إليك 10 نصائح لحماية طفلك من عمليات الخداع على الإنترنت

ما هي أضرار الإنترنت على الأطفال؟

يعد الإنترنت عالم واسع وكبير، وقد يكون مكانا مثاليا للأطفال لاكتساب مهارات التعلم وحتى اللعب، لكنه في نفس الوقت يعد مكانا خطيرا، لما يمكن أن يصادفهم فيه من التعرض للتنمر الإلكتروني والمحتوى الغير مناسب والتأثير على الصحة منها صحة العينين أثناء تعرض الطفل للشاشة، إضافة لخطورة التعود على العزلة الاجتماعية وانخفاض مستوى التحصيل الدراسي.


الإنترنت للأطفال
إليك 10 نصائح لحماية طفلك من عمليات الخداع على الإنترنت

سنقدم في هذا المقال 10 نصائح لحماية طفلك من عمليات الخداع على الإنترنت، كما سنتعرف على أضرار الانترنت على الأطفال والتطبيقات التي يمكن أن تساعد في حمايتهم من خطر الانترنت، وفي الأخير سنتعرف على بعض فوائد الانترنت للأطفال.

10 نصائح لحماية طفلك من عمليات الخداع على الإنترنت

تزداد أهمية الإنترنت في حياتنا اليومية كثيرا، ومع إزدياد إنخراط الأطفال فيها، يمكن أن تكون مفيدة وتشكل في نفس الوقت خطرا على سلامة طفلك، ولحمايته من كل عمليات الخداع في الانترنت إليك 10 نصائح هامة لتجنب ذلك:

علم طفلك التعرف على عملية الخداع في الإنترنت

تعليم طفلك كيفية التعرف على عمليات الخداع على الإنترنت مهم جدا لحمايته من الاحتيال، لذا حاول تعليمه بعض العلامات الشائعة للخداع عبر الانترنت، والعروض المجانية الجذابة أو رسائل الاحتيال أو صيغة البريد الالكتروني المزيف.


علم طفلك المفاهيم الأساسية حول التحقق من المصادر التي يستقي منها المعلومات من الانترنت وأخبره أن المصادر الموثوقة هي الأكثر أمانا للجميع.

قدم لطفلك النصيحة بتجنب النقر أو الدخول إلى الروابط المرسلة من مصادر غير موثوقة، وأن عليه التحقق من عنوان الروابط قبل النقر عليها.

تحدث مع طفلك عن مخاطر الإنترنت 

قم بشرح مخاطر الإنترنت لطفلك وبأنه عالم واسع يمكن أن يلتقي فيه الأشخاص غير جيدين  قد يقومون بأذيته.
علم طفلك أن لا يبوح بمعلومات شخصية عنه وعن أهله لأي شخص تعرف عليه من وراء  الشاشة أو في مواقع التواصل الاجتماعي.
أترك قنوات التواصل مفتوحة مع طفلك من أجل حمايته من عمليات الخداع على الإنترنت، فهذا سيمنحه الثقة للتحدث معك حول أي مشكلة تواجهه في الانترنت، وهذا سيسهل الأمور عليك لتقديم النصائح الجيدة له.

وضع قيود على استخدام الإنترنت لطفلك 

واحد من الإجراءات اللازمة لحماية طفلك من عمليات الخداع في الإنترنت هو استخدام القيود لحمايته وضمان سلامته، ومراقبته أثناء استخدامه لمختلف المواقع على الشبكة العنكبوتية.


حدد وقت لطفلك يمكنه تصفح الانترنت فيه، هذا سيجنبه فخ قضاء أوقات طويلة أمام شاشة الهاتف أو جهاز الكمبيوتر ومن عدم الإفراط في استخدام الانترنت.

قم بإنشاء جدول زمني يمكنك من التعامل مع الاستخدام المحدود للانترنت لطفلك، وقم بالاطلاع بشكل دائم على سجلات بحث طفلك في الانترنت بحثا عن أي شيء غير مرغوب فيه لا يناسب طفلك.

ناقش مواضيع الإنترنت التي تخص الطفل بشكل دوري مع طفلك من أجل محاولة الاستفسار عن المواقف التي قد يكون واجهها من قبل أو الأشياء التي يود استكشافها في المستقبل عن طريق الانترنت.

استخدم برنامج تصفية المحتوى 

توجد الكثير من البرامج التي تستخدم لتصفية المحتوى غير المناسب للأطفال في الأنترنت، قم بتحمل واحد من هذه البرامج واستخدمها لمنع وصول طفلك إلى المواقع الحساسة أو الغير مناسبة  لسنه. 

علم طفلك ثقافة الإبلاغ

وضح لطفلك أن الإبلاغ عن المحتوى المخالف يمكنه أن يحمي الآخرين من المخاطر التي يتعرضون لها على الانترنت وشجعه على الإبلاغ عن أي محتوى مزعج وغير لائق من الممكن أن يعترضه أثناء تصفحه الإنترنت.

علم طفلك ميزة تتبع الموقع

قم بتعليم طفلك طريقة استخدام ميزة تتبع الموقع، واخبره أنها مهمة لمساعدته وحمايته من المخاطر واشرح له الهدف منها وضمان الخصوصية وقم بتعليمه كيفية تنشيط الميزة واستخدامها بشكل آمن.

علم طفلك طلب المساعدة 

عود طفلك على طلب المساعدة متى إحتاج لها أو متى شعر بخطر يأتيه من الانترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة، وأخبره أنه يمكن التوجه إلى والديه مباشرة عند الشعور بتهديد ما.

أخبر طفلك أن طلب المساعدة هو شيء هام وضروري للحفاظ على سلامته من التعرض لأي مخاطر  تواجهه.

