كيف تحافظ على ثبات العطور مدة طويلة؟ إليك أهم نصائح خبراء العطور

ما أهمية العطور في حياتنا؟

تلعب رائحة العطور أهمية كبيرة في حياتنا خاصة في تحسين المزاج، إذ يمكن للعطور أن تؤثر إيجابيا على التفاعلات الاجتماعية ويشعر الفرد بالثقة والجاذبية عند استخدام عطر مناسب، كما يعتبر العطر من العناصر الجذابة التي تلعب دورا في تحفيز الذاكرة، كونها ترتبط بالكثير من الذكريات الخاصة بالشخص، ما يجعل الفرد يستحضر لحظات معينة في حياته عند استخدامه عطرا سبق له استخدامه قبلا في مرحلة معينة من حياته.


العطور
كيف تحافظ على ثبات العطور مدة طويلة؟ إليك أهم نصائح خبراء العطور

في هذا المقال سنتعرف على أهمية العطور في حياتنا، كما سنتعرف على النصائح التي يمكن أن تجعل العطر ثابت لمدة طويلة وهذه النصائح هي مقدمة من خبراء العطور، كما سنتعرف على العوامل الذي تجعل العطر ثابت، وفي الأخير سنعرفك على طريقة اختبار ثبات العطر قبل شرائه.


نصائح خبراء العطور للحفاظ على ثباته طويلا

يعرف عن عالم العطور بأنه مليء بالاختيارات التي تختلف حسب ذوق كل فرد منا، وتقول معظم الدراسات أن العطر يرتبط بالحالة المزاجية للفرد وذكرياته، في نفس الوقت يبحث الكثيرون بإستمرار عن طرق وأسرار تجعل العطر ثابت لمدة طويلة ومن بين أهم نصائح خبراء العطور للحفاظ على ثبات العطور مدة طويلة  ما يلي:

اختيار العطر المناسب

عند شراء عطر معين تأكد من أنك تختار نوعية عطر مناسبة لذوقك واحتياجاتك، فهناك ماء العطر الذي يكون أخف من عطر البرفان الذي يكون بدوره أكثر تركيزا وثباتا.

أن اختيار العطر الجيد سواءا كان أفضل عطر رجالي أم كان عطر نسائي يرتبط هذا بالتوقيت المناسب لاستعماله، فالعطور التي تستخدم صباحا أو نوعية العطور التي تستخدم في الدوام غالبا تكون أخف من العطور المركزة التي تستخدم في المناسبات الخاصة أو المسائية.

اختيار عطر بتركيز عالي 

ثبات العطر لمدة طويلة هو شيء يريد الجميع تحقيقه، لذلك اختر بعناية العطور ذات التركيز العالي فهي على الأغلب ثابتة لفترات طويلة، ويكون تركيز العطور المركزة ما بين 20% إلى 30% وهو أقصى درجات تركيز العطور.

قم بترطيب البشرة

قبل رش العطر الذي تستخدمه يفضل دائما أن تقوم بترطيب البشرة عن طريق استخدام مرطب خفيف أو يمكنك استخدام كريم الفازلين لترطيب البشرة، يعمل هذا على الاحتفاظ برائحة العطر في الجسم لمدة طويلة، عن طريق امتصاص المرطب جزيئات العطر وتثبيته  لمدة أطول.

رش العطر على نقاط النبض

في الجسم توجد نقاط نبض تتميز بأن درجة الحرارة فيها أعلى من درجة حرارة باقي أجزاء الجسم هذا ما يسمح للعطور أن تبقى لمدة أطول وتثبت على الجسم.

تشمل نقاط النبض خلف الأذنين داخل المرفقين والمعصمين والرقبة فعند استخدامك للعطر قم برشه على هذه المناطق التي تحتفظ برائحة العطر لمدة طويلة.

تجنب فرك العطر 

عند قيامك برش العطر على نقاط النبض تجنب فركه، حيث أن الفرك يمكن أن يحطم جزيئات العطر مما يساهم في جعل العطور أخف ويقصر من عمر ثباتها.

تخزين العطر في ظروف جيدة

بعد استخدام العطور قم بتخزينها في ظروف مناسبة مثل أن يكون المكان بارد وبعيد عن أشعة الشمس كون الحرارة وضوء الشمس يمكن أن يساهما في القضاء على جودة العطر.

اضافة العطر على غسول الجسم

إضافة بعض القطرات من العطر المفضل لديك إلى غسول الجسم أو الشامبو أو كريم الترطيب، إذ يمكن أن يعزز هذا من رائحة العطر في كامل جسم ويجعله فواحا.

تجنب رش كميات كبيرة

رش كمية كبيرة من عطرك المفضل لن يزيد من ثبات العطر، لذا تجنب استخدام العطر بكميات مفرطة، ما عليك إلا رش نقاط النبض في جسمك مرة في كل جزء، من شأنها أن تكون كافية في تحقيق ثبات العطر لمدة طويلة.

