هوس التسوق _ كيف تتخلص منه وتتسوق بذكاء وتحفظ أموالك من التبذير

تعريف التسوق

يعرف التسوق بأنه نشاط يقوم به العميل من أجل تصفح بعض السلع والخدمات التي يحتاجها لشرائها، والتي يقدمها البائع في مكان تجاري يسمى المحل أو على مواقع الكترونية وهذا ما يسمى بالتجارة الإلكترونية، كما يعد التسوق نشاط ترفيهي لقضاء حاجة معينة لشراء الملابس أو اقتناء أغراض للبيت، كما أن للتسوق أصناف متعددة.


التسوق
هوس التسوق _ كيف تتخلص منه وتتسوق بذكاء وتحفظ أموالك من التبذير 

سنتعرف في هذا المقال عن التسوق ومفهوم التسوق بذكاء، كما سنناقش موضوع هوس التسوق الذي تعاني منه شريحة كبيرة من الناس، كما سنتعرف على بعض الخطوات بهدف التسوق بذكاء وتوفير المال وعدم تبذيره في شراء حاجيات غير ضرورية.


ما هو التسوق بذكاء؟

يقصد به عملية شراء واقتناء الخدمات والمنتجات بطريقة ذكية وبعناية بهدف توفير عمال وعدم تبذيره بسبب تباين الاسعار لمنتج واحد ويشمل هذا التخطيط المسبق ومقارنة الصفقات المعروضة على المنتجات والاسعار الموجودة واتمام عملية الشراء فقط للأمور التي تحتاجها.

 حتى تتسوق بعناية وذكاء عليك تحديد ميزانيتك قبل التوجه إلى المول والتسوق ومن ثم مقارنة الأسعار في عدة متاجر وينصح بعدم الشراء من أول متجر تدخل إليه حتى تتمكن من توفير المال وبالتالي صرف أموالك فقط على  الاحتياجات الضرورية.


كيف تتخلص من هوس التسوق وتتسوق بذكاء وتحفظ أموالك؟

في ظل التطور  التكنولوجي وسرعة قضاء الاحتياجات وسهولتها زادت إمكانيات التسوق حيث أصبح الشراء يمثل هوسا وغدى أمرا شائعا كثيرا، لكن هذا الهوس له مخاطر كثيرة على ميزانيتك الشخصية، ولهذا من الضروري فهم عملية التسوق الذكي بهدف الحفاظ على متعة تجربة التسوق دون أن تؤثر سلبا عليك، فكيف يمكنك التحكم في هوس التسوق:

ضع ميزانية محددة

قم بتحديد ميزانية خاصة للتسوق بشكل دوري أي إما كل شهر أو كل أسبوعين على حسب نظامك في التسوق واحتياجاتك، وكن حازما مع البرنامج الذي تضعه لنفسك وحاول دائما الالتزام به قدر الامكان فسيساعدك هذا في الحد من الإنفاق الزائد وصرف المال على أمور كمالية ومنه ضمان استقرارك المالي.

إعداد قائمة التسوق باحتياجاتك 

عند وصول وقت التسوق الدوري عليك وضع قائمة محددة باحتياجاتك والأشياء التي ترغب بشرائها، هذا سيسمح لك بالتقليل من فرصة الشراء العشوائي الذي يتعرض له الكثير من الناس أثناء التسوق في المحلات ومنه يحد من انفاقك المالي الزائد.

قارن بين أسعار المنتجات

ليس عيبا أن تقوم بمقارنة أسعار المنتجات حتى تتمكن من شراء منتج بأفضل سعر لذا استخدم تطبيقات المقارنة بين أسعار المنتوجات قبل التوجه إلى مراكز التسوق حتى تضمن حصولك على أفضل صفقات شراء المنتجات.

تجنب العروض المغرية

العروض المغرية والجذابة ذات الأسعار المنخفضة لطالما كانت فخا للزبائن لذا تجنب الوقوع في هذا الفخ وركز دائما على الأشياء التي تحتاجها بالفعل، ولا تقم باقتناء أغراض ومواد غذائية فقط لمجرد أن سعرها منخفض ولكن في الحقيقة أنت لا تحتاجها ولا تستعملها أبدا.

تحكم في انفعالاتك

الكثير من الناس يتسوق وهو في حالة من الضغط ومزاج سيء، لذا إذا كنت في هذا المزاج تجنب التسوق حيث يمكن أن يؤدي بك الحال إلى شراء  الكثير من الأغراض والملابس وحتى المأكولات التي أنت في غنى عنها ولكنك قمت بشرائها فقط لأنك تشعر بالملل.

إبحث عن الكوبونات والقسائم

حتى تتمكن من التسوق بنجاح وحفظ مالك، استفد دائما من العروض الخاصة والتخفيضات والخصومات من خلال بحثك عن الكوبونات المخفضة التي تعرضها العلامات التجارية على تطبيقاتها المختلفة والاستفادة منها أثناء قيامك بالتسوق.

