موسكو_دليلك الشامل للسفر إلى مدينة التاريخ والثقافة والحضارة

نبذة عن مدينة موسكو

تعرف موسكو أنها عاصمة روسيا ومركزها السياسي والاقتصادي، تقع على نهر موسكوفا و سميت بهذا الاسم نسبة إلى موقعها على جانب النهر، تعد أكبر مدينة من حيث الكثافة السكانية في كل قارة أوروبا، يبلغ عدد سكانها أكثر من 11 مليون نسمة، تتميز بطقسها البارد، وتعد واحدة من أكثر مواقع الجذب السياحي في أوروبا لمًا تزخر بها من مقومات كبيرة للسياحة.


موسكو
موسكو_دليلك الشامل للسفر إلى مدينة التاريخ والثقافة والحضارة 


سنتعرف في هذا المقال عن مدينة موسكو وحضارتها ومقوماتها الثقافية والتاريخية وأفضل معالمها السياحية، و الأنشطة التي يمكن القيام بها أثناء زيارتها، كما سنقدم دليل شمال للسفر إلى مدينة موسكو.

بماذا تشتهر موسكو؟

يعرف عن موسكو عاصمة روسيا بأنها مدينة التاريخ و الثقافة و الحضارة العريقة بامتياز، فهي تشتهر بالكثير من المعالم التاريخية والثقافية القديمة جدا وهذا ما جعل موسكو واحدة من أشهر المدن السياحية في العالم، وهذه أهم معالم موسكو :

  • الساحة الحمراء: أكبر ساحة في العاصمة موسكو كانت شاهدة على الكثير من التحولات المهمة في تاريخ روسيا لعل أهمها ثورة أكتوبر، اليوم الساحة الحمراء تعد مزارا سياحيا كبيرا وأكثر معالم روسيا التاريخية والثقافية والسياحية شهرة.

  • الكرملين: يعد الكرملين أحد أشهر معالم موسكو وروسيا، فهو مركز السلطة السياسية للبلاد يحتوي الكرميلن على الكثير من القصور والمتاحف والكنائس، منها قصر الكرملين وكاتدرائية القديس باسيل.
  • مسرح البولشوي: واحد من أكثر المسارح شهرة في العالم، ويعرف بعروضه الرائعة الشهيرة كما يتميز بتصميمه المعماري الفاخر.

  • متحف الدولة التاريخي: أكثر متاحف موسكو شهرة، يروي تاريخ روسيا بداية من العصور القديمة و حتى العصر الحديث، يضم بداخله الكثير من الأمور مثل القطع الأثرية و التحف الفنية،  يجذب الكثير من الزوار من مختلف أرجاء العالم والمهتمين بتاريخ روسيا العريق.

  • كاتدرائية القديس باسيل: بنيت الكاتدرائية في القرن 16 وهي أحد أهم الرموز المعمارية في موسكو وروسيا وتعرف بأبراجها الملونة وتصميمها المعماري الفريد.
  • متحف تريتياكوف: يعتبر هذا المتحف أكبر متاحف الفنون التطبيقية والزخرفية في روسيا يضم مجموعة كبيرة من الحرف التقليدية والأعمال الفنية الشهيرة التي تتميز بها روسيا.

  • القرية العميقة: تعرف القرية العميقة في موسكو بأنها منطقة تاريخية شهيرة ترجع الى القرون الوسطى أهم ما يميزها هو طابع الأسواق التقليدية والمباني القديمة.

  • جسر كراتشي: يقع هذا الجسر بالقرب من مبنى الكرملين، ويعد أحد أشهر الجسور في موسكو، يطل على مناظر خلابة لنهر موسكو ويعد أحد أبرز المعالم السياحية في المدينة.

  • بيت القراصنة: يتميز هذا البيت بتصميمه الفريد من نوعه وقوسه المزخرف، وهو من العمارة الروسية التقليدية.

هذه بعض أشهر المعالم الثقافية والسياحية والتاريخية التي تزخر بها مدينة موسكو، كما أن هناك الكثير من المعالم الأخرى المتنوعة التي تشتهر بها هذه المدينة.

ما هو أفضل وقت لزيارة موسكو؟


يعتمد اختيار وقت زيارة موسكو على تفضيلاتك الشخصية والأنشطة التي تخطط لممارستها وهذه أفضل أوقات زيارة مدينة موسكو:

  • فصل الخريف: من سبتمبر إلى نوفمبر، يعتبر أفضل وقت لزيارة موسكو ويتميز هذا الفصل بالهدوء حيث يمكن الاستمتاع بجمال الألوان المتغيرة في الأشجار استعدادا لدخول فصل الشتاء والاستمتاع بأجواء الخريف، وقد تكون درجات الحرارة باردة نسبيا لكنها تعتبر معتدلة، مقارنة بباقي أيام السنة الباردة جدا.

