5 نصائح لضمان التغذية الصحية لطفلك في فصل الصيف

ما هي التغذية الصحية؟

يقصد بمفهوم التغذية الصحية هي تناول مختلف الأطعمة التي من شأنها توفير كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لتطوره ونموه بشكل طبيعي صحي، الهدف منها المحافظة على سلامة الجسم وأداء كل وظائفه بشكل طبيعي، وتشمل التغذية الصحية العناصر الغذائية المطلوبة والضرورية مثل البروتين والفيتامينات والكربوهيدرات والدهون الصحية و مختلف المعادن.


التغذية الصحية لطفلك
5 نصائح... لضمان التغذية الصحية لطفلك في فصل الصيف

سنتعرف في هذا المقال عن 5 نصائح لضمان التغذية الصحية لطفلك في فصل الصيف كما سنتعرف على مفهوم التغذية الصحية للطفل و أهم فوائد الطعام الصحي للأطفال.


ما هي التغذية الصحية والسليمة للطفل؟


التغذية السليمة والصحيحة للطفل تعتبر أمرا ضروريا للنمو السليم، لذا من الضروري تقديم مجموعات متنوعة من الأطعمة الصحية للطفل دون الإغفال عن أهمية الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات، وهذه أهم النقاط والنصائح لضمان التغذية السليمة الصحية للطفل:

الرضاعة الطبيعية


تعتبر الرضاعة الطبيعية أهم خطوة في بداية التغذية السليمة للطفل وينصح بالاستعانة بالرضاعة الطبيعية حتى عمر 6 أشهر دون غيرها من الأغذية، إذ يحتوي حليب الأم على العناصر الغذائية المهمة والضرورية لنمو الطفل وتطوره، بالإضافة إلى أن الرضاعة الطبيعية تقوي الجهاز المناعي وتحمي الطفل من العديد من الأمراض.


التنوع الغذائي

يجب تقديم مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والأطعمة لطفلك، بما فيها الخضروات والحبوب والفواكه والبروتين، هذا التنوع الغذائي يسمح بتلبية كل احتياجات الجسم من العناصر الغذائية التي يحتاجها.

إدخال الأطعمة الصلبة

بعد عمر الستة أشهر يسمح بإدخال الأطعمة الصلبة تدريجيا للرضيع، مثل الفواكه والخضروات المهروسة والحبوب الناعمة المطحونة،  ويجب تقديم الأطعمة منفردة، كما يعتبر من الضروري تجريب كل نوع من الأطعمة على حدى لمدة ثلاث أيام على الأقل للتحقق من  عدم وجود حساسية غذائية لدى الرضيع.

تجنب الأطعمة غير الصحية

ينصح بالابتعاد نهائيا عن تقديم الأطعمة غير الصحية والتي تفتقر للعناصر الغذائية الهامة والضرورية لجسم الرضيع مثل السكريات والدهون المشبعة والملح والحلويات والوجبات السريعة.

كمية الوجبات والتكرار

من الضروري والمفيد تقديم وجبات صغيرة على مراحل للطفل بدلا من وجبات كبيرة،  بسبب أن الأطفال لديهم حجم معدة صغير، ولا يتحملون في البداية الوجبات بكميات كبيرة.

الحساسية من الأطعمة

يجب مراقبة الطفل عند تقديم الأغذية  للكشف عن أي تحسس يخص نوع معين من الأطعمة وتجنبها في المستقبل.

تفادي الأطعمة المعالجة

ينصح بتجنب تناول الأطعمة المحفوظة والمصنعة والتركيز على الأغذية الطازجة لأنها غنية بالعناصر الغذائية المهمة. 

شرب السوائل

يفضل تقديم السوائل وأهمها الماء بشكل رئيسي للطفل في بداية حياته، والتأكد من توفر كمية كافية من السوائل التي يتناولها الطفل لترطيب جسمه خاصة في فصل الصيف.

أهمية  النمط  الغذائي الصحي

حتى يتخذ الطفل الغذاء الصحي نمط في حياته يجب أن يكون هناك نموذج ايجابي في حياته وهم العائلة، لذا يفضل تتبع العائلة عادات غذائية صحية لتعويد الطفل على هذه العادات. 

التغذية السليمة الصحيحة للطفل لا تتحقق في وقت قصير، وإنما تحتاج إلى وقت لتطوير تذوقه وعادات الأكل عنده، لذا ينصح باتخاذ أساليب ذكية وممارستها على الطفل وتحبيبه في أنواع الأطعمة الصحية دون إجبار من الأهل.


5 نصائح لضمان التغذية الصحية لطفلك في فصل الصيف


تتطلب تغذية الطفل الصحية في فصل الصيف اهتمام كبير وخاص من قبل الآباء لتجنب الجفاف والحفاظ على صحة أطفالهم، هذه أهم 5 نصائح لتغذية الطفل الصحية في فصل الصيف:


تناول الفواكه والخضروات

من الضروري جدا تقديم الفواكه والخضروات الطازجة للطفل في فصل الصيف لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة.

ينصح بتناول الفواكه التي تحتوي على نسب كبيرة من المياه، مثل البرتقال والبطيخ والخضروات كالطماطم والخيار، لتعزيز ترطيب الجسم والاستفادة من العناصر الغذائية  الهامة التي تحتوي عليها الخضروات والفواكه.

