البروكلي _ تعرف على ملك الخضروات الصحية وصديق القلب

ما هو اسم البروكلي بالعربي؟ 

اسم البروكلي بالعربي هو القرنبيط الأخضر، ويصنف من الفصيلة الصليبية كأحد أنواع القرنبيط ويتميز برأسه الصغير الذي يشبه الزهرة، ويعود أصل البروكلي إلى البحر الأبيض المتوسط، حيث تناوله الرومان والإغريق قبل أن ينتشر بعدها حول العالم، ويعد البروكلي مصدر غني بمجموعة من العناصر الغذائية، كما يتميز بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية العديدة.


البروكلي
البروكلي _ تعرف على ملك الخضروات الصحية وصديق القلب


في هذا المقال سنناقش فوائد البروكلي وأهميته في الحفاظ على صحة القلب، كما سنتعرف على القيمة الغذائية للخضار البروكلي واسمه بالعربي، إضافة إلى طرق تناوله وفوائده للنساء بشكل خاص.


ما هي فوائد البروكلي؟

يعد البروكلي من الخضروات الصحية والمغذية جدا، والتي تعود بالفائدة العظمى على صحة الانسان، إليك أهم الفوائد الموجودة في البروكلي:

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي البروكلي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساهم في تسهيل عملية الهضم والمساعدة في تنظيم حركة الأمعاء، إضافة إلى ذلك يساعد في تقليل خطر الإصابة بالمشاكل والالتهابات التي تواجه الجهاز الهضمي.

يحتوي البروكلي على مركبات تساعد في الوقاية من الإمساك، كما يعمل على تجنب الإصابة بسرطان القولون والتهابات القولون التقرحي.

تقليل مخاطر السرطان

أشارت الكثير من الدراسات العلمية أن تضمين البروكلي في النظام الغذائي يساعد على تجنب خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات خاصة سرطان البروستاتا.

يعتبر البروكلي من الأطعمة الغنية بالمركبات الكبريتية، هذه المركبات تتمتع بخصائص هامة مضادة للسرطان.

تساعد المركبات الكبريتية في البروكلي على منع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها، إضافة إلى هذا يساعد على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

دعم صحة القلب

يساعد البروكلي في الحفاظ على صحة القلب من خلال مركبات تسمى الفلافونويد التي تساهم في التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الدم ورفع مستويات الكولسترول الجيد، ما يساهم بشكل أساسي في الحفاظ على صحة القلب.

المركبات الموجودة في البروكلي تساعد على منع امتصاص الكولسترول الضار من الأمعاء، كما تساعد في حماية القلب من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

تعزيز الجهاز المناعي

تناول البروكلي بشكل مستمر يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي والحفاظ عليه، وبالتالي يساهم في منع الالتهابات المختلفة في الجسم ومقاومة مختلف الأمراض التي يتعرض لها.

تعزيز صحة الدماغ

من أهم العناصر الغذائية الموجودة في البروكلي مضادات الأكسدة التي تساعد بشكل كبير في حماية الخلايا العصبية من التلف، إضافة إلى هذا يحتوي البروكلي على مركبات تساهم بشكل كبير في تعزيز التركيز عند الفرد وتحسين الذاكرة.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البروكلي في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ ما يعمل بشكل رئيسي على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز.

الحفاظ على صحة العظام

من الفيتامينات والمعادن الموجودة في البروكلي نجد الكالسيوم والفيتامين ك، وهما من أهم العناصر الغذائية التي تعمل بشكل كبير في الحفاظ على صحة العظام.

يحتوي البروكلي على فيتامين ك الذي يساعد  على تخثر الدم وبالتالي حماية العظام ووقايتها من الكسور كما أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم وهذا من أهم العناصر الغذائية لتعزيز صحة العظام.

الحفاظ على الوزن المثالي

يشتهر البروكلي بسمعته الجيدة بين الخضروات التي تساهم في الحفاظ على الوزن المثالي، ورغم فوائده الغذائية الكثيرة إلا أن البروكلي منخفض السعرات الحرارية مما يجعله خيارا مثاليا لأولئك الذين يتبعون نظام غذائي صحي أو للأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن.

ينصح بتناول البروكلي بانتظام وباستمرار لفوائده التي لا يمكن الإستغناء عنها للحفاظ على الصحة الجسدية، وتجنب مختلف الأمراض الخطيرة والأمراض المزمنة المنتشرة بكثرة.


ما هي الفيتامينات الموجودة في البروكلي؟

البروكلي واحد من أفضل الخضار الموجودة في الطبيعة الغنية بالفيتامينات، وهذه بعض أهم الفيتامينات التي يحتوي عليها البروكلي:

  • الفيتامين k: يحتوي البروكلي على كمية جيدة من الفيتامينK الذي يلعب دور كبير في تعزيز صحة العظام والمساعدة على تخثر الدم.
  • الفيتامين C: يعتبر البروكولي مصدر هام للفيتامين سي، الذي يعمل على تعزيز جهاز المناعة والحفاظ على صحة الجلد وامتصاص الحديد من الطعام.
  • الفيتامين B6: يعمل الفيتامين B6 في البروكلي على تحويل الطعام إلى طاقة ورفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، إضافة لدعم صحة الجهاز العصبي وحمايته.
  • الفيتامين A: يحتوي البروكلي على البيتاكاروتين الذي يمكن أن يتحول بدوره إلى الفيتامين أ في الجسم، وهذا الفيتامين ضروري جدا لتقوية العظام والحفاظ على صحة العين.
  • فيتامين B9: ويعرف بحمض الفوليك أيضا، وهو مجود في البروكلي ويلعب دورا تكوين الحمض النووي الضروري لصحة  المرأة الحامل وتطوير النظام العصبي عند الجنين.