  • فصل الصيف: من يوليو إلى أغسطس، ويعتبر أفضل فترة لزيارة موسكو حيث تكون درجات الحرارة مناسبة جدا ومعتدلة بالإضافة الى أن هذه الفترة تعتبرالأفضل لاكتشاف المعالم السياحية والثقافية والتاريخية في المدينة، كما تشهد الكثير من الفعاليات المتنوعة والمهرجانات الصيفية.

تعتبر مدينة موسكو باردة جدا طوال فترة فصل الشتاء الى نهاية فصل الربيع، وتتميز بهطول الثلوج المستمر والبرد القارس ويعد هذا المناخ ممتازا لمحبي الجو الشتوي.

كم تكلفة السفر إلى موسكو؟

تختلف تكاليف السفر الى موسكو اعتمادا على عدة نقاط وعوامل تؤثر بشكل واضح في ميزانية السفر والتكلفة التي تتطلبها الرحلة، وهذه بعض العوامل التي تحدد تكلفة السفر الى موسكو:


  • تذكرة الطيران: أحد أهم العوامل المحددة لتكلفة السفر هي سعر تذكرة الطيران ودرجتها وموسم الحجز، لذلك ينصح دائما باختيار مواسم غير مزدحمة للحصول على أفضل وأسعار تذاكر الطيران.

  • تكلفة الإقامة: تعتمد تكلفة الإقامة فى العاصمة موسكو على سعر الفندق ومدى رقيه والخدمات المقدمة فيه، ويمكن تأجير شقة تتناسب مع ميزانية السفر، كما أن أهمية الموقع تلعب دورا في تكلفة السفر، وتختلف الأسعار بشكل كبير بين الفنادق والشقق ومكان الإقامة بصفة عامة.
  • التأمين الصحي والتأشيرة: يجب مراعاة تخصيص تكلفة معينة للحصول على تأشيرة الدخول إلى روسيا لزيارة موسكو بالإضافة إلى التأمين الصحي الذي يغطي النفقات الطبية أثناء الإقامة.
  • تكلفة التنقل: أثناء زيارة موسكو تحتاج الى تكلفة خاصة للتنقل واكتشاف روعة هذه المدينة وسحرها بداية من وصولك الى المطار ولغاية تنقلك إلى مكان إقامتك وبعدها التنقل بين الأماكن السياحية التي خططت لزيارتها.

  • تكلفة الطعام والتسلية: تتراوح تكلفة الطعام في موسكو بداية من واحد يورو فما فوق لذلك ينصح بتوفير ميزانية محددة لتكاليف الطعام وفقا للمطاعم التي ترغب بزيارتها واكتشافها، إضافة إلى تكلفة النشاطات التي ترغب بممارستها.

تحدد تكلفة زيارة موسكو وفقا لرغبتك الشخصية ونمط عيشك المفضل، وهذا ما يحدد بشكل كبير تكلفة السفر إلى موسكو، في العموم تتراوح تكلفة السفر لمدة أسبوع واحد شاملة التذاكر والتنقل والإقامة والإطعام في موسكو بين 1000 إلى 1200 يورو.

نصائح للسفر إلى موسكو بأقل تكلفة؟

يمكن السفر إلى موسكو وزيارتها وفق ميزانية محددة وأقل تكلفة عن طريق اتباع هذه النصائح التي من شأنها أن تساعدك على توفير المزيد من المال إذا كنت تنوي زيارة موسكو:

  • الحجز المسبق: من أجل الحصول على أسعار مخفضة لتذاكر الطيران، قم بالحجز عدة أشهر من قبل وهذا ينطبق على حجز مكان الإقامة كالفنادق، هذا من شأنه توفير الكثير من المال وتجنب دفع مبالغ باهظة للسفر والإقامة.

  • التواصل مع سكان محليين: يمكن التواصل مع المقيمين في موسكو لتوفير تكلفة الإقامة، إذ يمكنك الإقامة في موسكو بسعر معقول، مثل تأجير مكان في بيوت مشتركة أو شقق مفروشة بدلا من الفنادق الباهظة، كما يمكن البحث عن أماكن إقامة محلية بأسعار معقولة.
  • استخدم وسائل النقل العام: تتوفر موسكو على وسائل نقل عام متطورة جدا مثل المترو والترامواي والحافلات، وتعتبر أقل تكلفة مقارنة بسيارة الأجرة.

