10عادات صباحية تعرقل فقدان الوزن و تحرمك من وزن مثالي

ماذا يقصد بفقدان الوزن؟

يبذل الكثير من الناس مجهودات مكثفة للنجاح في فقدان الوزن وخسارة الدوه من الجسم، وتتضمن عملية فقدان الوزن تغيرات مهمة في النظام الغذائي  ونمط الحياة وممارسة النشاط البدني بالاعتماد على أساليب متعددة بهدف تخفيف الوزن مثل اتباع نظام غذائي صحي وعادات صحية.


فقدان الوزن
10عادات صباحية تعرقل فقدان الوزن و تحرمك من وزن مثالي

نتعرف في مقالنا هذا على أهم 10 عادات صباحية تمنع الناس من فقدان الوزن والوصول الى الوزن المثالي المخطط له كما سنستعرض أهم النصائح التي يقدمها أخصائي التغذية بهدف الوصول الى الوزن المثالي.


10عادات صباحية تعرقل فقدان الوزن

أثناء رحلة فقدان الوزن يعتمد الشخص على أساليب كثيرة ومتنوعة لتحقيق الوزن المثالي، لكن قد تدخل بعض العادات السيئة التي تعرقل عملية فقدان الوزن ومن أهمها عادات الفطور الصباحي وهذه 10 عادات صباحية من شأنها أن تمنع نزول الوزن وهي كالتالي:


تفويت وجبة الفطور

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي لامتناع الجسم عن فقدان الوزنـبسبب عدم تناول وجبة الفطور وتفويتها وأهم هذه الأسباب هي:

  • انخفاض معدل الأيض: أهمية تناول وجبة الفطور كبيرة إذ أن تفويتها قد يخفض معدل الأيض عوض رفعه لحرق الدهون، هذا ما يجعل قدرة الجسم على حرق  السعرات الحرارية  ضعيفة.
  • فقدان التركيز والطاقة: يعتبر تفويت وجبة الفطور ضار للجسم بحيث يجعل الإنسان في حالة تعب في الفترة الصباحية وهذا ما يؤثر على أدائه اليومي مما قد يمنعه من ممارسات الأنشطة الرياضية المهمة في فقدان الوزن.
  • زيادة الشهية: عدم تناول وجبة الفطور، قد يؤدي الى زيادة الشهية أثناء اليوم، بحيث يمكن الشعور بالجوع وبالتالي الميل إلى أخذ وجبات بكميات كبيرة وذات سعرات حرارية عالية.

من الضروري عدم تفويت وجبة الفطور لما لها من أثر سلبي على الجسم، كا أنها تتحكم في طاقة الشخص في أداء وظائفه اليومية على أكمل وجه.

غياب البروتين في الفطور

  • يعرف البروتين بأنه يعطي شعورا بالشبع لفترات طويلة جدا، مقارنة بالكربوهيدرات والدهون، والحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم.

  • تقليل أو تفويت تناول البروتين في وجبة الفطور من شأنه عرقلة عملية حرق الدهون في الجسم ومنع رفع التمثيل الغذائي.
  • غياب البروتين في وجبة الفطور يؤدي إلى الاحساس بالجوع بعد فترة قصيرة، ما يؤدي الى استهلاك وجبات أخرى ومنه زيادة السعرات الحرارية.
  • تضمين البروتين داخل وجبة الفطور يعمل على الحفاظ على العضلات وزيادة معدل الايض في الجسم كما يعمل بناء العضلات على رفع معدل الحرق.

تناول العصائر و الصودا 

شرب العصائر في وجبة الفطور و الصودا الغنية بكميات كبيرة من السكريات يعمل على عرقلة فقدان الوزن و منعه من النزول بسبب السكريات، لذلك ينصح أخصائي التغذية بالإبتعاد تماما عن العصائر و الصودا صباحا.

تضمين الصودا والعصائر في وجبة الفطور لا يساهم في عملية نزول الوزن بسبب السكريات المضافة والسعرات الحرارية المرتفعة بالاضافة ان العصائر والصودا لا تحتوي على نسب من البروتين والألياف اللتان يساهمان في الشعور بالشبع لفترات طويلة.

وجبة فطور غير متوازنة

وجبة الفطور غير المتوازنة تؤثر بشكل كبير على فقدان الوزن، اذ يمكن أن تمنع فقدان الوزن نهائيا لذلك من الضروري الحصول على وجبة فطور متوازنة تحتوي على كمية جيدة من البروتينات والكربوهيدرات المعقدة والألياف التي من شأنها تعزيز معدل الأيض والتمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية.

عدم تناول الخضار والفواكه

  • تحتوي الخضار والفواكه على كميات هائلة من الألياف الغذائية ونسب جيدة من الماء الضروريين للجسم طوال اليوم، وهما إحدى أهم الأغذية المساعدة في نزول الوزن، لذلك يعتبر غياب الفواكه والخضر في طبق الفطور الصباحي واحد من العوامل التي تعرقل  فقدان الوزن.
  • معروف أن الخضار والفواكه تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا لذلك من الضروري تضمينها في الفطور الصباحي للمساعدة في نزول الوزن.
  • تحتوي الخضار والفواكه على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي يؤدي فقدانها في الجسم إلى عرقلة نزول الوزن و تحقيق الوزن المثالي.

