السباحة_ أفضل 6 تمارين تحت الماء تساعد في إنقاص الوزن

 ما هي رياضة السباحة ؟

تعتبر السباحة واحدة من الأنشطة الرياضية التي تتضمن الحركة تحت الماء، فهي رياضة شائعة جدا ومنتشرة في جميع أنحاء العالم، كما أنها تشمل جميع الأعمار بما في ذلك الرضع لكن بأنماط وتقنيات مختلفة، فهي نشاط ترفيهي محبب لدى الملايين من الناس خصوصا خلال قضاء إجازات الصيف وممارسة السباحة على الشواطئ كما أنها مصنفة ضمن الألعاب الأولمبية وتنظم فيها سباقات كبرى.


السباحة
السباحة_ أفضل 6 تمارين تحت الماء تساعد في إنقاص الوزن


سنتعرف في مقالنا هذا على فوائد السباحة وأهمية التمارين الخفيفة تحت الماء ومدى مساهمتها في التخفيف من الوزن.


ما هي فوائد السباحة؟


تعتبر السباحة نشاط مفيد جدا للجسم والعقل كما أنها ترفيهية وممتعة وهي أفضل خيار للتمتع والاسترخاء والغطس في الماء ومن أهم فوائد  ممارسة السباحة نذكر ما يلي:


  • تحسين القوة البدنية: أثناء ممارسة السباحة يتحرك كل الجسم تحت الماء، أي أن كل العضلات الرئيسية في الجسم تقوم بنشاط وهذا يساهم في تعزيز القوة البدنية للفرد وخلق مرونة في العضلات.

  • تحسين الصحة النفسية: تساعد ممارسة السباحة على تحسين مزاج الفرد وتوفير راحة نفسية أكثر له، فهي تمارين مريحة وتجعل الفرد في استرخاء تام، وهذا بفضل الدخول في الماء الذي يعمل بشكل كبير على تخفيف التوتر و القلق وتهدئة العقل.

  • تساهم في نزول الوزن: للسباحة دور هام في حرق السعرات الحرارية كونها نشاط بدني عالي الكثافة يعمل على حرق الدهون في الجسم، وهذا له تأثير إيجابي على الصحة العامة والمحافظة على اللياقة البدنية.

  • تحسين عضلة القلب والجهاز التنفسي:  تعتبر السباحة من أهم الرياضات التي تقوي الجهاز التنفسي بحيث تجعل تنفس الإنسان منتظم أثناء السباحة تحت الماء وهذا ما يعمل على تقوية الرئتين والقلب وتحسين الجهاز التنفسي على حد سواء.

  • تجلب الراحة والاسترخاء: تقلل ممارسة رياضة السباحة من التوتر والإجهاد الذي يعاني منه الشخص وتعمل على تحسين المزاج  للفرد.

المحافظة على ممارسة السباحة بشكل دوري ومنتظم من شأنها أن تنعكس على صحة ونفسية الانسان بإيجابية، و لهذا من المهم إعطائها أهمية أكبر، وجعلها ضمن النشاطات التي  يمارسها  الفرد باستمرار.



أفضل 6 تمارين تحت الماء تساعد في إنقاص الوزن؟


ممارسة السباحة هي واحدة من أكثر الأنشطة التي تعمل على حرق السعرات الحرارية، كون جسم السباح يتعرض للمقاومة تحت الماء، ما يجعله يندفع بقوة، ولهذا تعتبر من التمارين ذات الكثافة العالية و المعروفة بحرق السعرات العالية، وهذه أفضل 6 تمارين تحت الماء تساهم في انقاص الوزن:


المشي تحت الماء


يعتبر تمرين المشي تحت الماء واحد من أكثر التمارين فعالية في إنقاص الوزن،  وتكمن أهمية المشي تحت الماء بهدف تخفيف الوزن فيما يلي:

  • تعزيز قوة العضلات: يعتبر المشي تحت الماء عامل مهم جدا في تقوية عضلات الجسم بحيث تدفعه للتغلب على المقاومة أثناء الحركة داخل الماء، وهذا ما يساهم في زيادة الكتلة العضلية وبالتالي يعمل على رفع معدل الأيض.

  • حرق السعرات الحرارية: يتطلب المشي تحت الماء جهد بدني كبير ما يؤدي الى استهلاك حرارة الجسم وحرق الدهون، وهذا ما يساعد على حرق السعرات الحرارية أثناء المقاومة.
  • يمكن المشي من 5 الى10مرات ذهابا وإيابا داخل المسبح، لتحريك الجسم وتحريضه على حرق السعرات وتخفيف الوزن.

تمرين قفز القرفصاء


تعرف كذلك بحركة القفز الراسي  لها دور هام في تخفيف الوزن بطرق متنوعة:


  • زيادة نشاط القلب وتحسين التنفس: حيث يتطلب قوة بدنية وتنسيق بين عضلة الجهاز التنفسي والقلب بحيث يوفر الجسم كمية كبيرة من الأكسجين داخل الجسم.

  • رفع استهلاك الطاقة: تعتبر تمرينات القرفصاء تحت الماء تمرينات شاملة بحيث تحتاج إلى حركة تامة من الجسم واستخدام مجموعة من العضلات التي تساهم بشكل كبير في نزول الوزن عن طريق حرق السعرات الحرارية.

