سمك السردين_منجم من الأوميغا 3 و فوائد ذهبية للجسم

تعرف على سمك السردين؟

يعرف سمك السردين أنه من الأسماك الصغيرة الدهنية من فصيلة أسماك الرنجه، ويوجد بكثرة في المحيط الأطلسي و الجهة الغربية من البحر الأبيض المتوسط، اشتهر سمك السردين حوالي القرن 18ميلادي في أوروبا، فكان يباع على شكل سمك معلب، ثم انتشر بكثرة في القرن 20 ميلادي في كل أرجاء العالم، وترجع تسمية سمك السردين الى جزيرة سردينيا الايطالية كونه منتشر بشكل كبير فيها. 


سمك السردين
سمك السردين_منجم من الأوميغا 3 و فوائد ذهبية للجسم

سنتعرف في مقالنا هذا على فوائد سمك السردين على جسم الإنسان،  وقيمته الغذائية وكذلك سنتطرق الى أضرار الاستهلاكه بكثرة.

ما هي فوائد سمك السردين للجسم؟

يعتبر سمك السردين من أكثر الأسماك الغنية بالدهون الصحية التي تعود على جسم الإنسان بفوائد كثيرة، ومن أهم الفوائد الصحية لسمك السردين  ما يلي:

  • صحة العظام:  سمك السردين واحد من أكثر الأسماك الغنية بالفوسفور والكالسيوم والفيتامين دال، وتعتبر هذه الفيتامينات مهمة جدا لصحة عظام الإنسان كما تساهم في تقوية العظام، وتحمي الجسم من التعرض لهشاشة العظام ومشاكلها.
  • مصدر للأحماض الدهنية الأوميغا3: يعرف عن سمك السردين أنه غني بكميات هائلة من الأحماض الأوميجا 3 التي تفوق كمية الأوميغا 3 المتوفرة في مكملات زيت السمك و تلعب دورا كبيرا في المحافظة على صحة القلب وتضبيط الجلطات الدموية وخفض مستويات الكوليسترول الضار.

  • الوقاية من أمراض القلب: يرتبط تناول سمك السردين بالوقاية من الإصابة بمختلف أمراض القلب والأوعية الدموية باعتبار أنه غني بالاوميجا 3 فهو عامل مهم في تنظيم ضغط الدم  والوقاية من التهابات الشرايين.

  • الحفاظ على صحة الدماغ و وظائف المخ: حمض الأوميجا 3 الموجود بكثرة في سمك السردين يعتبر ضروري جدا لتعزيز قوة الذاكرة والتركيز وتجنب الأمراض والمشاكل المتعلقة بوظائف المخ والدماغ مثل مرض الزهايمر.

  • تعزيز صحة الجهاز المناعي: تناول سمك السردين يعزز من  صحة الجهاز المناعي و استجابة الجسم للأمراض والعدوى، كما يساعد على مكافحة الالتهابات بسبب كميات الاوميجا 3 العالية فيه.

  • مصدر صحي للتحكم في الوزن: يحتوي سمك السردين على البروتينات بشكل كبير والتي تعمل على الشعور بالشبع لمدة طويلة، حيث يستغرق وقت أطول للهضم، كما أنه يعمل على تزويد الجسم بالطاقة.

ينصح دائما بتناول سمك السردين بانتظام، كونه غني جدا بأهم الأحماض الدهنية الصحية سواء كان طازجا أو معلبا.


ما هي فوائد سمك السردين المعلب؟

يتميز سمك السردين المعلب بنفس الفوائد الصحية التي تتميز بها أسماك السردين الطازجة كونه مصدر الاوميجا 3 ومصدر غني بالبروتين، بحيث تحتوي أسماك السردين المعلب على نسبة عالية من البروتينات وهو مكون أساسي لبناء العضلات وتعزيز الشبع .

يفضل الكثير من الناس استهلاك السردين المعلب كونه سهل التخزين والاستخدام، ولا يتطلب وقت لتحضيره وباعتباره يتعرض لتخزين مدة طويلة في علب محكمة الاغلاق فهو يحافظ على قيمته الغذائية لفترات طويلة.


عندما يتم اختيار سمك السردين المعلب ينصح بقراءة المنتج بعناية لاختيار سردين عالي الجودة و طازج وغني بالقيم الغذائية، وأفضل أنواع السردين تلك التي تكون معلبه داخل ماء وملح قليل الصوديوم أو في زيت الزيتون للاستفاده أكثر من فوائده الصحية.