تناول كمية طعام كبيرة

تناول كميات طعام كبيرة في وجبة فطور الصباح يعرقل عملية فقدان الوزن بشكل واضح، كما أنه يعمل على زيادة كمية السعرات الحرارية في الجسم خلال اليوم.

يعمل تناول كمية كبيرة من الطعام في وجبة الفطور على زيادة الشهية و صعوبة التحكم فيها.

يؤثر  التهام كمية طعام كبيرة في وجبة الفطور الصباحية على معدل الأيض بسبب ارتفاع كمية السعرات الحرارية والكربوهيدرات التي يتم استهلاكها.

تناول الوجبات الخفيفة

  • يعتمد الكثير من الناس في فطورهم على تناول الوجبات خفيفة مثل الشيبس و السناكات عالية بالسعرات الحرارية، اعتقادا منهم أنها وجبات خفيفة و لا تحتوي على سعرات حرارية عالية لكن الحقيقة عكس ذلك.
  • الوجبات الخفيفة غنية جدا بالزيوت المشبعة والسعرات الحرارية العالية والمواد الحافظة، والتي تعتبر أحد أكبر الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن لذلك ينصح بالابتعاد عنها نهائيا طول اليوم وليس فقط أثناء الفطور الصباحي.

عدم شرب المياه

  • من الضروري عند اتباع نظام غذائي صحي الاعتماد بشكل كبير على شرب المياه بانتظام وهذا ما يساعد كثيرا في فقدان الوزن لذلك من الضروري قبل تناول وجبة الفطور شرب كوب من الماء.

  • يعمل شرب الماء على ترطيب الجسم ومنعه من الجفاف طوال اليوم، كما يساعد الجسم على القيام بوظائفه الأساسية بشكل صحيح وتحسين التمثيل الغذائي.

تناول الوجبات السريعة

  • يفضل الكثير من الناس تناول الوجبات السريعة صباحا أو في بداية يومهم، لكن هذا مضر جدا بصحة الإنسان ويمنع نهائيا فقدان الوزن، كون هذه الوجبات غنية بالكربوهيدرات والزيوت المشبعة وتفتقر الى البروتين الصحي والدهون الصحية والألياف.

  • تحتوي الوجبات السريعة على كميات هائلة من السعرات الحرارية التي تساعد في زيادة الوزن وليس في تقليله.

  • كل الأنظمة الغذائية الصحية تنصح بالابتعاد نهائيا عن الوجبات السريعة، بسبب افتقارها للعناصر الغذائية اللازمة للجسم.

الإبتعاد عن ممارسة الرياضة


للرياضة دور كبير في فقدان الوزن لذلك ينصح بممارسة نشاط بدني مناسب مع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن و الوصول إلى الأهداف المخطط لها في فقدان الوزن.


نصائح عامة  تساعدك على فقدان الوزن

  • ضرورة الاهتمام بنوعية الوجبات التي يتم إستهلاكها، وكمية هذه الوجبات بالإضافة الى احترام توقيت تناول الوجبات والاعتماد على التوازن في العناصر الغذائية.
  • تجنب تناول  الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • ضرورة السيطرة على حجم الوجبات والتحكم فيه لتفادي استهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية.
  • زيادة نسبة الخضروات والفواكه في كل الوجبات، هذا مهم جدا لنزول الوزن كون الألياف من أهم العناصر الغذائية التي تساهم في فقدان الوزن.
  • ينصح بشرب كميات كافية من الماء بانتظام، بحيث يتم تناول كوبين قبل نصف ساعة بعد كل وجبة رئيسية وكوب كل ساعة طوال اليوم للحفاظ على رطوبة الجسم ومنعه من التعرض للجفاف وبالتالي  مساعدة الجسم على القيام بوظائفه اللازمة.
  • الامتناع نهائيا عن تناول السكريات والمشروبات الغازية والعصائر الطازجة لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية وكميات كبيرة من السكر المضاف.

  • ممارسة الرياضة بانتظام والمواظبة عليها وفق برنامج غذائي صحي للوصول إلى وزن مثالي.
  • أخذ ساعات كافية من النوم، فهذا يلعب دورا مهما في عملية فقدان الوزن ومنه الحفاظ على صحة الجسم.
  • التحلي بالانضباط والصبر في الحصول على نتائج النظام الغذائي وممارسة الرياضة للوصول الى الوزن المثالي الذي تم التخطيط له، إذ أن فقدان الوزن يتطلب جهدا وصبرا.

قد يمارس الناس بعض العادات الصباحية التي تعمل بشكل كبير على عرقلة فقدان الوزن، فإذا كان الهدف هو الرغبة في فقدان الوزن بشكل صحي ومستدام فإنه من المهم تصحيح العادات الصباحية بحيث يتم  تطبيق التوازن الغذائي في طبق الفطور.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-