جريب فروت _ فاكهة مضادة للشيخوخة بفوائد عظيمة

الجريب فروت هل هو البرتقال؟

فاكهة جريب فروت ليست هي البرتقال فهما فاكهتان تختلفان في الشكل والطعم، كما أن جريب فروت هي نوع من الحمضيات يتميز بمرارته الشديدة وعادة ما يكون لون قشرته الخارجية أصفر أو وردي، بينما فاكهة البرتقال هو نوع مختلف من الحمضيات تتميز بطعم أقل حموضة وأكثر حلاوة من الجريب فروت، وعادة ما يكون لونها برتقاليا تماما.


جريب فروت
جريب فروت _ فاكهة مضادة للشيخوخة بفوائد عظيمة

سنتعرف في هذا المقال على فاكهة جريب فروت وفوائدها الكثيرة، كما سنتطرق إلى الفرق بين فاكهة الجريب فروت وفاكهة البرتقال، إضافة إلى هذا سنتعرف على أسماء هذه الفاكهة بالعربي، ونتطرق إلى أهم فوائد جريب فروت للنساء وأضرارها بشكل عام,
 

ما هو إسم الجريب فروت بالعربي؟

في اللغة العربية يطلق على اسم الجريب فروت أسماء مختلفة وهذه بعض الأسماء التالية:

  • الجريب فوت هو الاسم الذي يستعمل بشكل واسع في اللغة العربية.
  • الزنباع وهو الاسم الذي استخدم قديما في الجزيرة العربية منذ القرون البعيدة.
  • الليمون الهندي هو الاسم الذي استخدم من قبل بعض المتحدثين باللهجات العامية في اللغة العربية، وهو مشتق من الكلمة الهندية نيمبو والتي تعني الليمون.
  • الكريفون هو مشتق من كلمة يونانية تعني مخفي، ويستعمله معظم المتحدثين باللغة العربية الفصحى.

كانت هذه بعض الأسماء الشائعة باللغة العربية لفاكهة الجريب فروت وهي وكثيرة وتختلف  مسميات هذه الفاكهة من منطقة إلى أخرى عبر مختلف الدول العربية.


ماهي فوائد فاكهة الجريب فروت؟

فاكهة جريب فروت تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، حيث تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات النباتية والمعادن المختلفة التي توجد في هذه الفاكهة وهذه بعض فوائد فاكهة الجريب فروت:

دعم عملية فقدان الوزن

تحتوي فاكهة الجريب فروت على نسبة عالية من الألياف، وفي نفس الوقت سعرات حرارية منخفضة جدا، لذا يمكن أن يساعدك تناول الجريب فروت ضمن النظام الغذائي الصحي في السيطرة على الشهية وفقدان الوزن.

تعزيز صحة القلب

فاكهة جريب فروت تحتوي على مضادات الأكسدة ومجموعة من الفيتامينات والألياف الهامة في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

تحتوي فاكهة جريب فروت على مركبات نباتية تساهم بشكل كبير في خفض مستويات ضغط الدم، كما يمكن أن تقلل مخاطر الإصابة بمختلف أمراض القلب.

دعم صحة الجهاز الهضمي

الجريب فروت غني بالألياف التي تساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من مشاكل الجهاز كالإمساك وتنظيم حركة الأمعاء.

تعزيز صحة الجلد ومضادة للشيخوخة

تعد فاكهة الجريب فروت غنية بالفيتامين سي والمركبات المضادة للأكسدة، والتي تساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجلد، كما تعمل على مكافحة التجاعيد وتحسين مرونة البشرة وتجديد الخلايا فيها.

تعزيز الجهاز المناعي

يساعد الفيتامين C الموجود في فاكهة الجريب فروت في مكافحة مختلف الأمراض وتقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

تقوية العظام

تعتبر فاكهة الجريب فروت غنية بالمغنيسيوم والكالسيوم، وهما عنصران مهمان جدا للحفاظ على صحة العظام ونموها  بشكل سليم.

تقوية الذاكرة

تشير العديد من الدراسات التي أجريت على فاكهة الجريب فروت، بأن استنشاق رائحة هذه الفاكهة يمكن أن يعمل بشكل كبير على تقوية الذاكرة وتعزيز التركيز والنشاط الذهني.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي فاكهه الجريب فروت على مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في حماية الخلايا من التلف، وهذا ما يعمل على التقليل بشكل كبير من خطر الإصابة بمختلف أنواع السرطان.

يفضل تضمين فاكهة جريب فروت كجزء من نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن للاستفادة من فوائدها الكثيرة بشكل جيد وبطريقة صحية. 


