كيف تحافظين على بشرة مشرقة وصحية طوال فترة الحمل؟

هل الحمل يسبب تهيج البشرة؟

تتعرض بشرة الحامل للكثير من التغيرات أثناء فترة حملها، يمكن أن يؤدي إلى تهيج البشرة بسبب اضطراب هرمونات الجسم، وزيادة في إنتاج هرمون البروجستيرون والأستروجين وهما ينعكسان على بشرة المرأة بشكل كبير مما يؤدي لإنتاج زيوت في البشرة ومنها زيادة تعرض البشرة للتهيجات وظهور حبوب مختلفة مثل حب الشباب وظهور بقع في البشرة.


بشرة الحامل
كيف تحافظين على بشرة مشرقة وصحية طوال فترة الحمل؟


في هذا المقال سنتعرف على أفضل الطرق للحفاظ على بشرة مشرقة طوال تسعة أشهر من الحمل، كما سنستعرض أهم كريمات الترطيب الآمنة للحامل، وفي الأخير سنستعرض أهم منتجات الكريمات المفيدة طوال فترة الحمل لتجنب مختلف مشاكل البشرة.


كيف تعتني الحامل ببشرتها طوال فترة الحمل؟

تلاحظ المرأة الحامل تغيرات في بشرتها ما بين فترة الحمل وما قبل الحمل، بسبب الهرمونات التي تؤثر عليها، مما يجعل العناية بالبشرة والحفاظ عليها أمرا هاما لضمان مظهرها المشرق والصحي، وهذه بعض الأسرار الناجحة للحفاظ على بشرة صحية ومشرقة أثناء الحمل:


التنظيف الجيد للبشرة

من أهم الخطوات للحفاظ على بشرة مشرقة وصحية أثناء فترة الحمل، هو التنظيف الفعال ويكون هذا عن طريق تنظيف البشرة مرتين يوميا وينطبق هذا الروتين على كل أنواع البشرة وكل النساء سواء كنت حامل أو لا.

يساعد تنظيف البشرة باستمرار في التخلص من الزيوت الزائدة والأوساخ المتراكمة على سطح البشرة ويجنب امتصاص البشرة للشوائب مما يقلل بشكل كبير من ظهور الحبوب والبقع الداكنة.

الترطيب المستمر للبشرة

يعد ترطيب البشرة ثاني خطوة مهمة بعد التنظيف الجيد، لذا يجب القيام بروتين العناية بالبشرة وترطيبها بشكل دائم، إذ يساعد الترطيب على منع جفاف البشرة الذي يسبب بدوره ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

حاولي دائما استخدام مرطبات وأهمها المرطب اليومي بعد التنظيف، واختاري مرطبات العناية بالبشرة بتأني أو قومي باستشارة دكتور الجلد قبل بداية استعمال كريمات ترطيب الطبية أو أي نوع كريم مرطب.

التغذية السليمة والصحية

من أهم عوامل الحصول على بشرة صحية ومشرقة هي التغذية الصحية الدائمة، إذ تلعب التغذية دورا كبيرا في الحفاظ على صحة البشره، لذا احرصي دائما على تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات والحبوب الكاملة والخضروات بأنواعها والفواكه الكثيرة.

تساعد المعادن والفيتامينات مثل الزنك والفيتامينC في الحفاظ على إشراقة مستمرة للبشرة ومنع ظهور البقع الداكنة والتجاعيد.

شرب السوائل بكميات له مفعول سحري على نضارة البشرة لذا تناولي السوائل باستمرار وأهمها شرب الماء طوال فترة الحمل حتى تتمتعي ببشرة رطبة ومتوهجة.

 الحماية من أشعة الشمس

استخدمي كريمات واقي الشمس لبشرتك بشكل مستمر حتى تتمكني من حماية البشرة من الشمس وأشعتها الضارة أثناء الطقس الحار في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة التي تشكل خطرا كبيرا على البشرة.

حاولي دائما استخدام واقي الشمس الخالي من المواد الكيميائية الضارة، للتقليل من مشاكل البشرة أثناء الحمل أكبر قدر ممكن.

تجنب التدخين

حاولي الابتعاد عن التدخين وكل المواد الضارة لبشرتك أثناء فترة الحمل، كون التدخين يساعد بشكل مباشر على ظهور الخطوط الدقيقة في البشرة وبالتالي ظهور التجاعيد بشكل أسرع.

 الاختيار الجيد لمنتجات العناية

كوني حريصة دائما على اختيار أفضل منتجات البشرة للحامل وخاصة المنتجات الآمنة التي تكون مكوناتها صحية وطبيعية، وابتعد قدر الامكان عن المنتجات التي تحتوي على المواد الكيميائية الضارة لبشرتك خاصة أثناء فترة الحمل.

النوم الكافي والراحة

يلعب النوم لساعات كافية دورا هاما في الحفاظ على سلامة البشرة وصحتها كون النوم يعمل على تجديد خلايا البشرة باستمرار.

خذي قسطا كافيا من النوم في كل ليلة تخلدين فيها إلى الفراش، واحرصي على النوم لما يصل إلى 8 ساعات كاملة ليلا. 

ابتعدي عن التوتر والضغوطات

تجنبي كل ما يسبب لكي الضغط والتوتر أثناء فترة الحمل كونها تؤثر على صحة الحامل وصحة الجنين بشكل مباشر.

