تعرف على مفهوم السياحة وأنواعها ومدى أهميتها للإنسان

 ما هو مفهوم السياحة؟


تعرف السياحة أنها نشاط يقوم به فرد أو مجموعة من الأفراد أو عائلة يشمل السفر بهدف الاستكشاف أو قضاء أوقات ممتعة أو لأغراض ثقافية أو تجارية، كما أن السياحة تعتبر قطاعا هاما في الاقتصاد كونها تخلق الكثير من فرص العمل وتعتبر مصدر هام لزيادة إيرادات الوطنية لكل الدول، ولها أنواع كثيرة ولكل منها هدف معين، كما تلعب دورا هاما في التبادل الثقافي وتواصل الحضارات والمجتمعات المختلفة.


السياحة
تعرف على مفهوم السياحة وأنواعها ومدى أهميتها للإنسان 


في هذا المقال سنتعرف على مفهوم السياحة وكذلك سنتطرق إلى مفهوم السائح، إضافة إلى ذكر أنواع السياحة ومدى أهميتها، وفي الأخير نستعرض أهمية المرشد السياحي ودوره الفعال أثناء السفر لأي بلد.


ما هو تعريف السائح؟

  • تعرف منظمة السياحة العالمية السائح على أنه الشخص الذي يسافر إلى بلد غير بلد إقامته المعتاد وخارج بيئته العادية لفترة لا تزيد عن 12 شهر، أما الهدف الأساسي من الزيارة فليس ممارسة عمل مقابل أجر في البلد قيد الزيارة.

  • يكون السائح من جنسية مختلفة عن جنسية البلد الذي يسافر إليه بغرض السياحة  والاستكشاف أو الترفيه أو الراحة والاستجمام، وتختلف مدة إقامته من يوم إلى أسابيع أو أشهر، وينطبق هذا على أهداف السفر الشخصية وكذلك نوع الرحلة.

ما هي أنواع السياحة؟


تعتبر السياحة قطاع متعدد الأوجه كونه يلبي اهتمامات واحتياجات مختلفة للمسافرين، وهذه بعض أنواع السياحة الأكثر شيوعا في العالم:

  • السياحة البيئية والطبيعية: يكون الغرض من هذا النوع من السياحة هو زيارة الأماكن الطبيعية واستكشافها مثل الجبال والحدائق والشواطئ والغابات، بهدف الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والبيئة العذراء كما يمكن ممارسة الأنشطة الرياضية الممتعة كرياضة المشي وسط الجبال.

  • السياحة الثقافية: يركز السائحون في هذا النوع على استكشاف تاريخ وثقافة المكان الذي يقومون بزيارته، ويتضمن هذا زيارة المعالم التاريخية والمتاحف وحتى المشاركة في الفعاليات الثقافية المتنوعة.

  • سياحة الرياضية: تشمل السياحة الرياضية حضور الأحداث الرياضية الضخمة كمباريات كرة القدم و الفعاليات الرياضية مثل أولمبياد  ألعاب القوى وغيرها، ويستقطب هذا النوع من السياحة جماهير تأتي من مختلف أنحاء العالم لتشهد هذه النشاطات المشهورة جدا.

  • السياحة الدينية: يركز السائح أثناء هذه الزيارات على استكشاف أماكن العبادة والكنائس والمساجد وزيارة المواقع الأكثر قدسية لدى الناس.
  • سياحة الاستجمام: يهدف السائح هنا إلى البحث عن الاستجمام والإستراحة والترفيه وتغيير الروتين المعتاد، عن طريق استكشاف مكان معين من كل النواحي سواء كان الذهاب إلى الشواطئ أو المنتجعات الصحية للاسترخاء و عيش تجربة فريدة من نوعها. 

  • السياحة العلاجية: يقصد بالسياحة العلاجية هي تلك التي يسافر فيها الشخص بغرض الحصول على علاج مخصص ورعاية صحية معينة، غالبا ما تشمل هذه السياحة العلاجات بالمياه الحرارية في الدول التي تتوفر على ينابيع مياه حارة  أو حتى العلاج النفسي.

  • السياحة التجارية: في هذا النوع من السياحة يسافر الشخص بغرض شراء منتجات محلية واستكشاف التنوع الثقافي والإنتاج في منطقة معينة تمتاز  بتراث معين يجذب النا.

بشكل عام تشترك أنواع السياحة المذكورة في عنصر أساسي وهام هو حب الاستكشاف والاستمتاع بالأنشطة المختلفة وفهم ثقافات المجتمعات المختلفة والحصول على تجارب جديدة تلبي احتياجات السياح على اختلاف أهدافهم من السياحة.


أهمية السياحة

للسياحة أهمية كبيرة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي للدول، كما أن لها دورا هام وجد حيوي في تقدم الدول وتطورها وتوفير حياة جيدة للناس، وتتجلى أهمية السياحة في ما يلي:

  • زيادة مداخيل الدول: تلعب السياحة دورا هاما في زيادة مداخيل وايرادات الدول من خلال الأرباح التي تجنيها من نفقات السياح مثل الإقامة والأنشطة السياحية والتسوق والتنقل والطعام، ويعمل هذا على تعزيز الاقتصاد الداخلي ويسهم بشكل كبير في استقرار الاقتصاد.

