الواقع الافتراضي _ تعرف على تقنية المستقبل التي قلبت العالم

ما هو مفهوم الواقع الافتراضي؟

يقصد بمفهوم الواقع الافتراضي تقنية تستخدم أجهزة الحواسيب ونظارات الواقع الافتراضي بهدف إتاحة تجارب متنوعة للمستخدم مثل الألعاب والتعليم والتدريب والطب في بيئة ثلاثية الأبعاد تفاعلية، تحاكي حواس المستخدم والبيئة المحيطة به وفق المجال الذي يستخدم فيه الواقع الافتراضي، أي أنها تحاكي تجربة العالم الحقيقي لكن في بيئة افتراضية تشعر المستخدم كما لو أنه داخل عالم واقعي وحقيقي.


الواقع الافتراضي
الواقع الافتراضي _ تعرف على تقنية المستقبل التي قلبت العالم 

في مقالنا سنتحدث عن كل ما يخص الواقع الافتراضي من مفهومه وأهميته، كما سنستعرض مميزات الواقع الافتراضي استخداماته الهامة في مختلف المجالات، وفي الأخير سنتعرف على الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز.


أهمية الواقع الافتراضي

للواقع الافتراضي أهمية كبيرة، فهو يوفر للمستخدمين تجارب ومغامرات عديدة وغير محدودة، كما يمكن استخدامه لمجموعة كبيرة من الأغراض، إليك بعض الجوانب الهامة لاستخدام الواقع الافتراضي وأهميته فيها:

  • مجال الطب والجراحة: استخدام الواقع الافتراضي في مجال الجراحات والطب بصفة عامة، إذ يستخدمه الأطباء في التدريب على الإجراءات الجراحية اللازمة وتطوير مهاراتهم كما يستخدم في تطوير التشخيص الطبي.

  • مجال التدريب والتعليم: يستخدم الواقع الافتراضي في التدريب والتعليم بهدف خلق بيئة تعليمية مشابهة للواقع أو للبيئة الحقيقية، ويمكن للطلاب والمتدربين على حد سواء التفاعل مع مختلف أنواع المحتوى، هذا ما يساهم بشكل كبير في تحسين مهاراتهم وتطوير قدرة استيعاب المعلومات بشكل أفضل لديهم.

  • مجال الألعاب والترفيه: يعد الواقع الافتراضي أداة قوية في صناعة ألعاب، إذ يمكن أن يوفر تجارب ألعاب كثيرة ومغامرات عديدة تشبه العالم الحقيقي مثل مشاهدة الأفلام في بيئة افتراضية، إذ يمكن للمستخدم الانغماس في عوالم تفاعلية كثيرة كأنه موجود بداخل الفيلم، إضافة إلى مجال الألعاب والفيديوهات.

  • مجال التصميم والهندسة: يمكن استخدام الواقع الافتراضي في مجال الهندسة بشكل كبير من خلال مراجعة التصاميم بشكل ثلاثي الأبعاد، وهذا ما يساهم في تحسين عمليات التطوير وتسريعها.
  • المجال الثقافي والاجتماعي: يستخدم الواقع الافتراضي في تعزيز التفاعل بين الأشخاص من مختلف الثقافات، هذا ما يساعد على دمج وانغماس الأفراد بشكل تفاعلي في مختلف الثقافات المنتشرة حول العالم. 

  • مجال العلاج النفسي: يمكن أن يكون للواقع الافتراضي دورا فعالا وإيجابيا في علاج بعض الحالات النفسية مثل الخوف والفوبيا والقلق عن طريق مواجهة الحالة في الواقع الافتراضي بهدف التحرر منه واجتياز عقبة االحالة التي يعيشها المريض.

نظرا لقدرة الواقع الافتراضي في تعزيز تجارب المستخدمين في مجموعة متنوعة من المجالات يمكن أن يكون له أهمية كبيرة مستقبلا في عالمنا، فالتكنولوجيا الافتراضية تعمل على تغيير كيفية تفاعلنا مع العالم الحقيقي

ما مميزات الواقع الافتراضي؟

يتميز الواقع الافتراضي بخصائص عديدة تجعله تكنولوجيا فريدة ومثيرة في بعض المجالات وهذه بعض أهم مميزات الواقع الافتراضي:

التفاعل الواقعي

يتيح الواقع الافتراضي لمختلف المستخدمين التفاعل بشكل واقعي داخل بيئة افتراضية بحتة، إذ يمكن للأفراد تجربة البيئة بشكل يشبه الواقع عن طريق التحرك والتفاعل مع الكائنات باستخدام مجموعة متنوعة من الأجهزة مثل نظارات الواقع الافتراضي وأجهزة التحكم المختلفة التي تسمح بعيش تجربة أكثر واقعية مشابهة للحقيقة.

تجربة محاكاة الصناعة

يمكن للمحترفين في مختلف الصناعات استخدام الواقع الافتراضي بهدف تجربة سيناريوهات حقيقية للمخاطر التي يمكن أن تعترضهم في مجالات عملهم مثل الطيران، الطب والهندسة لكن دون التعرض للمخاطر الحقيقية ويكون ذلك بتجارب تفاعلية افتراضية.

تجارب تفاعلية غير محدودة

يمكن للمستخدمين تجربة الواقع الافتراضي لإنشاء تجارب مبتكرة ومتطورة، لا يمكن تحقيقها في العالم الحقيقي من خلال ابتكارها وتطويرها وتنفيذها دون التعرض لمخاطر يمكن أن تواجههم في العالم الحقيقي.

