أكبر 10 حدائق حول العالم _ رحلة في سحر الطبيعة العذراء

ما الفرق بين الحديقة والمنتزه؟

الحديقة والمنتزه مصطلحان يستخدمان لوصف المساحات الخضراء الواسعة، لكن في بعض الأحيان يستخدم مصطلح الحدائق بمعنى بعيد عن مصطلح المنتزه، إذ تعد الحديقة مساحة صغيرة إلى متوسطة الحجم الغرض منها غرس النباتات والزهور والاستمتاع بجمالها، بينما مصطلح المنتزه يعني مساحات أكبر حجما من الحديقة مصممة لتوفير أماكن ترفيه وتسلية للناس، وقد يتضمن بعض المرافق الاضافية كمناطق للشواء وحتى الملاعب.


أكبر الحدائق
اكبر 10 حدائق حول العالم _ رحلة في سحر الطبيعة العذراء

في هذا المقال سنتعرف على أكبر 10 حدائق حول العالم بالتفصيل، كما سنتطرق إلى الفرق بين الحديقة والمنتزه، وفي الأخير سنتعرف بشكل عام على أهمية الحدائق العامة.


تعرف على أكبر 10 حدائق حول العالم 

تعد الحدائق حول العالم مزارا للسياح للاستمتاع بجمال الطبيعية والتعرف على الحياة البرية والاستمتاع بالهدوء وسط الطبيعة، وتعد هذه الحدائق من أهم الوجهات السياحية في العالم كما أنها تعزز من السياحة البيئية وتساهم بشكل كبير في حماية البيئة، وهذه أكبر عشر حدائق حول العالم:

حديقة يوركاشاير ديري في إنجلترا

حديقة يوركاشير ديري تقع في المملكة المتحدة وبالضبط في شمال إنجلترا، وتعد أكبر حديقة وطنية في المملكة المتحدة تبلغ مساحتها أكثر من مليون ونصف هكتار.

تضم الحديقة مجموعة متنوعة من التضاريس كالغابات والسهول والجبال والوديان والبحيرات والأنهار التي تعبر القرى والأرياف، وتعد المناظر الطبيعية في هذه الحديقة من أجمل المناظر الطبيعية في العالم.

حديقة يوركاشير ديري موطن لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الحيوانات البرية كالثعالب والغزلان. 

حديقة يوسيميتي الوطنية في الولايات المتحدة

حديقة يوسيميتي الوطنية واحدة من أجمل وأشهر الحدائق الطبيعية في العالم، وهي من أقدم الحدائق في الولايات المتحدة، تأسست سنة 1890، وتبلغ مساحتها ما يعادل 1،189 ميلا مربعا.

تشتهر حديقة يوسيميتي الوطنية بمناطقها الجبلية حيث تحتوي على جبال شاهقة وشلالات كبيرة ومشهورة مثل شلال يوسمايت فولز، ووديان كبيرة، إضافة إلى أنها تزخر بتنوع بيئي كبير  وتنوع الغطاء النباتي والحيوانات البرية مثل الدببة والأغنام الجبلية.

تتيح هذه الحديقة المشهورة الفرصة للزوار لممارسة أنشطة خارجية متنوعة، كرحلات المشي وركوب الدراجات والتزلج في الشتاء وركوب الزوارق وحتى ركوب الخيل، كما تضع لزوارها لوحات ارشادية مفصلة للتعرف أكثر على هذه الحديقة.

حديقة سافانا الوطنية في زامبيا

تقع حديقة سافانا الوطنية في دولة زامبيا، ومصنفة من أكبر الحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية الهامة في قارة افريقيا، تعادل مساحتها 10،400 ميلا مربعا، أي ما يعادل 27,000 كلم مربع.

تضم حديقة سافانا مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية الخلابة، وهي مصنفة من أكثر الأماكن السياحية شهرة في أفريقيا لتنوع التضاريس فيها، إذ توجد الغابات المطيرة والبحيرات الكبيرة داخل الحديقة.

حديقة سافانا هي موطن لمجموعة كبيرة من الحيوانات البرية، مثل الزرافات والفيلة والأسود والنمور والفهود والطيور المتنوعة والغزلان، ويمكن للسياح في هذه الحديقة القيام برحلات سفاري واستكشاف البراري ومشاهدة مختلف الحيوانات.

