غوغل جيميني _ المنافس الجديد الأقوى لتطبيق شات جي بي تي

هل جوجل يدعم الذكاء الاصطناعي

نعم شركة غوغل واحدة من أكبر الشركات الرائدة في استخدام الذكاء الاصطناعي، كما دعمه بشكل كبير من خلال مجموعة متنوعة من منتجاتها التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، وأهمها صور جوجل، بحث جوجل، ترجمة جوجل ومساعد جوجل، وتعمل شركة جوجل بشكل مستمر على تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات متنوعة وهامة للبشرية كالتعلم التعظيمي والروبوتات الذكية.



غوغل جيميني
غوغل جيميني _ المنافس الجديد الأقوى لتطبيق شات جي بي تي 


في هذا المقال سنتعرف على جديد منتجات وخدمات شركة جوجل في الذكاء الاصطناعي وهو إطلاق برنامج جيمني التي اعتبره المختصون في الشركة أنه أقوى أداة ذكاء اصطناعي للشركة ومنافس كبير لتطبيق شات جي بي تي، كما سنتطرق إلى شرح مفصل عن هذه الأداة وما المزايا التي تقدمها شركة جوجل في خدمتها الجديدة الثورية.


غوغل تطلق جيميني المنافسة لشات جي بي تي

في فيديو نشرته شركة جوجل عبر قناتها على اليوتيوب أعلنت فيه عن إطلاق برنامج جيميني من غوغل، الذي اعتبرته البرنامج الأقوى من بين منتجاتها التي تستخدم الذكاء الاصطناعي.

برنامج جيميني اعتبرته شركة جوجل كذلك بأنه أقوى وأحدث نموذج للغات المتعددة الوسائط حتى الآن.

صممت شركة غوغل البرنامح ليكون قوة في عالم الذكاء الاصطناعي ومنافس شرس لأداة شات جي بي تي 4 بقدرة تصل غلى خمسة أضعاف قوة تطبيق( chat GPT) شات جي بي تي وقالت شركة جوجل في الفيديو التوضيحي أنه سيتم دمج برنامج جيميني في مساعد جوجل بارد الذي كانت أطلقته سابقا.

يشمل برنامج جيميني عدة فئات من الذكاء الاصطناعي، منها جيميني برو الذي يمكنه إنجاز مجموعة كبيرة من المهام، جيميني نانو الذي سيستخدم لمهام معينة إضافة إلى أجهزة كمبيوتر محمولة محددة، جيميني ألترا وهي الفئة الأكبر والأكثر دقة بين الفئات الثلاثة.

أوضحت شركة جوجل كذلك أنها تخطط في الوقت الحالي السماح للمستخدمين باستخدام جيميني من خلال جوجل كلاود حتى يتمكنوا من استخدامه في  التطبيقات الخاصة بهم.

قالت شركة جوجل أن برنامج جيميني يتخطى مجرد التفوق التقني، إذ يركز بشكل كبير على المسؤولية والأمان من خلال تقليل التحيز في مخرجاته، ما يضمن الإنصاف والحيادية ومكافحة المعلومات المضللة والحد من انتشارها، وهذا ما يعمل بشكل كبير على خلق بيئة إعلامية صحية بعيدة عن نشر الاشاعات والتظليل المعلوماتي.

تستخدم أداة جيميني لتشغيل منتجات جوجل مثل بارد شات بوت أو جوجل بارد الذي يحاول الإجابة على مختلف استفسارات الباحثين عن طريق محادثة مباشرة، والذي كانت أطلقته شركة جوجل في الأشهر القليلة السابقة.

إختبار كفاءة برنامج جيميني من غوغل

الفيديو التوضيحي الذي نشرته جوجل على قناتها على اليوتيوب، قدم المزيد من التوضيحات والشروحات عن برنامج جيميني، إذ أجرت الشركة اختبارات دقيقة وصعبة لهذا البرنامج لشرح مدى كفاءته  واحترافيته ودقة أدائه بالذكاء الاصطناعي.

  • في التحدي الأول: طلب من برنامج جيميني التعرف على رسمة مكونة من خطوط عشوائية على ورقة، وكانت الرسمة تشبه البطة، واستطاع البرنامج التعرف على الرسمة عن طريق هذه الخطوط.

  • في التحدي الثاني: هذا التحدي كان خاص بتحديد اللقطات، قدم للبرنامج لقطات فيديو تظهر أحد الممثلين يقلد حركات معينة، وتم طرح السؤال على المقدم جيميني ما إسم فيلم الذي ظهرت منه هذه اللقطة، وقد أجاب برنامج جيمني بالذكاء الاصطناعي على أنها لقطة شهيرة من فيلم ماتريكس وكان ذلك صحيحا.

  • في التحدي الثالث: هذا التحدي كان خاصا بربط الخطوط، طلب من البرنامج جيميني أن يوصل النقاط المرسومة ببعضها البعض في ورقة تظهر مجموعة من النقاط المتفرقة ومن ثم يقوم بتخمين الرسمة، واستطاع جيميني أن يصل النقاط ببعضها والكشف عن مضمون هذه الرسمة.

