قهوة إسبريسو _ كل ما تود معرفته عن هذا المشروب الذيذ من فوائد وأضرار

من أين تستخرج قهوة اسبريسو؟ 

تستخرج قهوة اسبريسو (espresso) من حبوب البن بعد أن تحمص جيدا وتطحن ناعمة بعد اختيار البن بعناية لتحمص بعدها بشكل مثالي لتبرز نكهتها المميزة، ثم تحضر عن طريق دفع الماء الساخن بضغط عالي من خلال حبوب البن المطحونة حتى تنتج سائلا غنيا بالنكهة، ويتميز برغوته البنية الفاتحة ولونها الغامق، كما أن عملية استخراج قهوة الاسبريسو تتطلب الجمع بين فنون التحميص واستخدام آلة الاسبريسو بشكل جيد.


قهوة إسبريسو
قهوة إسبريسو _ كل ما تود معرفته عن هذا المشروب الذيذ من فوائد وأضرار 

في هذا المقال سنتعرف على قهوة اسبريسو الأكثر شهرة في عالم القهوة لمحبي شرب القهوة، وسنتعرف على فوائد وأضرار القهوة الرائعة، كما سنتعرف في الأخير على أنواع قهوة الاسبريسو اللذيذة.


أنواع قهوة اسبريسو

توجد الكثير من أنواع قهوة الاسبريسو المنتشرة حول العالم حيث تختلف الكثافة وكمية الرغوة وحجم القهوة وفيما يلي بعض أشهر أنواع قهوة الاسبريسو في العالم:

  • اسبريسو سنجل: هذا النوع من قهوة الاسبريسو يحضر عن طريق استخدام ملء واحد من حبوب البن المطحونة بحيث يكون حجمه حوالي 30 مل.
  • اسبريسو دبل: يشبه إلى حد بعيد الاسبريسو سنجل لكنه يختلف في استخدام ملئين اثنين من حبوب البن وليس ملئ واحد فقط، هذا ما يجعله أكثر كثافة وقوة من قهوة الاسبريسو سنجل، ويكون حجمه ما بين الـ60 إلى 65 مل.
  • قهوة ريستريتو: يحضر هذا النوع من قهوة الاسبريسو عن طريق وضع اسبريسو قصير وكثيف بتقليل كمية الماء المستخدمة بالنسبة إلى كمية الاسبريسو العادي، ما يسمح بتركيز النكهات أكثر ويستخدم في الكمية من 15 إلى 20 ملم من الاسبريسو، ما يجعله أكثر كثافة من الاسبريسو العادي.
  • اسبريسو ماكياتو: هذا النوع من الاسبريسو يسمى بالمكياتو، ويتكون من 25 إلى 30 ملم من الاسبريسو، ويضاف إليه كمية صغيرة من الحليب المخفوق، ويتم تلوينه وتوليد رغوة الحليب فيه.
  • اسبريسو لونجو: هو نوع من قهوة اسبريسو يحضر بزيادة كمية الماء المارة عبر حبوب البن ويتكون من 50 إلى 60 ميل من الاسبريسو، بحيث يكون أقل تركيزا من الاسبريسو العادي وتكون قهوة الاسبريسو لونجو أكثر سلاسة ولذيذة جدا.
  • اسبريسو ريكا: هذا النوع من قهوة الاسبريسو يتكون من 60 إلى 75 مل من الاسبريسو ويتميز بارتفاع رغوته أكثر من كمية القهوة الموجودة في الكوب.
  • اسبريسو موكا: يتميز هذا النوع من قهوة اسبريسو بإضافة الشوكولاتة والحليب مما يخلق به تجربة قهوه كريمية لذيذة.
  • كابتشينو: هذا النوع من قهوة الاسبريسو يحتوي على 25 الى 30 ملي من الاسبريسو ويضاف اليه كمية متوسطة من الحليب المخفوق الساخن لتحصل على مزيج من القهوة والحليب بنكهة الاسبريسو القوية.

هذه كانت بعض أنواع قهوة الاسبريسو الأكثر شهرة في العالم، إضافة إلى أنواع أخرى مثل قهوة لاتيه المشهورة كثيرا والفرق في هذه الأنواع أنها تختلف في الكثافة والحجم مما تعطي كل نوع قهوه اختلافا عن نوع آخر، ما يميزها عن غيرها في الطعم وحتى اللون ، كما أن طريقة عمل القهوة تختلف في هذه الأنواع .


ما هي فوائد قهوة اسبريسو؟

تتميز قهوة الاسبريسو بالكثير من الفوائد الصحية عند استهلاكها بشكل متوازن ومعتدل وفي أوقات محددة، وهذه بعض أهم فوائد قهوة اسبريسو الصحية المحتملة:

تحسين المزاج

تساعد مادة الكافيين في قهوة اسبريسو على إطلاق النواقل العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، هذا ما يسمح بتحسين المزاج والتقليل من الشعور بالتعب والإرهاق، كما أن الكافيين معروف بتحسين المزاج وزيادة اليقظة عند الشخص.

