المطبخ السعودي_تعرف على أحد أشهى المطابخ الخليجية

نبذة عن المطبخ السعودي

يدخل المطبخ السعودي ضمن قائمة المطابخ الخليجية و يعد واحدا من أشهرها لما يتميز به من تنوع في الأطباق و النكهات التي توارثتها العائلات السعودية على مر مئات السنين، ويعتبر المطبخ السعودي واسع و متنوع و ينقسم داخليا إلى عدة مطابخ محلية مثل مطبخ الإحساء و مطبخ الحجاز و مطبخ المنطقة الجنوبية و غيرها، و ذلك نسبة إلى كل منطقة و تقاليدها.

المطبخ السعودي
المطبخ السعودي_تعرف على أحد أشهى المطابخ الخليجية 


يشتهر المطبخ السعودي بتنوع أطباقه التي تجمع بين النكهات الفريدة والتاريخ العريق، سنستكشف في مقالنا هذا تاريخ المطبخ السعودي و مجموعة من الأطباق الشعبية الشهية التي يتميز بها.

تعرف على تاريخ المطبخ السعودي


يرجع تاريخ مطبخ السعودية إلى آلاف السنين، حيث شهد تطورات وتنوعات عديدة نتيجة التجارة والهجرات ورحلات الحج والاختلاط مع الثقافات التي كانت تمر على المملكة، حيث تأثر المطبخ السعودي بمختلف الثقافات إقليميا ودوليا.


يتأثر المطبخ السعودي بثقافة وتقاليد العرب وعاداتهم الاجتماعية والدينية إذ كانت الثقافة البدوية بارزة في ملامح المطبخ السعودي في طرق طهي  الأطباق وحتى في مكوناته.

يعكس المطبخ السعودي التاريخ العريق والتراث الغذائي السعودي الغني الذي تزخر به المملكة العربية السعودية، ويعتمد في أطباقه على المكونات الطبيعية المتاحة في المنطقة مثل الأرز والتمور واللحوم والأجبان والتوابل والحبوب.

المطبخ السعودي يتميز بمزيج غني من التوابل والأعشاب العطرية التي تضفي نكهات مميزة وفريدة من نوعها على محتلف الأطباق. 

تمثل اليوم الأطباق السعودية الشعبية العريقة جزء مهم من التعريف بالهوية الغذائية للمملكة العربية السعودية، حيث تحتفظ بتراثها القديم رغم متطلبات العصر والتأثير الكبير والانفتاح على ثقافات العالم المختلفة، حيث يحتفظ المطبخ السعودي بقصة الماضي العريق داخل طيات هذه الأطباق الشعبية المتنوعة.


ما هي أنواع المطبخ السعودي؟


يعرف عن المطبخ السعودي تميزه بالتنوع ويرتبط ذلك بالمطابخ المحلية، فلكل منطقة من المملكة أطباقها التي تشتهر بها، وفيما يلي بعض أنواع المطبخ السعودي:


  • المطبخ النجدي: يعرف المطبخ النجدي أنه الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية و معروف بكثرة في المطبخ الخليجي، يتميز به أهل العاصمة الرياض ومحافظات أخرى قريبة منها، يمتاز المطبخ النجدي بمجموعة من الأطباق الشهية المتنوعة مثل الكبسة والعريكة والمطبق.

  • المطبخ الحجازي: ينتشر المطبخ الحجازي في منطقة مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، يتميز بأطباقه السهلة البسيطة التي تتكون من لحوم وتوابل منوعة فريدة و الأرز، أشهر أطباقه العريكة والمعصوب والسليق

  • المطبخ الشرقي: يشمل المطبخ الشرقي المنطقة الشرقية في المملكة، ويتميز بالمأكولات البحرية كالأسماك المشوية، بالإضافة إلى تنوع الحلويات.

  • المطبخ الجنوبي: واحد من أشهر المطابخ في المملكة، ويشمل منطقة نجران وعسير وجازان يتميز بتنوع أطباق الأرز والخضروات واللحوم المتنوعة، من أشهر أطباقه المرق الحساوي.

  • المطبخ الساحلي: يشمل منطقة الساحل في المملكة، ونقصد هنا ساحل البحر الأحمر والخليج العربي ويعتمد بصفة رئيسية على المأكولات البحرية والتمر وأطباق المشويات.