يجب التأكد من تطبيق حركة قفز القرفصاء بشكل صحيح للحصول على نتائج جيدة.


حركة الجري المائي


تعرف باسم حركة الجري في المسبح أو المشي المائي تساعد في تخفيف الوزن من خلال مقاومة الماء، فالجري تحت الماء يتطلب من الجسم جهد اضافي و مرونة أكثر للعضلات حتى يتمكن الجسم من التحرك داخل الماء، فعند الجري في الماء يقوم الجسم بتخطي ضغط الماء مما يساهم في حرق السعرات الحرارية.

حركة الركل بالركبة تحت الماء

  • تعتبر حركة الركل تحت الماء عن طريق إرجاع القدمين للوراء و توجيه الركبة للأمام، أكثر الحركات التي تساعد في تخفيف الوزن وتدفع الجسم إلى بذل الجهد البدني العالي و منه حرق السعرات الحرارية.
  • الركل بالركبة حركة تجمع بين تمارين الكارديو لرفع معدل ضربات القلب و تمارين المقاومة لتقوية الجسم.
  • أفضل تطبيق للتمرين هو رفع الركبة إلى الأعلى حتى تصل إلى مستوى فوق الماء قبل إرجاعها للأسفل و من ثم الركل بشكل مستقيم.
  • للحصول على أفضل النتائج لتخفيف الوزن عن طريق حركة الركل بالركبة هو القيام بالتمارين عدة مرات و تكرارها.

تمديد عضلات ذات الرأسين

يتم  تطبيق هذا التمرين عن طريق وضع الذراعين على الجانبين وفتح راحتا اليدين والضغط بهما معا أثناء التحرك داخل الماء وفي نفس الوقت يتم ثني الساعدين و مرفق اليدين للأعلى و بعدها إعادة الذراعين إلى الجانبين و تكرار التمرين عدة مرات.

يفضل القيام بهذا التمرين في العمق لزيادة مقاومة الجسم لكن ينصح بتطبيقه من قبل الأشخاص الذين يجيدون السباحة و لا ينصح به للمبتدئين بسبب العمق.


أهم النصائح قبل ممارسة تمارين تحت الماء 


قبل البدء بممارسة تمارين تحت الماء بهدف تخفيف الوزن، من الضروري معرفة هذه النصائح لتجنب الوقوع في مشاكل من شأنها أن تضر بصحة  الجسم وهي كالتالي:


  • تعلم تقنيات السباحة الصحيحة: يجب الأخذ بعين الاعتبار معرفة كل التقنيات الصحيحة قبل البدء بالتمارين تحت الماء، لهذا ينصح بالتوجه الى مدرب السباحة حيث يمكنك الأخذ بنصائحه ومعرفة بعض التقنيات لممارسة هذه التمارين قبل تطبيقها.

  •  بدء التمارين ببطء: من الضروري جدا عدم الضغط على الجسم وممارسة تمارين بقوة منذ البداية وأحسن نصيحة هنا هي البدء بتمهل ورفع وتيرة التمرين تدريجيا للحفاظ على العضلات  وتجنب التشنج وكذلك انتظام دقات القلب.

  • التدرب على التنفس بشكل صحيح: من الأمور المهمة قبل بدء التمارين تحت الماء هو معرفة تقنيات التنفس الصحيحة أثناء السباحة أو الغطس فمن الضروري التنفس بشكل منتظم وتطبيق التنفسات العميقة أثناء الحاجه اليها، فهذا شيء مهم لتوفير الأكسجين داخل الجسم ومنه القيام بالتمارين  بأفضل الطرق.

  • الاستمرارية في  الممارسة: يجب التخطيط لممارسة التمارين تحت الماء بانتظام عن طريق وضع جدول زمني و اتباعه للحصول على نتائج جيدة في مرحلة إنقاص الوزن.

  • تطبيق التمارين المتنوعة: ممارسة مختلف التمارين تحت الماء شيء مهم وضروري لزيادة حرق الجسم والتمثيل الغذائي، فيمكن من خلال تنويع التمارين الوصول الى نتائج جيدة لتخفيض الوزن.

  • استخدام معدات السباحة اللازمة: يجب توفير المعدات اللازمة أثناء ممارسة التمارين تحت الماء مثل النظارات وقبعة الرأس والأوزان المائية التي من شأنها توفير الأمن والسلامة للفرد أثناء تطبيق التمارين الرياضية. 

تمارين السباحة أو الحركة تحت الماء تعتبر خيارا رائعا للأشخاص الذين يطمحون لانقاص أو تخفيف الوزن وتحسين اللياقة البدنية والصحة العامة، بالاضافة الى أن الماء يعتبر مصدر جيد لتقوية العضلات وحرق السعرات الحرارية وتعزيز قوة الجهاز التنفسي.


توجد الكثير من التمارين التي يمكن ممارستها تحت الماء بهدف تخفيف الوزن، ولكن ينصح بممارستها تحت إشراف مدرب مؤهل وفي ظروف آمنة خاصة للمبتدئين، مع مراعاة ممارستها وتطبيقها بتقنيات صحيحة مع تكرار التمارين للحصول على أفضل النتائج. 





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-