5 عادات صحية صباحية اجعلها روتينا يوميا قبل شرب فنجان القهوة

 ما أهمية العادات الصحية

يعمل تبني عادات صحية في حياة الفرد دورا لتحسين الحياة وجودتها والحفاظ على الصحة النفسية والبدنية من خلال تبني عادات ضمن روتين حياة يومي يمكن الفرد من تعزيز نشاطه عن طريق الاهتمام بشكل خاص بالتغذية السليمة وممارسة الأنشطة البدنية المختلفة وأخذ وقت كافي للراحة الجسدية، كما أن تبني العادات الصحية له دور كبير في التقليل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة إذ تعتبر  استثمارا ذكيا لصحتك.


عادات صحية
5 عادات صحية صباحية اجعلها روتينا يوميا قبل شرب فنجان القهوة


في هذا المقال سنتعرف على أهمية العادات الصحية عند الناس كما سنناقش بشكل جوهري أفضل خمس عادات صباحية صحية يمكن أن تبدأ بها يومك قبل شرب كوب من القهوة والانطلاق في زخم الحياة، كما نستعرض بعض الدراسات التي تؤكد أهمية  العادات الصحية الصباحية وجعلها روتين يومي قبل بدأ يومك.


5 عادات صحية صباحية طبقها قبل شرب فنجان القهوة

يختلف الناس في ممارسة الروتين الصباحي كونه بداية يوم جديد وفرصة لمحاولة بدء يوم مليء بالنشاط، إذ توجد الكثير من العادات الصحية يمكن تبنيها كروتين صباحي من أجل الحصول على النشاط والحيوية قبل تناول فنجان القهوة، وهذه بعض أفضل 5 عادات صحية صباحية يمكن أن تنفعك:


مارس 10 دقائق من التأمل 


أول ما يمكنك فعله قبل النهوض من الفراش صباحا هو أخذ 10 دقائق من التأمل، ويمكن أن تساعدك ممارسة التأمل الصباحي في بدء يومك بطريقة هادئة مليئة بالطاقة.


ممارسة التأمل له فوائد عقلية وصحية كثيرة، منها زيادة قوة التركيز الذاكرة وزيادة الطاقة في الجسم وتحسين المزاج للبدء في يوم إيجابي وجيد كما يمنحك القوة للتعامل مع العراقيل والمشاكل الصغيرة التي تواجهك طوال اليوم سواءا في عملك أو خارج العمل. 


تظهر الكثير من الأبحاث والدراسات العلمية أهمية التأمل وفوائدة العظيمة فى زيادة الإنتاجية وتحسين الصحة العقلية قبل الانطلاق في يوم طويل من العمل لممارسة الروتين اليومي. 


ابدأ يومك بشرب الماء


من أهم العادات الصحية الصباحية التي يمكنك أن تبدأ بها يومك هي شرب كوب من الماء صباحا ما يساعد على تحفيز عملية الهضم وترطيب جسمك لفترات طويلة، إضافة لتعويض فقدان السوائل خلال ليلة كاملة من النوم وتعزيز المناعة في الجسم.


يعد الماء أهم عنصر يحتاجه الجسم بشكل منتظم لدوره الهام في أداء الوظائف الحيوية داخل الجسم، بما في ذلك التخلص من السموم ونقل العناصر الغذائية إلى الخلايا وغيرها من الكثير من الفوائد.


مارس نشاط بدني


من أفضل العادات الصباحية التي تستطيع اعتمادها وتعود بالنفع على جسمك وعلى الصحة النفسية والمزاج هي القيام بتمارين صباحية خفيفة من 10 إلى 30 دقيقة، كما يمكنك ممارسة هذه التمارين داخل المنزل أو ممارسة المشي خارجا.


لا تحتاج لممارسة تمارين رياضية شاقة في الفترة الصباحية، إذ تعد التمارين الرياضية طريقة رائعة لبدء يومك بنشاط، اضافة إلى أهمية التمارين الرياضية في حرق السعرات الحرارية والدهون المخزنة وتحسين الدورة الدموية. فهي من أفضل العادات الصحية قبل تناول كوب من القهوة.


تناول وجبة فطور صحية


معروف عن وجبة الإفطار أنها اهم وجبة يمكنك تناولها في اليوم، يعود هذا لأهميتها في توفير الطاقة اللازمة لبدء يومك بطريقة صحية، فالإفطار يعد مغذي ومناسب للجسم كونه يمنع المشاكل الصحية الكثيرة.


من الضروري أن تحتوي وجبة الإفطار الصباحية على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، إذ يمكنك تناول عصير غني بالفيتامين سي، والفواكه المتنوعة والخضروات والحبوب الكاملة بإضافة إلى حصة مناسبة من البروتين.


