برج خليفة _ كل ما تود معرفته عن البرج الأطول في العالم والأكثر إثارة

لماذا سمي برج خليفة بهذا الاسم؟ 

سمي برج خليفة بهذا الاسم تكريما للمغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة سابقا، واختير الاسم بعد مرور مشروع برج خليفة ببعض التحديات فكان للشيخ خليفة دورا رياديا في دعم المشروع وتطويره، وكان يسمى برج خليفة في الأول ببرج دبي قبل أن يتم تغييره إلى اسمه الحالي في افتتاحه يوم 4 يناير سنة 2010.


معلومات عن برج خليفة
برج خليفة _ كل ما تود معرفته عن البرج الأطول في العالم والأكثر إثارة


في هذا المقال سنتعرف على برج خليفة، كما سنقدم لك إحاطة شاملة بكل المعلومات التي تخص هذا البرج، ودليل شامل عنه، بما في ذلك فترة بنائه، وأهم المرافق الداخلية للبرج، إضافة لبعض المعلومات الثقافية التي قد تهمك عن  أطول برج في العالم.


كم استغرق بناء برج خليفة؟

استغرق بناء برج خليفة ما يقارب 6 سنوات، وبدأ المشروع سنة 2004 بداية أعمال الحفريات الخاصة بالبرج، وتم الانتهاء من بنائه في سبتمبر 2009، ليتم بعدها افتتاحه في يوم 4 يناير من عام 2010.

اعتبرت مدة بناء برج خليفة في دبي بالقصيرة، وكانت مليئة بالكثير من التحديات بالمقارنة مع حجم المشروع والعراقيل التي واجهت الشركة المنفذة له شركة إعمار العقارية، منها ظروف الطقس القاسية في دبي والحاجة إلى استخدام أحدث تقنيات البناء كون حجم وطول البرج يتطلب هذه الأمور.

ما هي تكلفة بناء برج خليفة؟

قدرت تكلفة بناء أطول برج في العالم برج خليفة بـ1.5 مليار دولار أمريكي، لكن لا تتوفر أرقام دقيقة حول التكلفة الاجمالية للمشروع، كون المشروع مر بالكثير من التحديات على مدار 6 سنوات أهمها تأثر أسعار البناء بعدة عوامل واستخدام المواد والتقنيات الحديثة والمتطورة في البناء، إضافة إلى الأجور العمالية والتكاليف البيئية والتصاريح وكل ما يحيط بالمشروع.

كانت شركة إعمار العقارية قد أعلنت في البداية أن تكلفة البناء ستكون 1.2 مليار دولار أمريكي لكن تكلفة بناء برج خليفة النهائية زادت بسبب والعوامل التي ذكرناها سابقا.

ما هو ارتفاع برج خليفة؟

يبلغ ارتفاع برج خليفة في دبي في الامارات العربية المتحدة 828 مترا، أي ما يعادل 2717 قدما، ليصنف البرج أعلى ناطحة سحاب أو أعلى بناية في العالم حاليا، ويعد مشروع برج خليفه جزء من التطوير الواجهة الحضارية الضخمة في مركز إمارة دبي.

كم عدد الطوابق في برج خليفة؟

  • يتألف برج خليفة من مجموعة ضخمة وكبيرة من الطوابق وإجمالي عدد الطوابق في برج خليفة هو 163 طابقا فوق الأرض، اضافة لطابقين آخرين تحت الأرض على غرار 163 طابق.
  • من الطابق 1 إلى الطابق 35 هي طوابق عبارة عن مكاتب.
  • من الطابق رقم 36 إلى الطابق رقم 108 عبارة عن شقق سكنية.
  • من الطابق رقم 109 إلى غاية الطابق رقم 163 عبارة عن فندق.
  • إضافة لهذه الطوابق توجد ببرج خليفة ثلاث طوابق فنية، وهي الطابق 160 والطابق 161 والطابق 162 وتعد هذه الطوابق مخصصة للخدمات الفنية وأنظمة التهوية والمصاعد في البرج.

ما هي المرافق الموجودة في برج خليفة؟

يضم برج خليفة في دبي الكثير من المرافق التي تلبي احتياجات الزوار والسياح وسكان البرج على حد سواء، مثل الشقق السكنية والمكاتب ومتاجر التجزئة والفنادق والمطاعم والمقاهي، وحتى أن هناك معرض للفنون يقام دائما داخل البرج.

من المرافق التي لديها أهمية بالغة في برج خليفة منصة المشاهدة، كونها تستقطب الكثير من السياح والزوار الذين يرغبون بالحصول على إطلالة بانورامية على مدينة دبي للاستمتاع بالمناظر الجميلة، وتوجد منصة المشاهدة في الطابق 148.

يضم برج خليفة فندق أرماني في دبي وهو من أشهر وأفخم الفنادق الموجودة في دبي والعالم من فئة الخمس نجوم، ويضم 163 غرفة وجناح.

يحتوي برج خليفة على أكثر من 900 شقة سكنية تصل مساحتها حتى 750 مترا مربعا.

يضم برج خليفة كذلك طوابق مكونة كلها من المكاتب، إذ يبلغ إجمالي مساحة المكاتب في البرج أكثر من 100,000 متر مربع.