  • المطبخ القصيمي: ينتشر في منطقة القصيم أشهر أطباقه العريكة القصيمية والمكبوس.

 تتشارك جميع المطابخ المحلية السعودية في النكهات الغنية بالتوابل والمكون الرئيسي الأرز واللحم، و هذا دليل على التنوع الثقافي الذي يعرف به المطبخ السعودي


أشهر الأكلات الشعبية في المطبخ السعودي؟


يشتهر المطبخ السعودي بتنوع كبير في الأكلات الشعبية والأطباق المختلفة، ولكنها تتمتع كلها بالهوية الثقافية الواحدة، و من أشهر  الأطباق والأكلات الشعبية السعودية ما يلي:


  • الكبسة السعودية: واحد من أشهر الأطباق السعودية وتشترك فيه كل مناطق المملكة العربية السعودية، كما أن الكبسة مشهورة خليجيا و عربيا و عالميا و ترتبط ارتباطا و ثيقا بالمطبخ السعودي، تتكون من الأرز و اللحم أو الدجاج و الخضروات المتنوعة.

  • العريكة: يتميز بها أهالي المنطقة الجنوبية، و يقدم في المناسبات و الأعياد،  كما يتناول الناس طبق العريكة عند السحور في رمضان كونه يمدهم بالطاقة ليوم صيام طويل، أهم مكوناته التمر و العسل و السمن و الخبز البر الذي يعرك جيدا مع التمر و باقي المكونات.

  • المطبق: هي أكلة يختص بها أهل منطقة الحجاز، يتكون من عجين محشو باللحم المفروم و الخضروات و البهارات و يتم طبخه على النار أو في الفرن.

  • المعصوب السعودي: يشتهر به أهل منطقة جازان و المناطق المجاورة لها، يتكون من الموز والخبز أو الفطير و الحليب و العسل و السمن أو الزبدة.
  • طبق الثريد: تشتهر به مناطق عديدة في السعودية و مشهور في المطبخ العربي إجمالا كونه أكلة "الرسول محمد صلى الله عليه و سلم" المفضلة، يتكون من خبز المرقوق و مرق اللحم أو الدجاج مع خضار بالصلصة الحمراء، و تضاف فوق الخبز و يقدم ساخنا للغذاء أو العشاء.

  • طبق السليق: ينتشر في منطقة الحجاز خاصة بين أهل الطائف، يتكون من الأرز المسلوق بالحليب و الدجاج المحمر و التوابل الخاصة فيه.

  • حلوة الكليجا: تنتشر في منطقة القصيم و هي حلوى تتكون من الدقيق الأسمر أو القمح و العسل أو السكر و محشوة بالتمر.
  • طبق الجريش: هو قمح مطحون أو مجروش يطبخ في الماء و يكون الجريش بالدجاج أو اللحم، و تضاف له التوابل الخاصة به.

  • طبق المفطح السعودي: المفطح السعودي هو وجبة الولائم والمناسبات في السعودية وهو عبارة عن خروف مطبوخ بالكامل يوضع مرفوقا فوق الأرز في صينية تقديم كبيرة جدا، وهو منتشر في كامل أرجاء السعودية بالاضافة إلى أنه مشهور في كل دول الخليج.
  • طبق القرصان: هو مزيج من الخضروات المشكلة، مطبوخة مع اللحم أو الدجاج بخبز تقليدي سعودي.
  • المراصيع: هي أكلة من المطبخ النجدي، وتسمى كذلك بالمصابيب والمراقيش، وهي وجبة تعتبر نوعا ما خفيفةمقارنة بباقي الوجبات الشعبية، مكوناتها الأساسية الطحين أو الدقيق والسكر والزيت ويضاف في بعض وصفاتها البصل.

مهما كانت الأطباق السعودية التي تستهويك، فإن المطبخ السعودي يعد مصدر فخر وهوية وطنية للمملكة العربية السعودية، كونه استطاع الاحتفاظ بتراثها الغذائي وتقديمه للعالم بأفضل صوره له عبر سنوات.


استطاع المطبخ السعودي أن يطور من نفسه ليلبي تطلعات الأذواق الحديثة دون المساس بتركيب الأطباق الرئيسية، فمن الكبسة اللذيذه إلى العريكة الشهية إلى المطبق، تجد في المطبخ السعودي مجموعة كبيرة وغنية ومتنوعة من الأطباق التي تستهوي الكثير من محبي هذا المطبخ العريق. 





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-