القيمة الغذائية في 100 جرام  جريب فروت

تحتوي 100 جرام من فاكهة جريب فروت على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم وهي كالتالي:

  • الماء: تحتوي على 92% من الماء.
  • سعرات الحرارية: 42 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 9.5 جرام.
  • السكريات: 7.7 جرام.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • الكالسيوم: 8 ملغ.
  • الفيتامينA : حوالي 1300 وحدة دولية من البيتاكاروتين.
  • الألياف: 2.5 جرام.
  • البروتين: 0.8 جرام.
  • البوتاسيوم: 270 ملغ.
  • الفيتامين سي: 53 ملغ.
  • الزنك: 0.1 ملغ.
  • الفولات: 56 ميكروجرام.

 بشكل عام هذه  القيمة الغذائية ل 100 جرام من الجريب فروت المتعددة العناصر الغذائية. 


فوائد الجريب فروت للنساء

فاكهة جريب فروت غنية بالفوائد المتنوعة والكثيرة التي تعود  بالنفع على صحة الإنسان بصفة عامة كما توجد بعض الفوائد  للجريب فروت خاصة للنساء وهي كالتالي:

  • السيطرة على الشهية: تعتبر فاكهة جريب فروت قليلة بالسعرات الحرارية وغنية بالألياف مما يساهم بشكل كبير في كبح الشهية عند النساء ومنه التحكم في الوزن.
  • صحة الجلد: يمكن أن تساهم الجريب فروت في تقليل التجاعيد وتحسين جودة البشرة للنساء كونها غنية بالفيتامين سي والمركبات المضادة للأكسدة.
  • تعزيز صحة الشعر: يحتوي الجريب فروت على مكون البيوتين الذي يساهم في تعزيز صحة الشعر  عند النساء وتقويته من جذوره.
  • تعزيز النظام الغذائي: يمكن تضمين فاكهة جريب فروت في نظام غذائي صحي للنساء كونه غني بالألياف والمعادن الضرورية والفيتامينات.
  • دعم الجهاز العصبي: تحتوي الجريب فروت على الفولات المهم للنساء الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل، إذ تساهم بشكل كبير في نمو الجنين والتقليل من مخاطر تعرض الجنين للتشوهات.

صحيح أن لفاكهة الجريب فروت فوائد كثيرة على النساء، لكن عليك تناوله باعتدال خصوصا إذا كنت تعانين من نوع معين من الحساسية أو تتناولين بعض الأدوية التي يمكن أن تتفاعل مع هذه الفاكهة بشكل غير مناسب لصحة جسمك.

أضرار الجريب فروت

بشكل عام تعد فاكهة جريب فروت فاكهة صحية ولكن قد توجد بعض الآثار الجانبية والأضرار المحتملة التي عليك مراعاتها عند تناول هذه الفاكهة وهي كالتالي:

  • الحساسية: قد يسبب الجريب فروت حساسية معينة عند بعض الأشخاص مثل تورم اللسان أو الحنجرة أو تورم في الفم، أو انخفاض في ضغط الدم،  وإذا واجهتك أي من هذه الأعراض بعد تناولك لفاكهة الجريب فروت، عليك طلب الرعاية الطبية فورا.
  • التفاعلات الدوائية: يستطيع أن يتفاعل الجريب فروت مع الكثير من الأدوية المختلفة، مما قد ينتج عنه خطر الإصابة بأعراض جانبية على صحتك، لذلك من المهم استشارة طبيبك قبل تناول الجريب فروت إذا كنت تتناول أدوية معينة.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: يمكن أن تسبب فاكهة جريب فروت اضطرابات في الجهاز الهضمي، ومن أعراضها الغثيان والاسهال والقيء، واذا واجهت أي أعراض بعد تناولها فتوقف وأذهب إلى المستشفى لتلقي العناية الطبية إذا استمرت الأعراض.

فاكهة الجريب فروت تعد فاكهة صحية يمكن الاستمتاع بها بأمان، لكن قد يعاني بعض الناس من بعض المشاكل في الجهاز الهضمي أو التفاعلات الدوائية، أو يشتكون من أنواع حساسية مختلفة، لذا من الضروري تناولها بعناية واعتدال، وإذا كنت ممن يشتكون من أعراض صحية مختلفة عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي فاكهة.


في الختام من الواضح أن فاكهة جريب فروت غنية بالفوائد الصحية والمتنوعة وبفضل الألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة فيها، يمكن لهذه الفاكهة أن تقلل بشكل كبير من علامات تقدم السن والشيخوخة والحفاظ على صحة العظام والبشرة لذا من الضروري تضمين فاكهة الجريب فروت في نظامك الغذائي للحفاظ على صحتك العامة وشبابك.








حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-