الماتشا _ الشاي الياباني الذي يحسن وظائف الذاكرة والدماغ

هل الشاي الأخضر هو نفسه الماتشا؟

لا الشاي الأخضر ليس نفسه الماتشا إذ تستخرج الماتشا من شجرة الشاي الأخضر وهي شجرة دائمة الخضرة تنمو في مناطق جبلية في شرق آسيا منها اليابان، وهي نوع من الشاي الأخضر لكن يصنع من أوراق الشاي التي يتم زراعتها في الظل وتبخيرها ثم طحنها بالكامل، لكن أوراق الشاي الأخضر العادي هي نوع من الشاي تجفف أوراقه ويتم استعمالها، ويتميز الماتشا بفوائد كثيرة أكثر من فوائد الشاي الأخضر العادي.


الماتشا
الماتشا _ الشاي الياباني الذي يحسن وظائف الذاكرة والدماغ


في هذا المقال سنتعرف على واحد من أكثر أنواع  الشاي الذي انتشر وأصبح شائع الاستعمال في مختلف أنحاء العالم في السنوات الأخيرة وهو الماتشا، كما سنتعرف على فوائده العظيمة وأهميته الكبيرة في تحسين وظائف الذاكرة والدماغ، وسنتطرق في الأخير إلى أضرار شاي الماتشا، وماهو أفضل وقت لشرب شاي الماتشا.


ما هي الماتشا بالعربي؟

مصطلح ماتشا هو مصطلح ياباني قديم يستخدم للإشارة إلى نوع معين من الشاي الأخضر ويطلق عليه في اللغة العربية عند ترجمته بشاي أخضر ياباني مطحون أو مسحوق.

يستخدم الماتشا في التقاليد اليابانية في مراسم شرب شاي خاصة مثل الطقوس اليابانية لشرب الشاي، ويعتبر هذا شاي ماتشا في الثقافة اليابانية مهما للغاية ويحظى بشعبية كبيرة في اليابان، واكتسب شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة في مختلف أنحاء العالم لكثرة فوائده الصحية.


ما هي فوائد شاي ماتشا؟

أجريت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية بعد انتشار سمعة شاي الماتشا في مختلف أنحاء العالم، وقد أثبتت الكثير من الدراسات التي أكدتها الأبحاث العلمية أهمية وفوائد الماتشا لجسم الانسان وهذه بعض أهم فوائد شاي الماتشا للصحة:

  • تعزيز صحة القلب: يساعد شرب شاي ماتشا في الحفاظ على صحة القلب عن طريق زيادة الكولسترول الجيد وخفض معدل الكولسترول الضار لصحة الانسان، وترجع هذه الفائدة إلى احتواء شاي الماتشا على مركبات الكافيين والأبيغالوكاتيكينات.
  • تحسين جودة البشرة: يمكن أن يساهم تناول الماتشا في تحسين صحة البشرة بفضل المركبات الغذائية المتواجدة في هذا الشاي الأخضر، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تحسين جودة البشرة وتعزيز صحتها.

  • غني بمضادات الأكسدة: تحتوي الماتشا على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساهم في مكافحة الضرر الناتج عن الجذور الحرة في الجسم مثل مركب الكاتيكينات.

  • غني بالمعادن: يعد شاي الماتشا غني بالكالسيوم الذي يساهم في بناء العظام والأسنان وتعزيز صحتها، إضافة إلى معدن الحديد الذي يساهم في نقل الأوكسجين في الدم إضافة إلى معدن المغنيزيوم الذي يساهم بشكل رئيسي في الحفاظ  المعدل الطبيعي للسكري وضغط الدم في جسم الانسان.

  • غني بالفيتامينات: يحتوي ماتشا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات أهمها الفيتامين سي الفيتامين أ والفيتامينE والفيتامين ك وهذه الفيتامينات لها دور كبير في تقوية الجهاز المناعي والحفاظ على صحة الخلايا ونمو  النظر بشكل صحي إضافة إلى تجلط الدم. 

  • تعزيز الجهاز المناعي: يمكن أن يساعد شرب شاي الماتشا على تعزيز المناعة في الجسم من خلال زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي قد تساعد على حماية الخلايا في الجسم من العدوى والفيروسات.
  • فقدان الوزن: يعتقد بأن شاي ماتشا يمكن أن يساهم في خسارة بعض الوزن عن طريق تقليل الشهية وزيادة حرق السعرات الحرارية.
  • يقلل من التوتر: يساهم شرب شاي ماتشا في التخفيف من التوتر واسترخاء الجسم كونه يحتوي على نسبة من الكافيين الذي يساهم في التقليل من التوتر وله دور في تهدئة الأعصاب كونه مهدئ طبيعي.

بشكل عام أظهرت الكثير من الدراسات التي أجرتها معاهد الأبحاث أن شرب شاي الماتشا الغني بالكثير من العناصر الغذائية يعود بالفائدة على صحة الجسم بشكل عام.