خذ حماما صباحيا


الحمام الصباحي يعد طريقة رائعة لبدء يومك بشكل إيجابي وصحي، وتكمن أهمية الاستحمام في الشعور بالانتعاش وزيادة نشاط الجسم وتعزيز مستويات الطاقة، إضافة لتحسين المزاج.


بعد ممارسة نشاطك البدني الصباحي يمكنك أخذ حمام، ما يعزز الطاقة لديك ويجعلك تبدأ يوم نشيط قبل تناول فنجان من القهوة وتناول وجبة الفطور. 


يمكنك الاستحمام بالماء البارد لمدة دقيقة، إذ يعتبر خيارا رائعا لزيادة تحسين الدورة الدموية واليقظة وحتى إن كنت غير معتاد على الاستحمام بالماء البارد فمن الأفضل أن تبدأ بدرجة حرارة أقل تدريجيا حتى تتعود على هذه العاداة الصحية.


تطبيق هذا العادات الصحية الصباحية، قبل أن تبدأ  بشرب قهوتك المفضلة يمكن أن يمنحك بداية يوم حيوية وإيجابية تساعدك في تحقيق أهدافك وعيش حياة أفضل.


نصائح هامة للنجاح في تطبيق العادات الصحية الصباحية

  • كن مرنا: ممارسة العادات الصحية الصباحية في حياتك اليومية ليست قانونا صارما عليك تطبيقه، لا بأس بأخذ استراحة من الروتين إذا كنت متعبا وتود التغيير من حين لآخر لكن عليك العودة بسرعة إلى نظامك وعاداتك الصحية بعد فترة وجيزة.

  • ابدأ تبني العادات ببطء: لا تحاول اعتماد كل العادات الصباحية الصحية دفعة واحدة، حاول أن تكون متساهلا مع نفسك وأبدأ كل مرة باعتماد عادة صباحية صحية جديدة وأضف العادات المحببة إليك تدريجيا بعد ذلك.

  • حدد أهدافا واقعية: حاول البدء بأهداف صغيرة قابلة للتحقيق بسهولة، ثم قم بتعديلها تدريجيا حتى تناسب روتين حياتك اليومي ضمن العادات الصحية التي عليك الالتزام بها والتي ستحافظ بشكل كبير على صحتك وتسهل من حياتك.

 الدراسات والأبحاث التي تؤكد أهمية العادات الصحية الصباحية


توجد العديد من الدراسات والأبحاث العلمية بهدف أكدت أهمية ممارسة العادات الصباحية الصحية كروتين يومي في الحياة لأهمية هذه العادات البالغة على الصحة الجسدية والنفسية وهذه بعض الدراسات:

  • دراسة قامت بها جامعة كاليفورنيا عام 2020، أكدت أهمية الاستحمام الصباحي كروتين، وجدت أن الاستحمام يمكن أن يساعد بشكل كبير في تقليل الضغوطات والتوتر الذي يواجه الإنسان طوال اليوم.

  • دراسة قامت بها جامعة كاليفورنيا عام 2018، وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة إفطار صحية معرضون لخطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة 31% أقل من الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بداء السكري.

  • دراسة قامت بها جامعة ستانفورد عام 2019 خلصت هذه الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتخذون الرياضة كروتين صباحي ويمارسونها بانتظام لديهم خطر أقل بنسبة 27% للإصابة بالاكتئاب.

  • دراسة قامت بها جامعة هارفرد عام 2020 عن أهمية ممارسة التأمل كعادة صباحية للإنسان، خلصت أن ممارسة التأمل الصباحي يمكن أن يساعد بنسبة كبيرة في تقليل الاكتئاب ومستويات القلق عند الإنسان. 

  • دراسة أخرى قامت بها جامعة ستانفورد في عام 2019، عن أهمية ممارسة التأمل الصباحي خلصت بأن التأمل في الفترة الصباحية قبل بداية اليوم يمكن أن يساهم في تحسين التركيز   والذاكرة.

هذه بعض من الدراسات العلمية التي أجريت وبينت أهمية ممارسة العادات الصباحية الصحية قبل الانطلاق في يوم عمل طويل وممارسة  الروتين اليومي أو تناول القهوة.


في الختام تبرز أهمية ممارسة عادات صحية صباحية قبل البدء بشرب فنجان قهوتك في تحسين نوعية حياتنا، وكذا تبني أفضل الممارسات فيها بهدف المحافظة على الصحة، إذ يعد تخصيص بعض الدقائق الصباحية لممارسة التأمل في الفراش أو ممارسة نشاط رياضي أو شرب الماء من العادات التي لها تأثير إيجابي كبير على التركيز طوال اليوم وزيادة الطاقة، و تحسين الصحة النفسية، لذا تذكر دائما أن الالتزام بروتين صباحي صحي سينعكس عليك وعلى صحتك بشكل أفضل.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-