وسائل التواصل الاجتماعي_ يستخدمها 60% من سكان كوكب الأرض

مفهوم وسائل التواصل الاجتماعي؟

يقصد بمفهوم وسائل التواصل الاجتماعي أنها منصات ومواقع إلكترونية وتطبيقات تستخدم بغرض التواصل مع الآخرين وتستعمل لنشر المعلومات المختلفة عبر شبكة الانترنت باستخدام الهاتف النقال أو جهاز الكمبيوتر وتسمح للمستخدمين على اختلاف مجالاتهم وتخصصاتهم بنشر  محتوى متنوع ومختلف كل حسب تخصصه ونمط حياته، كما تتوفر عشرات تطبيقات التواصل الاجتماعي ولكل تطبيق أو منصة تواصل اجتماعي ميزاتها الخاصة بها.

وسائل التواصل الاجتماعي
وسائل التواصل الاجتماعي_ يستخدمها 60% من سكان كوكب الأرض


سنتعرف في مقالنا هذا على وسائل التواصل الاجتماعي وأنواعها وأهميتها، كما سنتعرف على  آخر احصائيات نسبة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي على كوكب الأرض، كما سنتطرق إلى إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي.

ما هي أنواع وسائل التواصل الاجتماعي؟

يوجد الكثير من أنواع وسائل التواصل الاجتماعي، تختلف كل واحدة عن الأخرى من حيث الميزات وأساليب الاستخدام، وهذه أشهر أنواع وسائل التواصل الاجتماعي؟

  • منصات التواصل الاجتماعي المهنية: أشهر هذه المنصات منصة لينكد إن، وتشتهر هذه المنصات ببناء علاقات احترافية بين الشركات والأفراد، هدفها الأساسي الحصول على الوظيفة.

  • منصات التواصل الاجتماعي العامة: من أشهرها تويتر وفيسبوك وسناب شات وغيرهم الكثير، وهي منصات يمكن لأي مستخدم الانضمام لها لسهولة استخدامها والتواصل مع الآخرين ونشر مختلف أنواع المحتوى فيها.
  • منصات مشاركة الوسائط:  أشهرها يوتيوب وتيك توك، وتتميز هذه المنصات بغيرها عن باقي المنصات أنها تسمح للمستخدمين من رفع مقاطع الفيديو ونشرها ومشاهدتها.

  • منصات التواصل الإجتماعي: أشهرها مايكروسوفت تايمز، وهي تسمح لمجموعات العمل بالتواصل والتنسيق لمختلف الاجتماعات والأعمال عبر الانترنت.

  • منصات مشاركة الإبداع والصور: أهمها إنستغرام وبنترست، تسمح للمستخدمين بمشاركة التصاميم والصور باعتبارها محتوى إبداعي.

  • منصات التواصل الأكاديمي: وتعتبر من أشهر المنصات التي تستخدم في مجال التعليم  عن طريق تقديم وتلقي الدورات والدروس وتبادل المعارف المختلفة وعلى رأسها جوجل أكاديميك.

  • منصات المدونات: أشهر هذه المنصات منصة بلوجر التابعة لشركة جوجل، تتيح للمستخدمين كتابة ونشر محتويات نصية في مجالات مختلفة على حسب التخصصات كما تتيح نشر الوسائط.

كانت هذه أهم أنواع وسائل التواصل الاجتماعي التي تختلف فيما بينها من حيث الأهداف والميزات وطرق  الاستخدام  ونوع المحتوى المقدم ،كما تختلف في نوعية المستخدمين وطرق تفاعلهم.

%60 من سكان  الكوكب يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي

  • وفقا لآخر الدراسات، يوجد ما يقارب 5 مليارات مستخدم أو شخص على كوكب الأرض لديهم حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا ما يعادل أكثر من 60% من  سكان الأرض، هذا يمثل زيادة بنسبة 3.7% مقارنة بإحصائيات العام الماضي حسب آخر تقارير شركة الاستشارات الرقمية كيبوس.

  • نسبة 60% من سكان العالم المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي تقارب نسبة مستخدمي الإنترنت، حيث تتباين نسب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير في  مختلف مناطق العالم.
  • في شرق أفريقيا ووسطها يستخدم شخص واحد من بين كل 11 شخص وسائل التواصل الاجتماعي، أما الهند تعتبر رسميا أكبر بلد فيه مستخدمين نشطين لوسائل التواصل الاجتماعي، حيث يستخدم شخص من بين كل ثلاث أشخاص شبكات التواصل الاجتماعي.

  • نفس الدراسة أشارت إلى ارتفاع في مدة الوقت الذي يقضيه المستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، وبلغ متوسط استخدام اليومي حوالي ساعتين و26 دقيقة  بزيادة دقيقتين عن  السنة الماضية. 

  • بخصوص وقت استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمدة التي يقضيها المستخدم، تظهر فروق كبيرة في العادات الاستخدامية حول أرجاء العالممن دولة إلة أخرى.
  • يقضي اليابانيون أقل من ساعة استخدام يوميا، بينما يقضي الشعب البرازيلي ما بين ثلاث ساعات و49 دقيقة يوميا على وسائل التواصل الاجتماعي. كما يملك كل مستخدم ما بين سبع حسابات مختلفة على شبكات التواصل الاجتماعي.

  • بالنسبة للتطبيقات الأكثر انتشارا وشهرة في العالم، تتربع شركة ميتا الأم لكل من الفيسبوك والواتساب والانستغرام والماسنجر على التطبيقات الأكثر انتشارا في العالم. 

  • بخصوص قائمة المنصات الاجتماعية الأكثر رواجا، فإن تطبيق تويتر وتطبيق تيليجرام يتصدر القائمة كأثر التطبيقات رواجا وانتشارا في العالم. 