زيادة التركيز

الكافيين الموجود في قهوة الاسبريسو يساهم في تحفيز الجهاز العصبي المركزي ما يعمل على تحسين التركيز عند الانسان وزيادة اليقظة بشكل كبير 

تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد

أجريت بعض الدراسات العلمية حول أهمية شرب قهوة اسبريسو وعلاقتها بتقليل مخاطر الإصابة بمختلف أمراض الكبد حيث وجدت أن قهوة الاسبريسو، ويمكن أن تساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض الكبد وسرطان الكبد وتليف الكبد.

زيادة النشاط البدني

استخلصت بعض الدراسات أن شرب الاسبريسو قبل ممارسة أي نشاط بدني أو ممارسة الرياضة من شأنه أن يساعد في تحسين أداء التمارين الرياضية وزيادة قوة العضلات ومنه النشاط البدني.

حماية الدماغ

هناك بعض الأبحاث التي أجريت على شرب القهوة تؤكد أن مادة الكافيين لها تأثير إيجابي في تعزيز عمل وظائف الدماغ هذا ما يساهم بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

الحماية من بعض الأمراض الشائعة

شرب قهوة الاسبريسو يمكن أن يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني هذا ما أكدته بعض الدراسات العلمية التي أجريت، إذ يمكن تفادي الاصابة بمرض السكري إذا تم شرب الاسبريسو بشكل معتدل.

رغم الفوائد الكثيرة التي تتمتع بها قهوة الاسبريسو للحفاظ على صحة الجسم إلى أنه لا يمكن شرب كميات كبيرة من القهوة حتى لا تنعكس بشكل سلبي على الصحة العامة وإذا كنت تعاني من مشاكل صحية معينة يفضل استشارة الطبيب قبل تناول القهوة.


ماهي أضرار قهوة اسبريسو؟

صحيح أن الكثير من الدراسات أثبتت بأن قهوة الاسبريسو لها الكثير من الفوائد على صحة الانسان بشكل عام، لكن هنالك بعض النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار بخصوص استهلاك مادة الكافيين الموجودة في القهوة والأضرار التي يمكن أن تنجم عنها اذا تم تناول القهوة بشكل مفرط، وأضرار قهوة اسبريسو كالتالي:

  • اضطرابات النوم:  يمكن أن تسبب قهوة الاسبريسو والكافيين الموجود فيها اضطرابات في النوم والأرق، مما يؤثر على جودة النوم ويصبح مزاج الإنسان سيء بسبب عدم انتظام النوم.
  • القلق والتوتر: في بعض الحالات يسبب شرب القهوة الاسبريسو القلق والتوتر، مما يجعل تناول القهوة شيئا مضرا بالصحة.
  • ارتفاع ضغط الدم: ينصح اخصائي الصحة خاصة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم على تجنب شرب كميات كبيرة من القهوة كونها تسبب ارتفاع في ضغط الدم.
  • تأثير على الصحة النفسية: كمية الكافيين الموجودة في القهوة الاسبريسو يمكن أن تسبب تفاقم في بعض الحالات التي تعاني من مشاكل نفسية أو قلق واكتئاب لذا ينصح بالابتعاد عنها في حال كان الشخص يمر بضغوطات نفسية أو فترات من القلق.
  • زيادة معدل ضربات القلب: يمكن أن يؤدي تناول القهوة بشكل مفرط إلى زيادة في ضربات القلب خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل وأمراض القلب. 

  • مشاكل الجهاز الهضمي: يمكن لتناول القهوة أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي واضطرابات في المعدة بسبب مادة الكافيين التي قد تتسبب في تهيج المعدة وتسبب القيء والإسهال وحتى الغثيان، إضافة إلى أن بعض الأشخاص يمكن أن يعانوا من انتفاخ في المعدة والخمول، لذا من الأفضل  تجنب  شرب قهوة الاسبريسو.

إذا تم أخذ الحصة اليومية المسموح بها من قهوة الاسبريسو الساخنة فلا يشكل ذلك خطرا على صحة الأفراد لذا ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة منها بسبب مادة الكافيين الموجودة والذي يؤثر بشكل مباشر على الصحة.


في الختام ومن خلال استكشاف عالم قهوة الاسبريسو اللذيذة والمحبوبة جدا بين الناس، نجد أن هذا المشروب يمزج بين لحظات الاستمتاع بالنكهات الفريدة وبين لحظات اللذة إضافة إلى هذا يتيح الاسبريسو الاستمتاع بفوائد صحية لتحسين المزاج، لكن في نفس الوقت من الضروري الحذر من الآثار الجانبية التي تتسبب فيها قهوة الاسبريسو كاضطرابات النوم أو معاناة من مشاكل في الجهاز الهضمي وغيرها من الأمراض.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-