مع اتباع هذه النصائح المقدمة من خبراء العطور يمكن للعطر أن يثبت في الجسم بشكل جيد  ولمدة طويلة، لذلك أحرص على اتباع هذه الخطوات وتنفيذها بشكل جيد حتى تستمر رائحة العطر لمدة أطول.


على ماذا يعتمد ثبات العطور؟

يعتمد ثبات العطور على عوامل عديدة وهذه العوامل هي من تكون مسؤولة على ثبات نوع معين من العطر دون غيره، إليك العوامل التي يعتمد عليها ثبات العطور:

  • تركيبة العطور: تعتمد تركيبة العطور على الزيوت الأساسية التي تستخدم في صنع العطور وبعض هذه الزيوت تكون ثقيلة وتدوم لفترة أطول، وهذا ما يساهم في جعل العطر ثابت لمدة طويلة. 

  • جودة المكونات: نوعية المكونات المستخدمة في تركيبة العطر تلعب دورا هاما في جعل العطر ثابتا وذو رائحة جميلة، حيث أن مكونات العطور ذو الجودة الرديئة غالبا ما تحتفظ برائحة العطر مدة أقصر من تلك التي تصنع  بمواد ذو جودة عالية.

  • تركيز العطور: للحصول على العطور المركزة والثابتة تستخدام الزيوت العطرية، فالعطور المستخدمة بهذه المكونات أكثر ثباتا من باقي العطور ذات التركيز المنخفض.

  • تقنيات التصنيع: تلعب عملية تصنيع العطور دورا هاما في تحسين جودة العطر وثباته ويمكن أن تساهم هذه المرحلة في تحسين ثبات العطر لمدة طويلة، ويشمل هذا استخدام تقنيات خلق الروائح.
  • ظروف التخزين: تخزين العطور في ظروف مناسبة لها تساهم في ثباتها بشكل أفضل لذا يفضل تخزين العطور في أماكن جافة وباردة بعيدة قدر الإمكان عن أشعة الشمس.

  • تفاعل العطور: لكل عطر تفاعل معين مع نوع خاص من البشرة، فالعطور تتفاعل مع البشرة كذلك وتلعب دورا في ثباتها، كما يختلف تفاعل العطور باختلاف الكيمياء الفردية لكل شخص على حدى.

يقال بأنه كلما زادت نسبة تركيز العطر زاد ثباته، ويعد تصميم العطور وعالم صناعتها مرتبطا بتخصصات معينة كالكيمياء والتكنولوجيا، لذا نجد بأن ثبات العطر يعتمد على تداخلات معينة وظروف تخزين خاصة تساهم في ثبات العطر مهما طال وقت تخزينه.


كيف تختبر ثبات العطر؟

يمكنك اختبار ثبات العطر قبل شرائه بعدة طرق، نذكر لك أهمها:

الاختبار على الملابس

يمكنك اختبار ثبات العطر قبل شرائه عن طريق تجربته ورشه فوق ملابسك، حيث أن العطر يمكن أن يدوم لفترات أطول على الملابس أكثر منه على البشرة مباشرة.

قم برش كمية صغيرة من العطر، ثم تركها لمدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة، إذا استمرت رائحة العطر لفترة أكثر من 30 دقيقة فهذا يعني أن العطر يعتبر من أفضل أنواع العطور الثابتة والمركزة.

الاختبار على البشرة

أكثر اختبارات العطور شيوعا وانتشارا بين الناس هي رش العطر على البشرة مباشرة في نقاط النبض الأساسية في الجسم، وهي المناطق التي تحتوي على درجة حرارة أعلى من باقي مناطق الجسم الأخرى مما يساهم في ثبات العطر لفترات أطول.

يمكنك رش العطر على منطقة النبض لمدة 30دقيقة، فإذا استمرت الرائحة بعد هذه المدة فهذا يعني أن العطر ثابت ومن نوعية العطور الجيدة.

الاختبار على ورقة

يمكنك اختبار ثبات العطر عن طريق رش كمي صغيرة منه على ورقة صغيرة، إذ يمكن اختيار العطر برشه مباشرة على ورقة، فإذا بقيت رائحة العطر على الورق فهذا دليل على أنه عطر ثابت ومركز.

إذا كنت في رحلة البحث عن عطر جديد ثابت لمدة طويلة، يمكنك شراء العطور مثل البرفيوم أو ماء العطر فهي على الأغلب من العطور الثابتة.


في الختام ومن خلال نصائح خبراء العطور، يمكنك اقتناء عطرك المفضل والاستمتاع برائحته عن طريق اتباع الخطوات والنصائح المقدمة من طرفهم لجعل العطر أكثر ثباتا من خلال اختيار نوع العطر المناسب لك وترطيب البشرة قبل استخددامه في الأماكن الصحيحة في الجسم والاعتناء بظروف تخزينه، كلها خطوات ستحول عطرك إلى عطر انيق وفخم وأكثر ثباتا.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-