استخدم الدفع النقدي

حتى تتجنب الإنفاق الزائد والصرف الأموال تفادى الدفع باستخدام بطاقات الدفع بكثرة وحاول دائما استخدام النقد عند شراء الأغراض، لأنها تعمل على الحد من الإنفاق الزائد عكس بطاقات الدفع التي تشجع على التسوق والصرف المالي.

تسوق بفواصل زمنية

حتى تتجنب العروض المغرية التي تعرضها العلامات التجارية عبر الإنترنت والعروض الكبيرة التي تقدمها دوريا، قم بتحديد جدول زمني لإجراء التسوق عبر الانترنت فهذا سيمكنك من حفظ مالك وعدم الإصراف.

إذا كنت ممن يعانون من هوس التسوق وتريد التخلص منه، عليك التوجه إلى معالج أو أخصائي الصحة العقلية حتى يساعدك في تحديد أسباب هوسك بالتسوق والوصول إلى حل لمشكلتك، صحيح أن التسوق تجربة ممتعة وفعالة، لكنها قد تتحول إلى هوس كبير ومضر لذا تعلم التسوق بذكاء حتى تحفظ أموالك.


لماذا التسوق يجلب السعادة؟

يمكن للتسوق أن يجلب السعادة من خلال تأثيره الإيجابي على تحسين المزاج لعدة أسباب هي كالتالي:

  • يمنح التسوق تجربة اكتشاف منتجات جديدة واكتشاف الأشياء الجديدة، وغالبا ما يعزز الرغبة في اقتناء تلك المنتجات وبالتالي الشعور بالسعادة وتغير مزاج الفرد للأفضل.

  • شراء الأشياء التي ترغب بها وتحبها يسبب إفراز هرمون السعادة مثل هرمون الأندورفين والسيروتونين، وتلعب هذه الهرمونات دورا في تحسين المزاج والاحساس بالسعادة.

  • يمكن للمشتريات التي تقوم باقتنائها أن تعكس ذوقك الشخصي وتحسسك بالاعتبار الذاتي خاصة عند ارتداء ملابس جديدة أو استخدام أي منتج جديد، وبالتالي يسهم هذا في تعزيز الشعور بالثقة والانبساط والفرح.

  • يمكن أن يقلل التسوق الضغوطات والتوتر خاصة عند اقتناء أشياء تحبها أو كنت ترغب بشرائها مسبقا فهذا من شأنه أن يحسن من مزاجك .
  • يمكن أن يكون التسوق نشاط اجتماعي ممتع تقضيه مع عائلتك أو أصدقائك، فهذه التجارب تعزز التواصل الاجتماعي وتضيف جوا مريحا وممتعا إلى تجربة التسوق التي تقوم بها مع أفراد آخرين، هذا ما يجب لك السعادة ويحسن من مزاجك.

صحيح أن التسوق يمكن أن يكون مصدرا للسعادة عند الكثير من الناس، لكن يجب توخي الحذر وتجنب التسوق المفرط الذي يؤدي إلى الكثير من المشاكل  التي أنت في غنى عنها.


فوائد التسوق

للتسوق فوائد كثيرة منها الفوائد التي تعود على الفرد وفوائد التي تعود على المجتمع والاقتصاد بشكل عام، وإليك أهم فوائد التسوق:

فوائد التسوق للأفراد

  • يمكن أن يكون التسوق تجربة إنجازية تشعر من خلالها بالإنجاز.
  • يمكن أن يساعد التسوق في تحديد رغبات الناس واحتياجاتهم وبالتالي إشباع رغبات معينة.
  • يمكن أن يكون التسوق وسيلة هامة لتقليل الضغوطات اليومية والتوتر الذي يعاني منه الشخص في حياته.
  • يسمح التسوق بالاستمتاع والترفيه، فهو شكل من أشكال قضاء الأوقات الممتعة سواء مع العائلة أو الأصدقاء أو حتى بمفرك.

فوائد التسوق على المجتمع

  • التسوق يساهم بشكل كبير في تنشيط الاقتصاد من خلال توفير فرص العمل وزيادة الطلب على الخدمات والسلع واقتنائها.
  • يساعد التسوق على تعزيز التجارة عن طريق تمكين الناس من شراء المنتجات في جميع أنحاء العالم دون حدود زمنية أو مكانية خاصة مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه.

من الضروري أن نذكرك بأن التسوق يمكن أن يكون عادة يصعب التخلي عنها، وفي حال لم تتحكم فيه أو تتحكم في رغباتك في شراء الأغراض بشكل عشوائي، يجب أن تطلب المساعدة فورا.


في الختام يعد التحكم في هوس التسوق خطوة هامة نحو الحفاظ على استقرارك المالي وتحقيق التوازن بين تجربة التسوق الممتعة وتجنب التبذير، ويكون هذا بتبني استراتيجيات التسوق الذكي للحفاظ على المال والابتعاد قدر الامكان عن الشراء العشوائي، حيث ستلاحظ مع الوقت أن التسوق بذكاء يمكن أن يكون كذلك مصدرا للسعادة والرضا الشخصي دون أن تتاثر سلا أموالك أو تكون محروما من شراء أغراضك التي تحبها.






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-