علم طفلك التعامل مع الرسائل الغير معروفة

يجب إخبار طفلك أن تلقي الرسائل المجهولة المصدر تعد خطرا يمكن أن يواجهه أثناء استخدام الانترنت، ومن الضروري تجاهلها لضمان سلامته من التعرض للأشخاص السيئين في الانترنت.


قدم لطفلك نصيحة بأن لا يرد على الرسائل مجهولة المصدر قبل أن يعرضها عليك شخصيا.

اشرح لطفلك أهمية استخدام كلمة مرور قوية 

علم طفلك كيفية استخدام كلمة مرور قوية عند استعمال مواقع التواصل الاجتماعي أو فتح أي حسابات على الانترنت أو أثناء استخدام حسابات خاصة للألعاب.

أبلغ طفلك أن كلمة المرور يجب أن تكون قوية وتشمل مزيجا من الحروف الصغيرة والكبيرة والرموز والأرقام وأن هذا سيمنح خصوصية عالية وحماية أكثر لحسابه.

تعزيز السلوك الإيجابي للطفل

شجع طفلك على التفاعل بشكل ايجابي على الانترنت والمشاركة دائما ضمن مجتمعات مفيدة وبناءة وأمنه له.


علم طفلك تجنب التعليقات السلبية والابتعاد عنها قدر الإمكان لأنها مضره له وللمستخدمين الآخرين.


البقاء على دراية بكل طرق حماية الطفل

كن على دراية دائما بكل طرق وبرامج وتطبيقات حماية الطفل على الانترنت، وإطلع دائما على الجديد في التكنولوجيا كي تجنب طفلك أكبر قدر ممكن مخاطر الخداع في الانترنت.


كن على إطلاع بجميع ألعاب الأطفال والتطبيقات التي تخصهم، وتعرف على المزيد من برامج الحماية لهم.


حاول التعرف على الخيارات الأمنية المطروحة لحماية طفلك من التعرض للاساءة في الانترنت.


بشكل عام تعد الخطوات والنصائح المقدمة من أهم النقاط التي لها أهمية كبيرة لحماية طفلك من كل عمليات الخداع في الانترنت، لذا حاول العمل بها وتجنيبه مخاطر الانترنت أكبر قدر ممكن.

ما هي برامج وتطبيقات حماية الطفل؟

يقصد ببرامج حماية الطفل الأدوات التي تهدف لخلق بيئة آمنة للأطفال أثناء استخدامهم للإنترنت، وتساعد هذه البرامج الوالدين على تقديم التوجيه والحماية والرقابة لأطفالهم، وهذه بعض البرامج المعروفة بين الآباء لحماية الأطفال:

  • Family Link by Google: يسمح هذا التطبيق للوالدين باستخدام حساب جوجل للأطفال ويوفر لهم مراقبة كل نشاطاتهم على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

  • تطبيق Net Nanny: يسمح التطبيق بمراقبة الأنشطة وتصفية المحتوى غير المناسب للأطفال، وتقديم تقارير مفصلة لكل الأنشطة التي يقومون بها على مختلف المتصفحات ومواقع التواصل الاجتماعي في الانترنت.

  • Kaspersky Safe Kids: يتيح هذا البرنامج للآباء مراقبة مختلف الأنشطة التي يمارسها الأطفال في الإنترنت، كما تعمل على تحديد قواعد استخدام الأجهزة.

  • Norton family: يوفر هذا التطبيق مجموعة أدوات للوالدين ليتمكنوا من مراقبة نشاط الأطفال على الانترنت، كما يساعدهم في تعيين قواعد ضبط الوقت ومراقبة التطبيقات وتصفيات المحتوى.

هذه بعض التطبيقات والبرامج التي تساعد الآباء على حماية أطفالهم من مخاطر الانترنت ووضعهم في دائرة الأمان عند استخدامهم لمختلف التطبيقات والبرامج والمواقع على الشبكة العنكبوتية.

هل الإنترنت مفيد للأطفال؟

صحيح يمكن أن يكون الانترنت مفيد لطفلك إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة وفق توجيهاتك ومراقبة منك، وهذه بعض الفوائد التي يمكن للأطفال الاستفادة منها في الانترنت:

  • البحث والاستكشاف: يستطيع طفلك استخدام الانترنت والاستفادة منها بشكل جيد عن طريق البحث عن موضوعات محددة تسهم في تغذية معارفه وتطوير الفهم عنده.

  • التعليم: يأخذ التعليم عن بعد حيزا كبيرا في عصرنا، إذ يوفر الإنترنت الوصول إلى مواقع التعليم والمواد التعليمية وحتى المكتبات الرقمية، وهذا ما يساعد طفلك على استقاء المعارف المختلفة والتعلم عن طريق الانترنت.
  • الترفيه: يستطيع طفلك الاستمتاع بالموسيقى أو مشاهدة مقاطع الفيديو الترفيهية ومنحه وقت محدد للعب في الأنترنت، وهذا الحق الطبيعي للطفل للراحة والتغيير، ولكن بمراقبة تامة منك.
رغم أن الإنترنت له فوائد للطفل، لكن من الضروري السماح له باستخدامه تحت إشراف منك  لتجنب أي خطر أو سلبيات من الممكن أن يتعرض لها طفلك في الانترنت.

في الختام يمكن أن يكون الانترنت مصدرا جيدا للأطفال للتعلم، مع هذا من المهم إطلاع الآباء على المخاطر التي يمكن أن تنجم عن استخدام أطفالهم للأنترنت، ومن خلال اتباع النصائح الواردة في هذا المقال تستطيع مساعدة طفلك على استخدام الإنترنت بأمان وحمايته من كل  سلبيات الإنترنت المحتملة و أضرارها.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-