الماتشا الشاي الذي يحسن وظائف الذاكرة والدماغ

الكثير من الدراسات أجريت على دور شاي ماتشا في تعزيز وظيفة الدماغ وتحسين الذاكرة وهذه بعض أهم فوائد شاي ماتشا في تحسين وظائف الدماغ والذاكرة:

 تعزيز نمو الخلايا العصبية

يحتوي شاي ماتشا الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد بشكل كبير في حماية الخلايا العصبية من التلف هذا ما يؤدي إلى تحسين دور وظائف الذاكرة ومنع الإصابة بمختلف الأمراض التي تصيب الذاكرة والدماغ مع التقدم في السن.

زيادة تدفق الدم إلى الدماغ

شاي ماتشا غني بكميات كبيرة من الكافيين الذي يعزز من الذاكرة وقوة التركيز واليقظة لفترات طويلة، إضافة إلى أن مركبات الكافيين تساهم في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ ما يعمل على تحسين التركيز وزيادة شدة الانتباه.

إنتاج الناقلات العصبية

يحتوي الماتشا الأخضر على مركبات الكافيين التي تساهم في زيادة إنتاج الناقلات العصبية، مثل الدوبامين ما يؤدي لتحسين وظائف الذاكرة وزيادة قوة التركيز والانتباه في الدماغ، وهذا ما يؤثر بالإيجاب على حياة الفرد

هذه الفوائد المذكورة عن أهمية شاي ماتشا في تحسين الذاكرة والدماغ تستند إلى الأبحاث الحديثة المقدمة لكن يمكن أن تكون للماتشا بعض التأثيرات الجانبية الأخرى على الدماغ وترتبط بكمية الشاي المستهلك والحالة الصحية للفرد، لذا الاعتدال في استهلاك شاي الماتشا أمر مطلوب.


متى يشرب شاي الماتشا؟

  • يمكنك تناول شاي ماتشا في أي وقت من اليوم، ويعود هذا لتفضيلات الشخص حسب أي وقت يرغب في تناوله.
  • يمكنك شرب شاي ماتشا صباحا لزيادة اليقظة كونه يحتوي على الكافيين، أو قبل ممارسة تمرين رياضي لزيادة الأداء والنشاط البدني، أو يمكنك شربه مساءا أو خلال الليل وقبل النوم للشعور بالدفء والاسترخاء استعدادا للنوم. 

أضرار الماتشا

على الرغم من فوائد الشاي الكثيرة إلى أنه توجد بعض النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند  شرب الشاي الأخضر ماتشا، والتي يمكن أن تنجم عنها بعض الأضرار والآثار الجانبية الغير المرغوب فيها و أضرار الماتشا كالتالي::

  • زيادة ضربات القلب: وجود الكافيين في شاي الماتشا يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب لدى بعض الأشخاص الذين يشتكون من مشاكل صحية محددة في القلب.

  • اضطرابات الجهاز الهضمي: يعاني بعض الناس من مشاكل معينة في الجهاز الهضمي واضطرابات هضمية، لذا يمكن أن يؤدي الكافيين الموجود في الماتشا إلى تأثر الجهاز الهضمي وظهور بعض الاضطرابات التي يمكن أن تسبب انزعاج للشخص مثل الامساك أو الاسهال.
  • اضطرابات النوم: يحتوي شاي الماتشا على الكافيين الذي يمكن أن يؤدي اإلى اضطرابات في النوم ويسبب الأرق للشخص في حال تم استهلاك كمية كبيرة منه، لذا ينصح دائما  بتناول شاي الماتشا باعتدال.

  • تفاعلات الدواء: قد تتداخل بعض الأدوية التي يتم استهلاكها مع المكونات الموجودة في شاي الماتشا، لذا  من الضروري استشارة الطبيب في حال تناول بعض الأدوية المعينة والرغبة في تناول شاي الماتشا في نفس الوقت.

من الضروري شرب شاي الماتشا بشكل معتدل، خاصة إذا  كنت تعاني من بعض المشاكل الصحية أو تتناول بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب تفاعلات مع الشاي لتسبب بدورها آثار جانبية صحية لك أنت في غنى عنها.


في الختام يعتبر شاي الماتشا خيار صحي لعشاق الشاي بأنواعه، إضافة إلى فوائده الصحية الكثيرة بفضل تركيبته الفريدة وتأثيرها بشكل إيجابي على صحة الذاكرة والدماغ والقيام بوظيفته كما أن شاي الماتشا يمنح لنمط حياتك الصحي قيمة إضافية، لذا نشجعك على تناول شاي الماتشا بانتظام واعتدال، حتى تتمكن من الاستفادة من كل الفوائد الغذائية المذهلة في هذا الشاي السحري.






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-