يلعب التوتر دورا كبيرا في ظهور مشاكل البشرة خاصة ظهور حب الشباب والبقع المختلفة، لذا احرصي على القيام بنشاطات تبعدك عن التوتر مثل الاستماع إلى الموسيقى أو ممارسة رياضة تحبينها أو قراءة كتاب يستهويك.

باتباعك هذه الأسرار الناجحة والخطوات الفعالة  يتستمتعين ببشرة مشرقة وصحية خالية من المشاكل طوال فترة حملك، وتأكدي من ضرورة استشارة أخصائي الرعاية الصحية حتى تتمكني من معالجة بشرتك بطرق تضمن سلامتك وسلامة الجنين.

ما هي الكريمات التي تستخدمها الحامل؟

تحتاج المرأة الحامل خلال فترة حملها إلى العناية بالبشرة بشكل مستمر بسبب المشاكل التي تظهر أثناء فترة الحمل، وهناك بعض الكريمات والزيوت الطبيعية المفيدة والآمنة للحامل والشائع استعمالها أثناء فترة الحمل:

  • كريمات واقي الشمس: من الجيد استخدام كريمات واقي الشمس بدرجة حماية عالية ومكوناتها خالية من المواد الضارة للحفاظ على بشرة المرأة الحامل.
  • منتجات علاج حب الشباب والبقع: استخدمي المنتجات والكريمات الخفيفة التي تحتوي على حمض اللاكتيك وحمض الجليكوليك إذا كنت تعانين من مشاكل مثل حب الشباب والبقع، وعلى الرغم من هذا يفضل استشارة الصيدلي أو الطبيب المختص قبل استعمال أي نوع من هذه الكلمات.

  • غسول الوجه: اختاري منتجات تنظيف البشرة الخاليه من العطور والكحول حتى تتجنبي تحسس البشرة ويفضل دائما أثناء فترة الحمل باستخدام غسول الوجه خاص بالبشرة الحساسة لتفادي أي نوع من الحساسية وتهيجات البشرة.

  • زيوت الحمل: تستخدم بعض النساء الحوامل أنواع مختلفة من الزيوت الطبيعية الخاصة بالحمل مثل زيت اللوز الطبيعي للبطن والمناطق الجافة، لذا استخدميها بانتظام وعناية لتجنب تشققات البطن في الحمل والمحافظة على بشرة رطبة وصافيه.

  • كريمات الترطيب: اختاري كريم  مرطب خالي من المواد الضارة والزيوت المضافة واذا كنت من الحوامل الذين يعانون من حب الشباب يفضل أن تختاري كريمات الترطيب الخاصة بالبشرة الحساسة. 

إذا كنت واحدة من النساء الحوامل اللاتي يعانين من مشاكل البشرة والجلد كحب الشباب الشائع فقط تحتاجين لاستخدام كريمات طبية خاصة يصفها استشاري الجلد أو دكتور الجلدية بشكل آمن لك.


ما هي كريمات الترطيب الآمنة للحامل؟

بشكل عام يمكن تلخيص أنواع كريمات الترطيب الآمنة للحامل في المنتجات التي لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تشكل خطرا مباشرا على صحة الأم وصحة الجنين، وتوجد الكثير من كريمات الترطيب الطبيعية والزيوت الآمنة للحامل من أهمها: 

  • زيت الأرغان: يحتوي زيت الأرجان على الفيتامين E لترطيب البشرة ومنحها مظهرا مشرقا، إضافة إلى تغذيتها بفعالية.
  • زيت اللوز الحلو: يحتوي زيت اللوز الحلو على الفيتامين E الذي يساهم في ترطيب البشرة وتقوية الخلايا فيها.

  • بذور الشيا: أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات فعالية زبدة الشيا في الترطيب العميق للبشرة اضافة لمنحها النظارة والتجدد.

  • زيت الزيتون: استخدم زيت الزيتون منذ القدم في ترطيب البشرة بشكل آمن، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة ومختلف الفيتامينات التي تلعب دورا هاما في تعزيز صحة البشرة وترطيبها  بشكل فعال وسريع.

قبل استخدام أي منتج ترطيب لك كحامل يفضل دائما اختيار منتجات طبيعية وتجربتها على  جزء صغير من الجلد للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات أو حساسية على الجلد.


نصائح لاختيار كريم الترطيب الآمن للحامل

  • اقرئي دائما الملصق الإرشادي الموجود على وجه علبة كريم ترطيب لتتأكدي أنه آمن لاستخدام الحامل.
  • اختاري كريم ترطيب مناسب لنوع بشرتك، وقومي بتجربته على منطقة صغيرة في اليد قبل استخدامه بشكل مباشر على كامل الوجه.
  • ابحثي عن كريم ترطيب خالي من المواد الضارة، وابحثي عن أي إرشادات تنبيهية خاصة بالحوامل في ورقة الإرشادات المرفقة داخل علبة كريم الترطيب. 

في ختام هذا المقال يظهر أن روتين العناية بالبشرة طوال فترة الحمل ليس مجرد عادة صحية فقط، بل هو استثمار في صحة بشرتك ومنه الحفاظ على صحة جنينك عن طريق استخدام المنتجات الطبيعية دون التخلي عن استشارة ونصائح أخصائي الرعاية الصحية حتى تتمكني من الحفاظ على بشرة صحية ومشرقة طوال رحلة الحمل.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-