقات الذكية للوصول إلى الوزن المثالي، وهذه بعض طرق الاستفادة منها في رحلة فقدان الوزن:


  • تابع نظامك الغذائي: تستطيع استخدام التطبيقات لتتبع وجباتك اليومية والسعرات الحرارية التي تتوفر عليها، بحيث يمكن التسجيل معلومات الطعام يدويا أو مسح الباركود لقيام التطبيق بعمله، بحيث يمنحك إحصاءات دقيقة حول كمية البروتينات والدهون والسعرات الحرارية والكربوهيدرات التي تستهلكها في برنامجك الغذائي اليومي.

  •  توفر  الاشعارات والتذكيرات:  تستطيع استخدام التطبيقات لضبط إرسال إشعارات لأوقات تناول وجباتك الغذائية والتذكير بوقت شرب الماء وتعيين مواعيد تنبيهات لأوقات ممارسة الرياضة.

  •  وضع خطط وأهداف الوزن:  تستطيع من خلال التطبيقات تسجيل أهدافك للوصول الى الوزن الذي ترغب فيه وتحديد جدول زمني له و ستساعدك التطبيقات بحساب السعرات الحرارية وإعطاء نصائح  لأنواع التمارين الرياضية، بهدف تحقيق النتيجة التي تريد الوصول لها في مدة زمنية محدة.


  • توفر التوجيهات والمعلومات:  تقدم لك هذه التطبيقات نصائح غذائية وصحية متنوعة بهدف الاستفادة منها واختيار ما يناسب في نمطك الغذائي وتحسينه.

  • مشاركة التجارب:  تتيح بعض التطبيقات للمستخدمين مشاركة  تجاربهم وإنجازاتهم خلال مدة خسارة الوزن مع باقي المشتركين في التطبيق، وهذا ما يعتبر تحفيز ورفع معنويات لمواصلة الرحلة دون ملل، خاصة أمام التجارب الناجحة، كما تمكن من تبادل المعلومات والنصائح مع الغير.


يعرف عن تطبيقات خسارة الوزن أنها تحفيزية، وتعطي المستخدمين دافعا للمواصلة في تحقيق أهدافهم خصوصا أن هذه التطبيقات تعمل على جعل المستخدم يكون مطلع بشكل تفصيلي على كل المراحل التي يمر بها خلال فقدانه الوزن.


تعمل التطبيقات الذكية كأدوات مساعدة لزيادة الوعي بالتغذية الصحية وتقديم الحوافز للمستخدمين بهدف خسارة الوزن من خلال استغلال المميزات التي تزخر بها هذه التطبيقات من وضع للأهداف وتتبع النظام الغذائي وكمية السعرات الحرارية فيها بالإضافة إلى الإشعارات التي تقدمها.


توفر التطبيقات الذكية لخسارة الوزن مجموعة هائلة من النصائح والمعلومات والتوجيهات التي يمكن للفرد الاستفادة منها بشكل فعال،يجب الاستفادة كذلك من توجيهات المتخصصين في اللياقة البدنية والتغذية واستعمال هذه التكنولوجيا وفق ما يناسب أهداف الشخص المستفيد منها.












حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-