  • في التحدي الرابع: هذا التحدي أظهر كفاءة عالية لبرنامج جيميني، وكان من التحديات المثيرة كذلك، إذ تم وضع كرة ورقية تحت كوب وطلب من أداة جيمني بالذكاء الاصطناعي أن  يكشف  مكان الكرة الورقية تحت أي كوب موجودة، بعد أن يقوم  مقدم الاختبار بتحريك الأكواب بشكل عشوائي من أماكنها، وفعلا استطاع برنامج جيميني أن يحدد مكان الكرة الورقية تحت أي كوب. 

هذه الاختبارات أظهرت بشكل واضح أن برنامج جيميني عالي الكفاءة ودقيق.

ما هي  مميزات جيميني المنافس لشات جي بي تي

  • التحليل المفصل للبيانات: يمكن لبرنامج جيميني استخراج المعلومات القيمة من البيانات ما يسمح بتوفير رؤى أفضل لاتخاذ القرارات في وقتها.
  • الترجمة الدقيقة: يمكن لأداة جيميني ترجمة اللغات بمستوى عالي الدقة، إضافة إلى ترجمة النصوص، هذا ما يتيح التواصل السلس واجتياز عقبة الحواجز اللغوية وعدم القدرة على التواصل بسبب  اختلاف اللغات بين البشر.

  • يقدم الإجابات باحترافية: برنامج جيميني يقدم إجابات عن مختلف الأسئلة وبشكل دقيق، مفصل واحترافي، ما يجعل منه مصدرا موثوقا لمختلف المعلومات المقدمة والشروحات والاستفسارات في مختلف المجالات.

  • برنامج مبدع وعبقري: يمكن لجيميني من غوغل تولي زمام المبادرة في مختلف المجالات الابداعية، إذ يستطيع كتابة القصص والمسرحيات وحتى كتابة الشعر والنصوص الإعلانية المختلفة باختلاف مجالاتها.
  • برمجي بارع: لدى جيميني القدرة على تصحيح أكواد البرمجة ببراعة، هذا ما يجعله أداة ثمينة في يد المطورين والمبرمجين.

  • تعزيز الابتكار: من ميزات البرنامج جيميني بالذكاء الاصطناعي إنشاء محتوى إبداعي جديد يسمح للشركات بتعزيز ابتكاراتها وخدماتها المقدمة للعملاء.
  • كتابة التعليمات البرمجية: يقدم جيمني مجموعة من الخدمات البرمجية للمطورين كتابة التعليمات البرمجية بمختلف لغات البرمجة مثل جافا وبايثون.

خدمات محرك البحث جوجل

يقدم محرك البحث جوجل مجموعة كبيرة من الخدمات للمستخدمين، منها ما يستخدم بشكل واسع ومنها ما يختص بتقديم نوعية معينة من الخدمات، ومن أهم خدمات محرك البحث جوجل ما يلي:

  • بحث جوجل: تعتبر أهم خدمة في محرك البحث جوجل، تتيح للمستخدمين البحث عن كل المجالات والمعلومات المتنوعة والواسعة على موقع الويب.
  • جوجل درايف: أطلقت جوجل هذه الخدمة للمستخدمين بهدف حفظ الملفات ومشاركة الملفات المختلفة وهي خدمة تخزين سحابية.

  • جوجل ماب: تقدم هذه الخدمة للمستخدمين مجموعة واسعة من الخرائط بهدف تحديد المواقع والتخطيط للرحلات وغيرها من الخدمات الواسعة.

  • ترجمة جوجل: واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها شركة جوجل من خلال تقديم الترجمة الفورية للمستخدمين في مجموعوة كبيرة وواسعة من اللغات حول العالم ، وهي تشمل ترجمة النصوص واللغات والتسجيلات الصوتية كذلك.
  • جوجل نيوز: هي خدمة الأخبار من جوجل تسمح للمستخدمين بالبقاء على اطلاع دائم بمختلف الأحداث الجارية حول العالم في مختلف المجالات.
  • جوجل دكومنت: تسمح هذه الخدمة التي أطلقتها شركة جوجل للمستخدمين بتحرير وإنشاء مختلف المستندات في نفس الوقت.
  • جوجل للتسوق: خدمة شائعة تسمح للمستخدمين من التسوق عبر الانترنت بالعثور على مختلف المنتجات ومقارنة الأسعار وإتمام عملية الشراء.

إضافة إلى هذه المجموعة الكبيرة من الخدمات تقدم شركة جوجل كذلك مجموعة هامة من الخدمات التي تسمح بشكل كبير في تسهيل حياة المستخدمين، وتقديم أفضل تجربة ممكنة لهم. 


في الختام من الواضح أن برنامج جيميني بالذكاء الاصطناعي الذي أعلنت عنه شركة غوغل سيترك بصمة واضحة في مستقبل الذكاء الاصطناعي، كما يعتبر منافس قوي لبرنامج شات جي بي تي، هذا ما يجعل شركة جوجل في منافسة شديدة مع مختلف الشركات التكنولوجية من أجل تقديم أفضل تجربة للمستخدمين في مجالات كثيرة تستدعي في استخدامها الاستناد على الذكاء الاصطناعي بهدف الانجاز .





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-