القيمة الغذائية في سمك السردين

القيمة التقريبية للعناصر الغذائية في سمك السردين تختلف قليلا من منتج الى منتج مع الأخذ بعين الاعتبار طرق التحضير، وتبلغ القيمة الغذائية في 100 غرام من السردين المعلب ما يلي:

  • السعرات الحرارية: حوالي 180 سعره حرارية.
  • نسبة الدهون: حوالي 13 غرام.
  • نسبة الصوديوم:  ما بين 400 ملغ.
  • نسبة البروتين:  23 غرام.
  • نسبة الكالسيوم:  ما بين 200 الى 250 ملغ.
  • نسبة الكولسترول:  حوالي 65  ملغ.
  • نسبة الحديد:  ما بين 2 و 3 ملغ.
  • نسبة البوتاسيوم:  ما بين 350 و400 ملغ.
  • نسبة الكالسيوم:  ما بين 250 و 300 ملغ.

تختلف قيمة العناصر الغذائية من طريقة تحضير الى أخرى، ولكن في العموم لا يوجد اختلاف كبير بين عناصر القيمة الغذائية للسردين المعلب و عناصر القيمة الغذائية للسردين الطازج، بشرط استخدام زيوت صحية في السردين المعلب.


ماهي أضرار سمك السردين:


يعتبر سمك السردين في العموم آمن ومغذي، لكن هنالك بعض الحالات التي قد تتعرض لمشاكل أو حدوث آثار جانبية عند استهلاك سمك السردين وفيما يلي أهم أضرار تناول سمك السردين:


  • احتمالية التعرض لحساسية: قد يواجه بعض الأشخاص آثار جانبية أثناء تناولهم سمك السردين ومنها الحساسية ضد السردين أو أي نوع من الأسماك الأخرى في هذه الحالة يجب تجنب تناول سمك السردين لتفادي  المشاكل الصحية المترتبة على الحساسية.

  • التعرف مستويات من الزئبق: يعتبر سمك السردين من الأسماك المنخفضة بمستويات الزئبق لكن هذا لا يمنع وجود نسبة خفيفة من الزئبق داخل سمك السردين، لذا ينصح باستهلاكها من مصادر آمنة بالإضافة إلى عدم الإفراط في تناوله.

  • زيوت غير صحية في المنتجات المعلبة: قد تحتوي بعض أسماك السردين المعلبة على زيوت غير صحية مثل زيت النخيل، لذلك ينصح بقراءة العلبة قبل شرائها كما ينصح بصفة عامة تناول المعلبات المختلفة التي تحتوي على زيت زيتون أو أي أنواع الزيت الصحي أخرى.

من المهم تناول سمك السردين ضمن نظام غذائي متنوع وتجنب الإفراط في الاستهلاك إذا كان الشخص يعاني من أي حالات صحية أو اثار جانبية لبعض الأطعمة المختلفة.


لماذا الأوميغا 3 ضروري لجسم الانسان؟


تعرف الأوميغا 3 أنها مجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية والضرورية لجسم الانسان للحفاظ على الصحة كما أنها تحتوي على فوائد جمة ولا يمكن الاستغناء عنها داخل الأنظمة الغذائية لأهميتها البالغة وتشمل الاوميجا 3 الفوائد التالية:


  • تساعد الأوميغا 3 على الحفاظ على صحة القلب، والأوعية الدموية كما أنها تحمي الجسم من ارتفاع الكوليستيرول في الدم.

  • يعمل الأوميغا 3 على حماية الذاكرة من الخرف و الزهايمر، كما أنه يزيد من تركيز الإنسان و يقلل من أمراض الإكتئاب عند البشر.

  • الأحماض الدهنية في الاوميجا 3 لها خصائص مضادة للالتهابات والأورام والتهابات المفاصل  والتقليل من الالام.

  • الاوميغا 3 لها دور مهم في الحفاظ على صحة العيون لاحتوائها على عناصر هامة للجزء الدهني في العين وتساعد في الوقاية من مشاكل العين مثل الجفاف.

من المعروف أن الأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون والتونة غنية جدا بكميات عالية من الأوميغا 3 ، ينصح دائما بتضمين هذه الأطعمة داخل الأنظمة الغذائية للاستفادة من الاوميغا 3.


سمك السردين من الأسماك الغنية بالفوائد الصحية والأحماض الدهنية الأوميغا 3 والفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تعزز صحة جسم الانسان بشكل عام والوقاية من الكثير من الأمراض ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

سمك السردين غني جدا بالدهون الصحية التي تعزز صحة الدماغ و الذاكرة وتقي من أمراض عديدة متعلقة بصحة العيون والعظام والجهاز المناعي وتشتت الانتباه.

من المهم جدا تضمين سمك السردين في غذائنا وبشكل منتظم سواء كان سردين معلب أو سردين طازج، ولكن يفضل دائما اختيار المنتجات المعلبة ذات جودة عالية حتى نضمن الاستفادة من العناصر الغذائية الصحية داخلها.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-