كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية _ خطوات للنجاح في الحصول على وظيفة أحلامك

ما هي السيرة الذاتية؟

يبحث الكثير عن كيفية إنشاء سيرة ذاتية احترافية، لأنها من أهم الوثائق التي يقدمها طالب العمل عند التقديم على وظيفة تتضمن معلومات مهنية وشخصية بشكل عام، إضافة إلى المستوى التعليمي والخبرات المهنية والمهارات وغيرها من المعلومات التي تسمح لأصحاب العمل بأخذ صورة سريعة وشاملة عن المتقدم للوظيفة من عدة جوانب، كما تسمح لصاحبها بالحصول على فرص وظيفية وهي جزء من عملية البحث عن العمل.


سيرة ذاتية احترافية
كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية _ خطوات للنجاح في الحصول على وظيفة أحلامك

في هذا المقال سنتعرف على مفهوم السيرة الذاتية، كما سنناقش أهم الأسرار التي تساعدك على كتابة سيرة ذاتية احترافية وناجحة تلفت نظر أصحاب العمل لكي تزيد من فرصك للحصول على الوظيفة، كما سنتطرق إلى أهمية السيرة الذاتية في الحصول على  وظيفة أحلامك.


لماذا السيرة الذاتية مهمة للحصول على وظيفة؟

من تجربتي الخاصة تعد السيرة الذاتية الصورة الهامة والشاملة لك عند أصحاب العمل لذا عليك منحها الأولوية الكاملة والأهمية البالغة عند تجهيزها للتقديم على الوظيفة، وهذه أهمية السيرة الذاتية للحصول على وظيفة الأحلام:

  • تعد السيرة الذاتية أول وثيقة يراها صاحب العمل عند التقديم للحصول على وظيفة، فهي مهمة لذا من الضروري ترك انطباع جيد لدى صاحب العمل والاهتمام بطريقة كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي.
  • تعتبر السيرة الذاتية أداة تسويقية رائعة، استخدمها لتسويق نفسك عند أصحاب العمل الذين تود الحصول على وظيفة في شركاتهم، ومن من الضروري التركيز على ذكر الخبرات والمهارات والمؤهلات بطريقة جذابة حتى يكون صاحب العمل صورة جيدة عندك.

  • السيرة الذاتية كذلك هي أداة هامة لتصفية الباحثين عن العمل، إذ يستخدم أصحاب العمل السيرة الذاتية لكل متقدم بهدف تصفية الأفضل منهم والظفر بالوظائف، لذا اهتم بالمضمون وحتى الشكل وتعلم كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية تمنحك فرصة الحصول على مقابلة للعمل.

  • السيرة الذاتية الاحترافية تمنحك فرصة أكبر للحصول على وظيفة الأحلام، فالوظيفة لا تقتصر فقط على سنوات الخبرة في العمل وإنما كذلك المؤهلات والمهارات، لذا من الضروري التركيز عليها حتى تجذب انتباه الشركات لك.

  • تساعد السيرة الذاتية في تسليط الضوء على المستوى التعليمي والدورات التدريبية التي أجريتها سابقا، مما يمنح صورة لدى صاحب العمل بأنك مؤهل للحصول على الوظيفة.

بشكل عام تلعب السيرة الذاتية دورا حاسما في تحديد ما إذا كان المتقدم للوظيفة يحصل على فرصة مقابلة العمل فهي أداة ترويجية وتسويقية ممتازة لطالب العمل.


تعرف على أسرار كتابة سيرة ذاتية احترافية

سيرة ذاتية ناجحة واحترافية تجذب نظر أصحاب العمل إليك ليست بالطريقة السهلة، لذا عليك البحث كثيرا وقراءة تجارب الآخرين للنجاح في الحصول على وظيفة جيدة، إذ أن تجهيز السيرة الذاتية الاحترافية تتطلب خطوات خاصة لتحضيرها وهذه أهمها:

جهز سيرة ذاتية لكل وظيفة  على حدى

عند التقديم على وظيفة جديدة قم بإنشاء سيرة ذاتية خاصة بها، وقم بتعديل بياناتها حتى تتناسب مع متطلبات الوظيفة، ولا تقدم على كل الوظائف بسيرة ذاتية مكتوبة بصيغة واحدة إضافة إلى ضرورة التركيز على مهاراتك وخبراتك التي تطلبها منك الوظيفة.

أنشئ سيرة ذاتية واضحة ومختصرة

عند كتابة السيرة الذاتية استخدم لغة واضحة واحترافية، أدرج بداخلها كلمات قوية تمثل بشكل جذاب انجازاتك ومساهماتك وخبراتك في الوظيفة السابقة.

ركز على التنسيق في إنشاء السيرة الذاتية بحيث تكون سهلة القراءة مع مراعاة خط الحجم والتباعد بين الفقرات وحتى الأسطر.

ركز على ذكر كل مهاراتك وخبراتك السابقة ومؤهلاتك التي تهم صاحب العمل ويبحث عنها في المقدم على الوظيفة.