ما هي أهمية وسائل التواصل الاجتماعي؟

تعد مواقع التواصل الاجتماعي، ذو أهمية كبيرة لقدرتها على التأثير الكبير على الأفراد داخل المجتمعات، وهذهبعض نقاط أهمية مواقع التواصل الاجتماعي:


  • النشر ومشاركة المعلومة: يستطيع المستخدمون عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي نشر محتويات مختلفة من نصوص وصور وفيديوهات وأخبار عاجلة وتجارب شخصية كما يمكن للمتلقي الاستفادة منها والتأثر بها.

  • التواصل مع الغير: تسمح شبكات التواصل الاجتماعي بالتواصل مع الغير من الأصدقاء والأهل من مختلف أرجاء العالم، حيث أصبح العالم يشبه قرية صغيرة يمكن التواصل فيها بسهولة  وفي وقت قصير.
  • التسويق والإعلان: في عصرنا الحالي أصبحت لوسائل التواصل الاجتماعي أهمية بالغة في الدعاية والتسويق للمنتجات،فصارت كبرى الشركات العالمية تسوق لمنتجاتها عن طريق مؤثرين بهدف نشر المنتجات المختلفة.

  • قوة التأثير: أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي ذات نفوذ قوي، ويمكنها تغيير وتوجيه الرأي العام والأفراد والمؤسسات والتحكم في الأفكار ونشرها، كما لها دور كبير في نقل الرسائل السياسية والاجتماعية وما يتبعهما.
  • تعزيز الوعي: تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورا كبيرا في نقل المعارف والخبرات والتعليم عن طريق المشاركة عبر وسائل التواصل بين المستخدمين فيما بينهم مما يساهم في رفع درجة التثقيف وتعلم الأفراد وتطوير مهاراتهم.
  • الترويج التجاري: الكثير من الشركات سواء كانت كبيرة أو صغيرة، تعتمد بنسبة كبيرة على الترويج لمنتجاتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف استهداف الجمهور وانتشار منتجات هذه الشركات وتسويقها.
  • توفير فرص العمل: تساعد منصات كثيرة في الحصول على وظائف، أهمها المنصات المهنية مثل لينكد إن، التي تعتبر رابط بين أصحاب الشركات والباحثين عن العمل، إضافة إلى الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي التي تنشر من خلالها الشركات إعلانات التوظيف التي تستقطب المستخدمين الباحثين عن العمل بدورها.

من الممكن القول أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت واحدة من الأدوات الأساسية في حياة الأفراد والمجتمعات، في عصر التكنولوجيا المتقدمة التي سهلت التعامل بين المتصلين عن طريق هذه المواقع وهذا ما يعود بالفائدة على المستخدمين بشكل كبير.


ايجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي


تأتي وسائل التواصل الاجتماعي بالعديد من الايجابيات والسلبيات كونها تؤثر بشكل عام على الأفراد والمجتمعات بطرق مختلفة، وهذه بعض الايجابيات والسلبيات لمواقع التواصل الاجتماعي:


الايجابيات:

  • التواصل مع الغير: تعمل وسائل التواصل الاجتماعي على ربط الأفراد مع عائلاتهم وأصدقائهم بطريقة سهلة وفعالة وفورية، مهما كان البعد الجغرافي بين الفرد وأهله أو بين الصديق وصديقه.

  • تعزيز التوعية: تعمل وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال في نشر الوعي وتوجيه الرأي العام في العديد من القضايا الاجتماعية والبيئية والصحية التي تهم الأفراد والمجتمعات بصفة عامة.

 السلبيات: 

  • تهدد خصوصية الأفراد: يمكن أن تكون الخصوصية والأمان لدى الأفراد معرضة للخرق عند نشر المعلومات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي. 

  • إهدار الكثير من الوقت: يقضي الكثير من المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي ساعات طويلة، وهذا ما قد يؤثر سلبا على انتاجيتهم وعلى تطوير مهاراتهم أو الاستمتاع بحياتهم.

  • التأثير على الصحة النفسية: قد ينعكس استعمال مواقع التواصل الاجتماعي سلبا على الصحة النفسية للفرد، ويحدث هذا بسبب إجراء المقارنات بين المستخدمين والمشاهير أو مستخدمين آخرين وهذا ما يمكن أن ينتج عنه التوتر والقلق.

  • انتشار الشائعات: لطالما استخدمت وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الأخبار الزائفة والمضللة، والتي تنتشر بدورها بشكل كبير وسريع وتصل لحد التأثير على الرأي العام.

  • انتشار التنمر: من الممكن أن تسهم مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير في انتشار السلوكيات السلبية والتنمر عن طريق  التهجم على المستخدمين بشكل سلبي.

  • التشتت وقلة التركيز: تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي عند بعض الأفراد بالعكس حيث تؤثر على قدرتهم الإنتاجية من خلال التعاطي مع وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير كما تؤثر على التركيز أثناء القيام بالواجبات المدرسية أو الأعمال اليومية.
من الواجب الانتباه إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل صحيح، والابتعاد عن كل النقاط السلبية التي تم ذكرها حتى يستفيد المستخدمون من الفوائد التي تقدمها وسائل التواصل الاجتماعي. 

مع التطور التكنولوجي والحاجة إلى التواصل واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ازداد عدد المستخدمين حول العالم بشكل كبير، وهو في ازدياد من سنة إلى سنة لكن من الضروري الانتباه إلى أهمية مواقع التواصل الاجتماعي بشكل صحيح، مع الأخذ بعين الاعتبار  الوقاية من سلبياتها التي باتت تؤثر على الأفراد والمجتمعات بشكل واضح.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-