حديقة إيليمانتاس الوطنية في ليتوانيا

تقع هذه الحديقة في شمال ليتوانيا وتعد أكبر حديقة وطنية في أوروبا تعادل مساحتها 1083 ميلا مربعا ما يعادل 2800 كلم مربع، تأسست سنة 1930 وهي مدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

تضم حديقة إيليمانتاس الوطنية مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية الخلابة كالبحيرات والمستنقعات والغابات الشاسعة، كما تضم الكثير من أنواع النباتات والزهور الطبيعية، وتعد موطن لمجموعة كبيرة من الحيوانات البرية والدببة والغزلان.

تستقطب هذه الحديقة الكثير من الزوار في ليتوانيا ومن قارة أوروبا ومختلف أنحاء العالم لما توفره من نشاطات سياحية متنوعة كركوب الدراجات وممارسة الجري والمشي وسط الغابات لمسافات طويلة، بإضافة للتخييم والمبيت.

حديقة كروجر الوطنية في جنوب افريقيا

تعد حديقة كروجر الوطنية في جنوب إفريقيا أكبر حديقة وطنية تقع شمال شرق البلاد، وتبلغ مساحتها 19,500 كيلو متر مربع، تأسست سنة 1926 وهي واحدة من أكثر الوجهات السياحية استقطابا للزوار في جنوب افريقيا.

تمتد حديقة كروجر الوطنية عبر جبال وسهول وأنهار متفرعة، وتوفر مناظر طبيعية رائعة، كما تضم تنوع في الغطاء النباتي، من الشجيرات والأشجار والنباتات والزهور المتنوعة، وتضم مجموعة من المواقع الثقافية والتاريخية الهامة في جنوب افريقيا.

حديقة كروجر الوطنية تعتبر محمية كبيرة للحيوانات البرية المتنوعة كالزرافات والفيلة والأسود والحمار الوحشي والضباع، بإضافة إلى 500 نوع من الطيور وأكثر من 150 نوع من الثدييات.

يمكن لزوار المحمية الاستمتاع برحلات السفاري ومشاهدة الحيوانات البرية بأنواعها، بإضافة لممارسة بعض الأنشطة كركوب الدراجة أو المشي والتخييم.


حديقة بنانا كويست الوطنية في البرازيل

تقع حديقة بانانا كويست الوطنية في ولاية بارا شمال البرازيل، تبلغ مساحتها ما يعادل 15,000 ميلا مربعا أي تقريبا 39,000 كلم مربع، تأسست هذه الحديقة سنة 1979 وتم إدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

تمثل حديقة بنانا كويست الوطنية واحدة من أهم الموارد السياحية في البرازيل لما تحتوي عليه من مناظر طبيعية خلابة وحياة برية متنوعة، كما تسهم بشكل كبير في تعزيز السياحة البيئية في البرازيل.

تضم الحديقة مجموعة متنوعة من التضاريس الطبيعية من أهمها الأراضي الرطبة والبحيرات اضافة إلى الغابات المطيرة الكثيفة، وتعد موطن لمجموعة من الحيوانات البرية الكبيرة مثل الفيلة والزرافات.

يمكن للزوار الاستمتاع بمناظر هذه الحديقة الجميلة وممارسة مختلف الأنشطة السياحية فيها كركوب الدراجات والتخييم والمشي لمسافات طويلة.

حديقة كاتماندو الوطنية في نيبال

حديقة كاتماندو الوطنية تقع في وادي كاتماندو، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة لاسم الوادي في دولة نيبال، تبلغ مساحتها 442 ميلا مربعا ما يعادل 1148 كيلومتر مربع، تأسست سنة 1973 وهي مدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

تزخر هذه الحديقة بمجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية الخلابة والبكر، من أهمها الغابات الشاسعة والوديان والجبال وتعد موطنا للكثير من الحيوانات البرية كالأيائل والدببة.

تساهم حديقة كاتماندو الوطنية في النيبال في إنعاش السياحة البيئية، لما تحتوي عليه من مناظر طبيعية تستهوي الزوار لممارسة الكثير من الأنشطة كالمشي في الطبيعة والتخييم والتمتع بمشاهدة الحيوانات البرية الموجودة في  هذه الحديقة.

حديقة يولاندز الوطنية في كندا

تقع هذه الحديقة في مقاطعة نونافوت في كندا، وتبلغ مساحتها ما يعادل 17,370 ميلا مربعا تأسست سنة 73 وهي مدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو، تعد واحدة من أهم الوجهات السياحية المشهورة في كندا.