اختصار الوقت والتكاليف

 يساهم الواقع الافتراضي في اختصار الوقت وتقليل التكاليف المرتبطة بالتجارب التقليدية الواقعية أو التدريب العملي الحقيقي على أرض الواقع، حيث يمكن تنفيذ الكثير من الأنشطة بشكل افتراضي بحت.

شهد سوق الواقع الافتراضي في السنوات الأخيرة نموا متزايدا راجع إلى التطور المستمر للتكنولوجيا، اضافة لزيادة الطلب على نظارات الواقع الافتراضي بشكل كبير من قبل الشركات وحتى الأفراد بفضل المميزات الهامة  التي يقدمها الواقع الافتراضي للمستخدمين.


كيف يستخدم الواقع الافتراضي؟

يستخدم الواقع الافتراضي في مجالات متنوعة ومجموعة واسعة من التطبيقات، وإليك كيف يستخدم الواقع الافتراضي بشكل رئيسي:

  • الطب والصحة: يستخدم الواقع الافتراضي في تدريب الجراحين والأطباء على الإجراءات الجراحية الحساسة والدقيقة، إضافة إلى تطوير التشخيص وتقديم مستوى أفضل في فهم الطلاب للتشريح البشري.
  • التعليم: يوفر الواقع الافتراضي تجارب تعليم ثلاثية الأبعاد وتفاعلية للطلاب والمحترفين في مجالات هامة، منها الهندسة والعلوم المختلفة والطب.
  • الترفيه والألعاب: يمكن لهواة الترفيه والألعاب استخدام الواقع الافتراضي في إنشاء مختلف ألعاب الفيديو والتجارب الترفيهية إذ يمكن استخدامه لإنشاء ألعاب افتراضية تحاكي الواقع مثل الطيران أو السفر إلى عوالم خيالية أو حتى ممارسة السباحة في الواقع الافتراضي.

  • التجارة والتسويق: يمكن استخدام الواقع الافتراضي لعرض مختلف المنتجات والخدمات الجديدة المقدمة من طرف الشركات بهدف تقديم تجارب واقعية للعملاء، كإنشاء تجارب تسوق يمكن للعميل فيها تجربة المنتج وجميع مزاياه باستخدام نظارة الواقع الافتراضي عن طريق زيارة المتاجر الافتراضية.
  • السياحة والسفر:  يستطيع المستخدم إنشاء تجارب سفر ورحلات افتراضية من مكانه، إذ يمكن زيارة الأماكن السياحية وحتى تجربة مختلف الثقافات حول العالم عن طريق إنشاء تجربة سفر افتراضية تمكنه من زيارة مواقع عجائب الدنيا السبع وغيرها من المواقع والمعالم السياحية الهامة حول العالم دون السفر الحقيق لها.

  • التصميم والعقارات: يمكن للشركات الهندسية استخدام الواقع الافتراضي بهدف انشاء نماذج ثلاثية الأبعاد لتصميم المنتجات أو الآلات أو حتى المباني بهدف إنشاء نماذج أبنية أو اختبار تصميمات المباني في الواقع الافتراضي كأنها مبنية على أرض الواقع.
  •  العلاج النفسي: يمكن للواقع الافتراضي توفير بيئات آمنة لتدريب مختلف المرضى الذين يعانون من اضطرابات في التغلب على المخاوف والتحديات التي يواجهونها عن طريق مواجهتها في العالم الافتراضي.

يتم اكتشاف استخدامات وتطبيقات الواقع الافتراضي الكثيرة، كلما تطور هذا المجال وتطورت معه التكنولوجيا باستمرار.


ما الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز؟

  • يكمن الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز بأن الواقع الافتراضي ينشئ بافتراضية كاملة بينما الواقع المعزز يضيف الكائنات الافتراضية والمعلومات إلى العالم الحقيقي.
  • يشكل الواقع الافتراضي بيئة كاملة ومستقلة افتراضية يمكن للمستخدم الانغماس فيها باستعمال نظارات الواقع الافتراضي، بينما الواقع المعزز يضيف عناصر افتراضية وإحصاءات رقمية إلى الواقع الطبيعي ويسمح للمستخدم بالتفاعل مع هذه العناصر في سياق عالم حقيقي.

  • يعتمد الواقع الافتراضي على تقنيات نظارات الواقع الافتراضي والأجهزة المخصصة بينما الواقع المعزز يستخدم نظارات الواقع المعزز وتقنيات الهواتف الذكية المطورة. 

  • يستخدم الواقع الافتراضي في التدريب والترفيه، ويستخدم الواقع المعزز في تطبيقات الهواتف الذكية والتجارة الالكترونية والتسويق وغيرها من المجالات.

من المتوقع أن يشهد سوق الواقع المعزز والواقع الافتراضي نموا كبيرا في السنوات القادمة بفضل التكنولوجيا المتطورة وزيادة الطلب  على هذه التقنيات الافتراضية الهامة والمثيرة.


في الختام من الواضح أن الواقع الافتراضي ليس مجرد تكنولوجيا فقط، بل هو تجربة ناتجة عن تطورات مستمرة في هذا المجال تمكن المستخدم من التفاعل مع العالم من حولنا بطريقة افتراضيةـ ويتوقع أن يلعب الواقع الافتراضي دورا هاما في تشكيل مستقبلنا التكنولوجي وتحسين تجارب الحياة اليومية في مختلف المجالات.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-