حاول قدر الإمكان تجنب المصطلحات المعقدة والفنية، وركز على كتابة كل الخبرات بجمل مناسبة في التعبير عنها دون الاسترسال أو الاختصار المبهم.

المعلومات الشخصية داخل السيرة الذاتية

قم بتضمين ملخص شخصي عنك داخل السيرة الذاتية، يتضمن اسمك الكامل وجنسيتك وتاريخ ميلادك ورقم الهاتف وعنوان البريد الالكتروني حتى يسهل التواصل معك في حال تم اختيارك لعمل مقابلة معك.

أضف ملخص شخصي احترافي، يتضمن كل مهاراتك السابقة بشكل عام وخبراتك وحتى هواياتك المحببة، والتي من شأنها أن تساعدك كثيرا في الحصول على فرصة عمل.

استخدم الأفعال القوية

كيفية إنشاء سيرة ذاتية احترافية يتطلب التركيز في الكلمات المستخدمة، لذا استخدم الأفعال القوية لوصف خبراتك وانجازاتك السابقة، كأن تقول قمت بقيادة فريق من 10 موظفين وحققت زيادة في المبيعات بنسبة أكبر من مبيعات السنة الماضية، عوض أن تقول أنا مسؤول عن إدارة فريق من 10موظفين حقق إنجازات أكثر من الانجازات السابقة.

تضمين الكلمات القوية داخل سيرتك الذاتية يعطي لصاحب العمل صورة مذهلة عنك بأنك متمكن من الوظيفة ومؤهل لها ويمكنك تحقيق انجازات فيها.

ركز على كتابة الأرقام والبيانات

أثناء إضافة كل الانجازات والمهارات السابقة التي حققتها في الوظيفة الأخيرة لك، استخدم الأرقام والبيانات أكثر من التعبير الكتابي، لإعطاء قوة للسيرة الذاتية وإعطاء صورة بأنك موظف منجز وماهر.

أنشئ سيرة ذاتية صحيحة

خلال إنشاء السيرة الذاتية تفادى قدر الإمكان الأخطاء الإملائية واللغوية التي من شأنها أن تقلل من قيمة مهاراتك وخبراتك في السيرة الذاتية، استخدم أدوات التحرير الموجودة على الانترنت للتأكد من صحة الكلمات ومن أن النص صحيح قبل تقديمه.

ابتعد عن المدح الزائد لنفسك في السيرة

لا تجعل من سيرتك الذاتية مصدرا للاستهزاء بسبب كلمات المدح الزائدة عن شخصيتك أو التبهاي الزائد بانجازاتك في العمل أو مهاراتك السابقة.

حاول الابتعاد قدر الإمكان عن المعلومات الزائدة والغير نافعة لك، وحاول انتقاء المعلومات بعناية حتى تتمكن من إنجاز سيرة ذاتية قصيرة وهادفة تحقق رغبات صاحب العمل وتمنحك فرصة لتحقيق للظفر بوظيفة العمر.

تحديث السيرة الذاتية بانتظام

عليك تغيير  سيرتك الذاتية في كل مرة تتقدم فيها لوظيفة جديدة وحدد المهارات والمؤهلات المطلوبة بشكل دقيق فيه اعلان التوظيف حتى تتمكن من اضافة خبراتك الجديدة وانجازاتك الحديثة قبل التقديم على وظيفة جديدة.

لا تنسى كتابة أي معلومة مهمة تخصك

ضمن داخل السيرة الذاتية كل الروابط التي تخصك، مثل حسابك على موقع التوظيف لينكد إن أو مواقع الويب الخاصة بك، وأكتب المهارات اللغوية التي تتقنها واللغات التي تتحدث بها بطلاقة و التي من شأنها زيادة فرص حصولك على الوظيفة بشكل كبير.

أذكر كل شهادات التقدير والجوائز التي حصلت عليها في الوظائف السابقة، فهذا يعمل على منحك فرصة مقابلة عمل أكثر.

تكلم على المهارات التقنية التي تمتلكها، فمثلا إذا كنت ماهرا في استخدام جهاز الكمبيوتر وأنظمة المايكروسوفت بشكل جيد فهذا سيزيد من فرصة اختيارك للحصول على وظيفة شاغرة.

أذكر كل الأنشطة المجتمعية والتطوعية التي شاركت فيها من قبل، فهي تنمق صور السيرة الذاتية بشكل جميل عندك صاحب العمل وتعطي عنك نظرة بأنك موظف سهل الاندماج في مجموعة العمل.

كل النصائح المذكورة في الأعلى تمنحك فرصة كبيرة جدا في الحصول على مقابلة عمل ومنه الحصول على وظيفة الأحلام، كونها تعتبر خطوات ذهبية لإنشاء سيرة ذاتية ناجحة تمكنك من جذب انتباه صاحب العمل.


في الختام يعد النجاح في كتابة سيرة ذاتية احترافية هو الخطوة الأولى نحو الحصول على الوظيفة الحلم، احرص على كتابة سيرتك الذاتية بوضوح وبطريقة فريدة من نوعها واستخدم دائما أسلوب لغوي قوي ممزوج بالبيانات الاحصائية، فالسيرة الذاتية تعكس هويتك المهنية. 






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-