تناول السوائل بكثرة


بسبب تعرض الأطفال لأشعة الشمس  والحرارة في فصل الصيف يجب حثهم على شرب السوائل والمياه بكثرة لتجنب خطر الجفاف ويفضل تقديم السوائل بشكل دوري.


تفادي الأطعمة الثقيلة والدسمة

تعد الأطعمة الثقيلة والدسمة من مسببات العطش بسبب ارتفاع نسبة الصوديوم، كما أنها صعبة على الجهاز الهضمي، لذلك يفضل دائما تقديم الوجبات الخفيفة التي تحتوي على كربوهيدرات وبروتينات ودهون صحية بنسب متوازنة، حتى يتم تجنيب الطفل التعرض للعطش الشديد وهذا ما يزيد من نسبة الجفاف في الجسم.

الابتعاد عن الحلويات والسكريات المضافة

تعتبر العصائر المحلاة والحلويات والمشروبات الغازية مسببا للعطش، لأنها تحتوي على سكريات مضافة بنسبة كبيرة، والتي تؤدي إلى زيادة الوزن كما تعد عامل أساسي لتضرر الأسنان، لهذا يفضل إبعاد طفلك عن الأطعمة الضارة والتقليل من استهلاكها والبحث عن بدائل لها مثل الفواكة فهي أحسن بديل صحي للحلويات والسكريات.

تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارة

يجب حماية طفلك من أشعة الشمس الحارة والمباشرة عند الخروج في الطقس الحار، كما ينصح بارتداء الملابس الواقية من درجات الحرارة واستخدام واقي الشمس، و هذه احتياطات ضرورية للحماية من أشعة الشمس الضارة ، وهذا ما من شأنه التقليل ومنع التعرض لضربات الشمس.

عليك الانتباه أن طفلك يحتاج إلى تغذية متوازنة طوال فترة فصل الصيف، لضمان تطوره الصحيح وتجنب تعرضه للجفاف، الذي يؤدي إلى عواقب مضرة لصحته، لذا ينصح دائما باستشارة طبيب الأطفال وأخصائي التغذية أثناء فترة الصيف لحماية طفلك.

ما هي فوائد الطعام  الصحي للأطفال؟


يحمل الطعام الصحي للأطفال الكثير من الفوائد المهمة لنموهم وتطورهم السليم وهذه بعض أهم فوائد الطعام الصحي للأطفال:


  • تعزيز جهاز المناعة: تحتوي مختلف الأطعمة الطازجة كالخضار والفواكه  والحبوب واللحوم ومشتقات الحليب على الكثير من الفيتامينات ومضادات الحيوية الطبيعية والمعادن التي تعزز صحة الجهاز المناعي للطفل وتحمي من مختلف الأمراض.

  • دعم نمو الجسم: يحتاج الأطفال في مختلف مراحلهم العمرية، وخصوصا بداية سنواتهم الأولى إلى الكثير من العناصر الغذائية لتطور الأنسجة والأعضاء بشكل سليم مثل الدهون الصحية والفيتامينات والكربوهيدرات والبروتينات والمعادن.

  • تعزيز صحة الأسنان والعظام: لنمو عظام وأسنان طفلك بشكل سليم وصحيح ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامين د والكالسيوم المسؤولان عن نمو العظام والأسنان.

  • الوقاية من الأمراض: اعتماد الطعام الصحي لطفلك يقلل من مخاطر الاصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب والسمنة والسكري، ومواجهة مختلف الأمراض.

  • تحسين وظائف الجهاز العصبي: تعتبر الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية أوميجا 3 عنصرا أساسيا وهاما في دعم وظائف الجهاز العصبي للطفل كما تعمل على تقوية الذاكرة والتركيز.

  • زيادة مستويات الطاقة: يزود الطعام الصحي طفلك بالطاقة اللازمة حتى يتمكن من ممارسة كل نشاطاته اليومية، كالتعلم واللعب والقيام بالواجبات المختلفة.

  • تحسين مزاج الطفل: تساهم بعض الأطعمة في تحسين مزاج الطفل وتقليل الاكتئاب مثل الشوكولاته الداكنة والبندق.

  • تعزيز التطور العقلي: تساهم بعض العناصر الغذائية كحمض الفوليك والدهون الصحية في التطور العقلي للأطفال لذا ينصح بتناول الدهون الصحية بكميات متوازنة ليستفيد طفلك منها.

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: الألياف الغذائية الموجودة بكثرة في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة تلعب دورا مهما في تحسين عملية الهضم لطفلك، كما أنها تعمل على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتجنب الكثير من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي في المستقبل.

  • تعويد الطفل على نمط غذائي صحي: يجب تنمية العادات الصحية لطفلك أثناء تناول الطعام منذ الصغر وخصوصا في سنواته الأولى هذا ما يعمل على تبني نمط غذائي صحي ومستدام في المستقبل.

يحتاج طفلك الاهتمام الكامل والمحافظة بشكل خاص على صحته، لهذا يجب على الآباء تطوير عادات غذائية صحية، حتى يتمكن طفلك من العيش بصحة جيدة وتفادي مختلف الأمراض والمشاكل الصحية مستقبلا.


في الختام يجب أن نمنح اهتماما كبيرا للتغذية الصحية لأطفالنا في فصل الصيف، يكون هذا بتوفير السوائل الكافية والأطعمة المتنوعة والغنية بجميع العناصر الغذائية الضرورية لأجسامهم، في ظل الظروف الجوية الحارة في فصل الصيف



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-