هذه الفيتامينات هي جزء من مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي يتوفر عليها البروكلي، والتي تعمل بشكل كبير في الحفاظ على وظائف الجسم، كما تساهم في تجنب الإصابة بمخاطر الأمراض المختلفة.

ما هي فوائد البروكلي للنساء؟

 البروكلي من الخضار  المفيدة والصحية بشكل خاص للنساء، إليك أهم  فوائد البروكلي للنساء:

  • تقليل خطر سرطان الرحم: أشارت بعض الدراسات التي أجريت بأن تناول الخضار الصليبية مثل البروكلي يمكن أن يخفض نسبة الإصابة بسرطان الرحم.
  • تعزيز صحة الثدي: يحتوي البروكلي على مركبات تسمى بالأندولات، هذه المركبات قد تلعب دورا كبيرا في تعزيز ودعم صحة الثدي  عند النساء.

  • تعزيز الصحة العامة: البروكلي غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية والهامة للحفاظ على الصحة العامة للجسم.
  • تعزيز صحة الجهاز التناسلي: الفيتامينات والمعادن الموجودة في البروكلي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي للمرأة، مثل الحديد وحمض الفوليك الضروري  لنمو الخلايا التناسلية وإنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • تحسين صحة البشرة: يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التلف، إضافة إلى الفيتامين ج الضروري لتكوين مادة الكولاجين وهو البروتين الذي يمنح البشرة مظهر شبابي كما يقلل من ظهور التجاعيد.

هذه بعض أهم فوائد البروكلي للنساء، إذ أن الفيتامينات والمعادن والمواد التركيبية الموجودة فيه تسمح بالحفاظ على صحة المرأة واستمرار شبابها والوقاية من بعض الأمراض الخطيرة.


ما هي القيمة الغذائية للبروكلي؟

البروكلي هو خيار صحي، لكن تختلف القيمة الغذائية للبروكلي حسب طريقة طهيه، وهذه القيمة الغذائية  لكل 100 جرام من البروكلي:

  • البروتين: 3.6 جرام.
  • السعرات الحرارية : 53 سعرة حرارية.
  • الألياف الغذائية: حوالي 2.5 جرام.
  • الدهون: 0.5 جرام.
  • الكربوهيدرات: حوالي 11 جرام.
  • السكريات: 1.5 جرام.
  • البوتاسيوم: 320 ملغ.
  • المغنيسيوم: 27 ملغ
  • حمض الفوليك: 100 ميكروجرام.
  • الفيتامين ك: حوالي 90 ميكروجرام.
  • الفيتامين أ: 620 ميكروجرام.
  • الفيتامين سي: حوالي 80 ملغ.

 بالإضافة إلى هذه القيمة الغذائية، تحتوي خضار البروكلي على عناصر غذائية أخرى هامة مثل الكالسيوم والحديد، وهذه القيمة الغذائية تجعل من البروكلي غذاء  صحي ومفيد للجسم.


هل البروكلي يحرق الدهون؟

لا يمكن اعتبار البروكلي أو أي نوع من الخضار عاملا أساسيا ومباشرا في حرق الدهون، ولكن يمكن القول أن البروكلي هو جزء مفيد وفعال ضمن نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وصحي أما بهدف الحفاظ على وزن مثالي أو فقدان الوزن.

إذا كنت تسعى لخسارة الدهون يفضل تناول البروكلي ضمن نظام غذائي متوازن، فهو غني بالماء والألياف الغذائية، ما يعمل على الاحساس الشعور بالشبع لفترات طويلة ويمنعك من استهلاك المزيد من السعرات.

يحتوي البروكلي كذلك على عناصر غذائية هامة وفيتامينات ومعادن متنوعة، ما يجعل منه خضار صحي بامتياز يساهم  بشكل فعال في حرق الدهون.


كيف يتم تناول البروكلي؟

يمكنك تناول البروكلي بطرق متنوعة سواءا كان نيئا أو مطبوخا ومسلوقا، كما يمكنك إضافته إلى مجموعة متنوعة من الأطباق أو تحضير شوربة البروكلي.

يمكنك تناول البروكلي نيئا بإضافته إلى السلطات أو العصائر، وبهذا تكون قد حصلت على أكبر قدر من العناصر الغذائية المفيدة للصحة.

يمكنك تناول البروكلي عن طريق طهيه مثل الشوي أو السلق أو حتى خبزه في الفرن، ولكن مع عدم الإفراط في الطهي حتى لا يفقد عناصره الغذائية لهامة أثناء الطبخ.


في الختام ومن خلال مضمون المقال يتضح جليا بأن البروكلي يمكن أن يكون ملك الخضروات الصحية لغناه بالعناصر الغذائية الهامة للحفاظ على الصحة، هذا ما يجعل من البروكلي إضافة مميزة ذو قيمة عالية فى كل أنواع الأنظمة الغذائية الصحيةـ لذلك من الضروري تضمينه في وجباتك اليومية لتعزيز صحنك والاستمتاع بحياة متوازنة.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-