  • توفير فرص العمل: لطالما كانت السياحة مصدر رئيسي لخلق الكثير من فرص العمل من بينها وظائف المطاعم والفنادق والتسويق السياحي والنقل وحتى الأنشطة الترفيهية التي تسهم بشكل كبير في توفير مناصب كثيرة والتقليل من معدلات البطالة .

  • تعزيز التواصل بين الثقافات: تشكل السياحة رابط قوي للتواصل بين الثقافات المتنوعة والحضارات المختلفة كتفاعل السياح الزائرين مع السكان المحليين بالمنطقة.

  • تعزيز الوعي الثقافي: تلعب السياحة دورا في تعزيز الوعي الثقافي عند السياح وحتى السكان المحليين عن طريق التعرف على الثقافات والحضارات المتنوعة ومحاولة فهمها وفهم بداياتها وقصصها المختلفة، وهذا ما يسهم في إثراء الوعي الثقافي لديهم.
  • ازدهار الصناعات الثقافية: تساهم السياحة في ازدهار وتطور ونمو الصناعة الثقافية عن طريق المهرجانات المحلية المتنوعة التي تنظم ومختلف النشاطات الثقافية والحرف اليدوية والموسيقى والفنون بأشكالها.

اضافة إلى ما تحمله السياحة من فوائد إجتماعية واقتصادية كثيرة، هي تجعل من الفرد كذلك واعي ومثقف ومنفتح على الثقافات الاخرى واجتماعي أكثر من خلال تواصله مع الغير.

لماذا المرشد السياحي ضروري؟

يعتبر المرشد السياحي ضروري جدا في العديد من الظروف والحالات السياحية لهذه الأسباب:

  • الاستدلال والتوجيه: يعرف المرشد السياحي المنطقة أو الوجهة التي تريد استكشافها والتوجه لها ويمكنه توجيهك وإرشادك إلى المعالم السياحية الرئيسية دون أن يضيع منك الوقت وأنت تبحث عن هذه المعالم، إذ يساعدك على توفير الوقت والجهد وجعل تجربة السفر أكثر سهولة وإنسيابية وسلاسة.

  • يوفر المعلومات التاريخية والثقافية: يمتلك المرشد السياحي كم كبير من المعلومات الثقافية والتاريخية المحلية وبالتالي يمكنه أن يقدم لك معلومات مثيرة وأجوبة مفصلة على أسئلتك الاستكشافية حول المعالم السياحية والمواقع التي تود معرفة معلومات أكثر عنها، هذا ما يسمح بمنحك تجربة قيمة للمكان الذي تقوم بزيارته.

  • السلامة والأمان: يساعد المرشد السياحي في توفير سلامة أكثر لك من خلال توجيهك بعيدا عن المناطق الخطرة، كما يحذرك من الأماكن التي عليك تجنب زيارتها، ويستطيع تزويدك بالنصائح المهمة حول كيفية التعامل مع الحالات الطارئة في المناطق المحلية.

  • اللغة والتواصل: كسائح قد تواجه عند زيارتك لبعض المناطق المعينة صعوبة في فهم لغة أصحاب المنطقة، هنا يستطيع المرشد السياحي أن يوفر لك ترجمة للمعلومات والاحتياجات التي ترغب بها أو يمكن أن يساعدك في تعلم طرق التفاعل مع السكان المحليين.

  • الاستفادة من المعلومات المحلية: يمتلك المرشد السياحي معلومات دقيقة عن الوجهة التي ترغب في استكشافها، هذا ما يسمح لك بالاستفادة قدر الإمكان من المعلومات المتوفرة لديه للتعرف أكثر على المناطق التي زرتها.

  • منح تجربة خاصة: المرشد السياحي يستطيع أن يمنحك تجربة خاصة بك، إذ يمكن تخصيص جولة وفق احتياجاتك واهتماماتك الفردية، هذا ما يمكنه أن يمنحك تجربة فريدة من نوعها وتلائم رغباتك.
إضافة لأهمية المرشد السياحي يمكن أن يشارك الزوار في تجاربه ويجعل الرحلات أكثر متعة من خلال إثرائهابالمعلومات، لذا يعتبر المرشد السياحي ضروري في الرحلات السياحية  خاصة الرحلات السياحية الجماعية.

في الختام تعرفنا على مفهوم السياحة وأنواعها ومدى أهميتها للإنسان، إذ من الواضح أن السياحة ليست مجرد نشاط ترفيهي فقط، بل هي قطاع اقتصادي ذو أهمية بالغة لكل الدول لما تدره من أرباح وإيرادات هامة، كما أنه يعمل على تحسين المستوى المعيشي للمجتمعات بشكل كبير، اضافة إلى دوره الهام في التواصل الفعال بين مختلف الثقافات والحضارات.



تعليقات