  • زيارة المتاحف المجانية: توفر موسكو زيارات مجانية لبعض المتاحف والمهرجانات في أيام معينة من الأسبوع، لذا ينصح باستغلال هذه الفرصة والاستمتاع بزيارة موسكو، وأماكنها الثقافية ومتاحفها الجميلة وحضور المهرجانات المتنوعة بشكل مجاني أو بتكلفة منخفضة.

  • تجربة الطعام التقليدي: أثناء زيارة موسكو حاول استكشاف وتجربة الطعام الروسي التقليدي في موسكو، فقد يكون لذيذا جدا وبديلا رائعا للمطاعم الفخمة.

  • البحث عن التخفيضات والعروض: حاول البحث دائما عن العروض والتخفيضات التي تقدم أثناء المهرجانات والفعاليات والجولات السياحية في المدينة وحتى في المطاعم فهناك العديد من العروض التي من شأنها المحافظة على أموالك.

ليس مستحيلا السفر إلى موسكو بأقل تكلفة ويعتمد هذا على تخطيطك الجيد واستخدام الخيارات المتوفرة أمامك للاستمتاع برحلة جميلة واستكشاف المدينة من الناحية الثقافية والتاريخية والسياحية دون صرف مبالغ كبيرة قد تضر بميزانيتك.


أنشطة يمكنك القيام بها عند زيارة موسكو


تعتبر موسكو جوهرة متنوعة تحتوي على الكثير من المعالم السياحية والثقافية والتاريخية لذلك تكون الأنشطة التي يمارسها السائح في موسكو متنوعة ومتعددة، وإليك بعض الأنشطة:


  • زيارة المتاحف: يمكنك الاستمتاع بمجموعة متنوعة من المتاحف في موسكو بما في ذلك المتاحف الفنية والثقافية كمتحف الفضاء والمتحف الروسي.

  • زيارة الكرملين وكاتدرائية القديس باسيل: تستطيع القيام بجولة سياحية في كاتدرائية القديس باسيل الرائعة واستكشاف الكريملن الذي يعتبر مركز السلطة التاريخية في روسيا والمباني القديمة التي يضمها.

  • زيارة الحدائق والمنتزهات: يمكنك الاستمتاع بجمال المنتزهات والحدائق الخلابة في موسكو مثل حدائق غوركي وحديقة الكسندر روزيسكي، كما يمكنك القيام بجولات رائعة في الهواء الطلق.

  • جولة في نهر موسكو: قم بجولة على نهر موسكو بالقوارب لاستكشاف المدينة والتمتع بالمناظر الخلابة بمنظور مختلف.

  • زيارة المسرح والأوبرا: تشتهر مسارح موسكو بعروض الباليه المتنوعة والأوبرا الشهيرة لذا يمكن زيارتها والاستمتاع بها.

  • زيارة القرية العميقة: القرية العميقة واحدة من أفضل مزارات السياح في موسكو لمحبي استكشاف العمارة التاريخية، من بنايات قديمة تقليدية  وشوارع ضيقة وأسواق تقليدية.

  •  استكشاف الطعام التقليدي: يمكنك استكشاف قائمة متنوعة من المأكولات الروسية التقليدية وتذوقها والاستمتاع بأجوائها داخل المقاهي الخاصة والمطاعم التي تحكي تاريخ موسكو.

  • تجربة الساونا: الساونا الروسية أو ما يعرف البانيا، هي جزء لا يتجزأ من تقاليد روسيا، يمكن تجربة الساون الروسية في أحد الحمامات العامة التي تنتشر في موسكو وكل مناطق روسيا.

  • استكشاف الفن والعمارة الحديثة: يمكن القيام بجولة سياحية لاستكشاف مناظر المباني الحديثة في موسكو وفن المعمار الذي يتميز بها، وزيارة المعارض الفنية للاطلاع على الفن الحديث في  موسكو.

هذه كانت بعض الأنشطة المقترحة التي يمكنك القيام خلال زيارتك لموسكو أو كنت تخطط لزيارة  هذه المدينة النابضة بالحياة والعريقة بالتاريخ والتنوع الثقافي.

تشتهر موسكو بمعالم استثنائية رائعة تجمع بين التاريخ القديم والحديث، مما يجعلها وجهة سياحية محببة للزوار من مختلف أنحاء العالم، تضم مسارح شهيرة ومتاحف فنية و عمارة تاريخية بارزة مثل مبنى الكريملن جعلت من موسكو واحدة من أشهر و أعرق المدن في العالم.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-