تضم حديقة يولاندز مجموعة كبيرة من المناظر الطبيعية الجميلة والبحيرات والوديان والجبال الشاهقة منها جبل كيركوود الشاهق، هذا ما جعلها من الأماكن السياحية الهامة في كندا، كما يمكن للزوار القيام برحلات استكشافية وممارسة الأنشطة البرية المختلفة.

تعد هذه الحديقة موطنا للكثير من الحيوانات البرية، حيث يوجد بها 300 نوع من الطيور و100 نوع من الثدييات، بالإضافة إلى الحيوانات البرية الأخرى كالغزلان والدببة القطبية.

حديقة كاراجونغان الوطنية في أستراليا

تقع حديقة كاراجونغان الوطنية شمال أستراليا في ولاية نيو ساوث ويلز، تبلغ مساحتها 460 ميلا مربعا، تأسست سنة 1974 وهي مدرجة كواحدة من أكبر الحدائق الوطنية في العالم .

تضم هذه الحديقة تنوعا بيئيا كبيرا يضم غابات رطبة موسمية وسهول كبيرة وأنهار وشلالات عالية، إضافة إلى غطاء نباتي كثيف، وتضم مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية منها الطيور والثدييات، إضافة إلى حيوان الكنغر والكوالا والخنازير البرية.

تحتضن حديقة كاراجونغان الوطنية في أستراليا مواقع ثقافية هامة للشعوب الأصلية في المنطقة، وهي واحدة من الأماكن التراثية الغنية بالثقافة الاسترالية  الأصلية.

تستقطب حديقة كاراجونغان الوطنية أعداد كبيرة من الزوار والسياح من مختلف أرجاء العالم  ويمكن ممارسة الكثير من الأنشطة السياحية داخل الحديقة كركوب الزوارق والمشي والتخييم ومشاهدة الحياة البرية.

حديقة إلبروس الوطنية في روسيا

تقع حديقة إلبروس الوطنية في جنوب روسيا ضمن جبال القوقاز، وهي من أهم المحميات الطبيعية في روسيا وأوروبا،  تبلغ مساحتها 1250 كيلو متر مربع وتحتوي على مجموعة كبيرة من التضاريس الجبلية،  كما يوجد بها جبل إلبروس وهو واحد من أعلى القمم الجبلية في القارة الأوروبية. 

تتمتع هذه الحديقة بنظام بيئي فريد من نوعه، وتحتوي على الكثير من النباتات النادرة والحيوانات البرية المتنوعة، وتدار بعناية شديدة بهدف الحفاظ على التنوع البيولوجي داخلها.

يمكن لزوار حديقة إلبروس الوطنية ممارسة أنشطة متنوعة، كتسلق الجبال والتخييم وركوب الدراجات والمشي لمسافات طويلة وسط الجبال.

تعتبر هذه الحدائق محميات طبيعية هامة للتنوع البيولوجي الذي تضمه، لذا من أكثر أولويات الدول التي تضم هذه الحدائق هو الحفاظ على الطبيعة من التخريب والتلف.


ما أهمية الحدائق العامة؟

توفر الحدائق مجموعة كبيرة من الفوائد للمجتمع والأفراد على حد سواء وتلعب دورا مهما في الحفاظ على النظام البيئي ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • الفوائد الاجتماعية: تساهم الحدائق العامة بشكل عام في تعزيز التواصل الاجتماعي بين الأفراد من خلال مساحات الترفيه والاسترخاء التي تجمعهم.
  • الفوائد البيئية: تساعد الحدائق العامة بشكل كبير في الحفاظ على التنوع البيولوجي إذ توفر موطنا للحيوانات والنباتات بأنواعها، إضافة إلى عامل مهم وهو إمتصاص ثاني أكسيد الكربون وتنقية الهواء من التلوث.

بشكل عام يمكن القول أن أهمية الحدائق العامة تكمن في  الحفاظ على التنوع البيئي وتعزيز الاستدامة البيئية التي لها أثر ايجابي على المجتمعات وعلى البيئة كذلك.


في ختام مقالنا الممتع لاستكشاف أكبر الحدائق في العالم، يمكن القول أن هذه المحميات الطبيعية تجمع بشكل كبير بين التنوع البيولوجي والجمال، كما تعد تجربة فريدة من نوعها للزوار للتنقل بين أحضان الطبيعة البكر والاستمتاع بجمالها، إضافة لاستكشاف كل شيء طبيعي من نبات وحيوان.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-