من أهم المرافق في برج خليفة في دبي بصفة عامة مركز التسوق المشهور دبي مول وهو أكبر مركز تسوق في العالم، بداخله أكثر من 1200 محل ما بين متاجر ومطاعم ومقاهي ومرافق ترفيه.

إضافة لهذه المرافق الهامة التي يتوفر عليها برج خليفة في الإمارات العربية المتحدة، يوجد الكثير من الخدمات المميزة التي جعلت من هذا البرج وجهة سياحية بارزة تستقطب الملايين من الزوار سنويا.


كيف يمكن حجز تذكرة منصة المشاهدة في برج خليفة؟

منصة المشاهدة في برج خليفة تعد من أكثر الأمور التي تهم زوار البرج كونها تطل على مدينة دبي باطلالة جذابة، وحتى تتمكن من حجز تذكرة منصة المشاهدة في برج خليفة يمكنك الحجز عبر الإنترنت أو عند شباك التذاكر.

لحجز تذاكر منصة المشاهدة في برج خليفة عند شباك التذاكر اتبع الخطوات التالية:

  • تنقل إلى غاية برج خليفة.
  • اسال عن شباك التذاكر لشراء تذاكر منصة المشاهدة واذهب اليها.
  • اسال عن تذاكر منصة المشاهدة وقم بإدخال معلوماتك الشخصية.
  • اختر موعد ووقت الزيارة الذي يناسبك.
  •  في الاخير ادفع ثمن التذكرة.

لحجز تذاكر منصة المشاهدة في برج خليفة عبر الإنترنت اتبع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة الموقع الالكتروني الخاص ببرج خليفة.
  • انقر فوق خانة تذاكر.
  • اختر نوع التذكرة التي تريدها.
  • قم بإدخال معلوماتك الشخصية المطلوبة في خانة المعلومات الشخصية.
  • سوف تظهر لك مواعيد وأوقات زيارة برج خليفة، قم باختيار وقت وموعد زيارتك.
  • قم باختيار طريقة الدفع التي تناسبك ثم ادفع ثمن التذكرة.

تتراوح أسعار تذاكر منصة المشاهدة في برج خليفة وفق المراحل العمرية، بداية من الأسعار الخاص بالأطفال وحتى الأسعار الخاصة بالبالغين، وفي مجملها تبدأ من 125 درهم إلى غاية 170 درهم إماراتي.

تشمل تذاكر برج خليفة جولة إرشادية على منصة المشاهدة تتراوح مدتها في العموم حوالي 30 دقيقة.

للحصول على أسعار التذاكر الجيدة، حاول إجراء حجز مسبق مع التحقق من كل شروط شراء التذاكر المنصوصة.

عليك أن تحضر معك بطاقة الهوية أو جواز السفر عند دخولك لزيارة منصة المشاهدة في برج خليفة.


المطاعم المطلة على برج خليفة

توجد الكثير من المطاعم التي توفر إطلالات الرائعة على برج خليفة وهذه بعض أفضل المطاعم التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بإطلالة رائعة منها على البرج:

  • مطعم ذا روف: يقع المطعم في فندق أرماني في إمارة دبي في الطابق 44، ويشتهر المطعم بتقديم أفخم المأكولات العالمية ويوفر إطلالات خلابة على نافورة دبي وبرج خليفة.
  • مطعم آتموسفير: يقع هذا المطعم في الطابق 122 في برج خليفة، يتميز بأجوائه الفاخرة وخدماته المميزة والراقية، إضافة إلى إطلالاته البانورامية على مدينة دبي.
  • مطعم سوشيالي هاوس: يقع هذا المطعم في الطابق 52 من فندق ذا بلازا، يتميز بتقديم أشهى المأكولات الآسيوية وأشهرها مع إطلالة جميلة على برج خليفة ونافورة دبي مول.
  • مطعم 40 جريت ريستورانت: يقع المطعم في الطابق 40 من فندق إنتركونتيننتال في دبي، يتميز بإطلالته الرائعة على برج خليفة والمدينة ويقدم أشهى المأكولات والأطباق العالمية.
  • مطعم ذا سليت: يقدم المطعم المأكولات العربية اللبنانية ويقع في الطابق 42 في فندق ذا بالاس، ويتميز بإطلالته الساحرة على برج خليفة.

قبل زيارتك لأحد هذه المطاعم والاستمتاع بأشهى الأطباق فيها وبإطلالاتها الرائعة على برج خليفة، عليك تحديد نوعية الطعام التي تستهويك، إضافة للإستفسار عن الاسعار في هذه المطاعم كونها مطاعم فاخرة وأسعار قوائم الطعام فيها بعض الشيء غالية.

حاول حجز طاولة مسبقا بالاتصال على المطعم الذي قمت باختياره، خصوصا أوقات الذروة حيث تكون المطاعم مزدحمة بالزبائن، لما توفره من إطلالة ساحرة على برج خليفة.


في الختام لطالما صنف برج خليفة كإنجاز هندسي مذهل، ويعد حاليا أعلى مبنى شيده الإنسان، وهو رمز للتقدم والازدهار الذي تشهده إمارة دبي والإمارات العربية المتحدة بشكل عام، ويعد برج خليفة واحدا من أشهر المعالم السياحية في دبي وفي العالم، ويستقطب الملايين من الزوار سنويا بمرافقة الهامة وإطلالته الخلابة على المدينة التي تستحق الزيارة.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-